رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد

"فيتش" تثبت تصنيفات "بنك وربة" بنظرة مستقبلية سلبية

قسم : بنكنوت
الإثنين, 03 مايو 2021 11:07

قامت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بتاريخ 29 أبريل/نيسان 2021، بتثبيت تصنيف بنك وربة الخاص بعجز المصدر عن السداد طويل الأجل عند (+A) مع نظرة مستقبلية سلبية، وتثبيت تصنيف الجدوى المالية للبنك عند (-bb).

 

وقال "وربة" في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الاثنين، إن تصنيف البنك الخاص بعجز المصدر عن السداد طويل الأجل يستند إلى دعم دولة الكويت، فيما يعكس تصنيف الدعم عند "1" وتصنيف أرضية الدعم عند (A) وجهة نظر الوكالة بوجود احتمالات كبيرة جداً بأن يتم تقديم الدعم من قبل السلطات الكويتية إلى البنوك المحلية عند الحاجة.

 

ويتماشى تصنيف بنك وربة الخاص بتصنيف أرضية الدعم مع تصنيف وكالة فيتش للبنوك ذات الأهمية في النظام المصرفي بدولة الكويت.

 

أما تصنيف الوكالة لعجز المصدر قصير الأجل للبنك عند الفئة (F1) فيعكس المخاطر الائتمانية للطرف المقابل، حيث يعتبر جزء كبير من تمويل القطاع المصرفي الكويتي يرتبط بالحكومة، ومن المحتمل حدوث سيناريو الضغط على البنوك في وقت يكون فيه التصنيف السيادي للدولة نفسه يعاني نوعاً من الضغط وقد تحتاج هذه المصارف على الأرجح إلى الدعم.

 

وفقاً لتقرير "فيتش"، يعكس تصنيف الجدوى المالية للبنك رسملة ورافعة ضيقة، وتعكس الجدوى المالية أيضاً حصة ضئيلة ولكنها متزايدة في السوق، ووجود مخاطر أكبر مقارنة بالمنافسين وضعف توليد رأسمالي داخلي، ونقاط ضعف في جودة الأصول، واعتماد كبير على التمويل ولكن يعتبر مستقر.

 

كانت "فيتش" قد قامت في منتصف شهر مارس/آذار الماضي، بإلغاء بنك وربة من مراقبة التصنيفات السلبية مع الإبقاء على التصنيفات الأخرى كما هي دون تغيير وعدم تأثر باقي التصنيفات الأخرى.

 

الجدير بالذكر أن أرباح البنك تراجعت 65.9% في العام الماضي؛ لتصل إلى 5.634 مليون دينار، مقابل أرباح عام 2019 البالغة 16.538 مليون دينار.