رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد

الاتحاد الأوروبي يصدر بيان عاجل بسبب أزمة جديدة مع بريطانيا مميز

الأربعاء, 21 يوليو 2021 18:06

حذر الاتحاد الأوروبي بريطانيا، اليوم الأربعاء، في بيان من أنه لن يعيد التفاوض على الصفقة التجارية في أيرلندا الشمالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد أن طالب اللورد فروست بتغييرات كبيرة في شروط الاتفاق.

وقال وزير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي اللورد فروست:"لا يمكننا الاستمرار كما نحن" لكنه مُنع - في الوقت الحالي - من اتخاذ الخطوة الدراماتيكية لتعليق أجزاء من الصفقة، على الرغم من أنه ادعى أن المملكة المتحدة سيكون لها ما يبرر لها القيام بذلك.

انتقد رئيس الوزراء بوريس جونسون النهج "غير المرن" للاتحاد الأوروبي في تنفيذ الاتفاقية التي وقعها، لكنه قال إن هناك "فرصة للمضي قدمًا بشكل مختلف".

لكن نائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش رفض بشكل قاطع دعوة بريطانيا لإعادة التفاوض على عناصر بروتوكول أيرلندا الشمالية.

والبروتوكول هو جزء من اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي وافقت عليه المملكة المتحدة وبروكسل، والذي يبقي فعليًا أيرلندا الشمالية في السوق الموحدة للسلع في الاتحاد الأوروبي.

وهذا يعني فحص البضائع التي يتم إرسالها من بريطانيا العظمى إلى السوق الموحدة - وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلى حظر بعض المنتجات التي لا تتوافق مع قواعد الاتحاد الأوروبي. وتم وضع البروتوكول لضمان عدم وجود حدود صلبة مع أيرلندا، لكنه بدلاً من ذلك وضع فعليًا حاجزًا تجاريًا في البحر الأيرلندي.

قال اللورد فروست إن هناك حاجة إلى "توازن جديد" في الترتيبات.

وقال لزملائه:"نحث الاتحاد الأوروبي على النظر إليه بأعين جديدة والعمل معنا لاغتنام هذه الفرصة ووضع علاقاتنا على أسس أفضل. نحن على استعداد للعمل معهم لتحقيق مستقبل أكثر إشراقًا في متناول اليد"