رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد

تعرف على عائد قرض التمويل العقاري من البنك الأهلي المصري مميز

قسم : الأهلي
الثلاثاء, 04 مايو 2021 08:35

يتيح البنك الاهلى المصرى قرض التمويل العقاري ضمن مبادرة البنك المركزي المصري، وذلك وفقاً لـ3 شرائح للدخل هي:-

 

محدودي الدخل

 

يشترط للحصول على القرض لهذه الشريحة من المصريين المقيميين فقط ألا يقل سن العميل عن 21 عام في تاريخ منح التمويل ولا يتعدى الـ60 عاما في تاريخ انتهاء التمويل أو سن بلوغ المعاش للموظفين (أيهما اقرب).

 

وتصل مدة القرض بحد أقصى 20 عاماً، ويتم سداد 20% من قيمة الوحدة – المحددة من قبل صندوق التمويل العقاري – كمقدمة للتعاقد وبحد أقصى 50%؛ على أن يتم منح التمويل بحد أقصى 80% من قيمة هذه الوحدة.

 

ويتحدد الدخل الشهري لهذه الشريحة وفقاً لما يعلنه صندوق التمويل العقاري شريطة عدم امتلاك المتقدم أية وحدة عقارية حتى في حالة الميراث.

 

كما لا يتم تطبيق عمولة سداد معجل ويتم رد فرق الدعم بناء على التعليمات الواردة في هذا الشأن، بينما يتم احتساب عائد تأخير 2% على الأقساط مستحقة الدفع؛ ويتم احتساب نسبة عبء الدين بحد أقصى 40% من صافي الدخل الشهري، وبسعر عائد 7% متناقص.

 

محدودي الدخل (شريحة جديدة)

 

يتحدد الدخل الشهري لهذه الشريحة وفقاً لما يعلنه صندوق التمويل العقاري شريطة عدم امتلاك المتقدم أية وحدة عقارية حتى في حالة الميراث، ويشترط للحصول ألا يقل سن المستثمر عن 21 عام في تاريخ منح التمويل ولا يتعدى الـ60 عاما في تاريخ انتهاء التمويل أو سن بلوغ المعاش للموظفين (أيهما اقرب).

 

وتصل مدة القرض بحد أقصى 20 عاماً، ويتم سداد 20% من قيمة الوحدة – المحددة من قبل صندوق التمويل العقاري – كمقدمة للتعاقد وبحد أقصى 50% من هذه القيمة؛ على أن يتم منح التمويل بحد أقصى 80% من قيمة هذه الوحدة، على أن يتم احتساب نسبة عبء الدين بحد اقصى 40% من صافي الدخل الشهري؛ وبسعر عائد 5% متناقص، كما لا يتم تطبيق عمولة سداد معجل ويتم رد فرق الدعم بناء على التعليمات الواردة في هذا الشأن، بينما يتم احتساب عائد تأخير 2% على الأقساط مستحقة الدفع.

 

متوسطي الدخل

 

يحدد البنك في هذه الشريحة الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري بـ40 ألف جنيه للفرد و50 ألف جنيه للأسرة، ويشترط ألا يقل سن المقترض عن عن 21 عام في تاريخ منح التمويل ولا يتعدى الـ65 عاما في تاريخ انتهاء التمويل أو سن بلوغ المعاش للموظفين (أيهما اقرب)، وتبلغ مدة القرض 20 عاماً كحد أقصى، وبسعر عائد 8% متناقص.

 

وووفقاً لشروط البنك يبلغ الحد الأقصى للوحدة الممولة 2.25 مليون جنيه، على أن يبلغ الحد الأقصى لمساحة الوحدة 150 متر مربع صافي، وأن تكون بغرض السكن الدائم وليست مرخصة للاسكان السياحي، شريطة أن تكون كاملة التشطيب وجاهزة للسكن وتشمل كافة المرافق (عداد كهرباء – مياه)،.

 

ويتم سداد 20% من قيمة الوحدة حد أدنى كمقدمة للتعاقد؛ على أن يتم منح التمويل بحد أقصى 80% من قيمة هذه الوحدة وفقاً للتقييم (أيهما أقل) ومع إمكانية منح تمويل مشترك، ويجب ألا  يتجاوز القسط المستقطع للتمويل العقاري 40% من صافي دخل العميل بعد استبعاد كافة الاستقطاعات السيادية، وبواقع 50% لكافة التزامات العميل؛ كما لا يتم تطبيق عمولة سداد معجل، في حين يقوم العميل برد مبلغ الدعم في سعر العائد (قيمة التعويض عن فارق سعر العائد) منذ تاريخ المنح وحتى تاريخ السداد المعجل، وبعائد تأخير 2% على الأقساط مستحقة الدفع  .

 

ويذكر أن البنك لا يُحمل العميل أية مصاريف في الشرائح الثلاثة السابق ذكرها للتمويل، كما يتم منحه وثيقة تأمين محانية على الحياة والعجز الكلي.

 

ويتطلب الحصول على القرض مستندات أولية تضم صورة بطاقة رقم قومي سارية، وشهادة قيد للذكور والإناث، بجانب إيصال مرافق حديث، بالإضافة إلى مستندات إثبات دخل.