رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد

مايكروسوفت تتراجع عن تطوير تقنية تحليل الوجه لقراءة مشاعر المستخدمين

مايكروسوفت تتراجع عن تطوير تقنية تحليل الوجه لقراءة مشاعر المستخدمين
الخميس, 23 يونيو 2022 10:05

كشفت شركة مايكروسوفت Microsoft، عن خطتها للتراجع عن تطوير تقنية تحليل الوجه، التي لديها القدرة على معرفة المشاعر من خلال تقنية التعرف على الوجه المعتمدة على الذكاء الاصطناعي المعروفة باسم Azure Face، ويرجع ذلك بسبب موجة النقد العنيفة المتصاعدة تجاه التعرف على الوجه.

بحسب ما ذكره موقع Engadget التقني، قالت مايكروسوفت إن تقنية الذكاء الاصطناعي AI، أثارت العديد من التساؤلات المتعلقة بالخصوصية، حيث تعمل على خلق إمكانية للتمييز وانتهاكات أخرى، كما لم يكن هناك أيضًا إجماع واضح على تعريف العواطف، ولا توجد طريقة لإنشاء رابط عام بين التعبيرات والعواطف.
جدير بالذكر أنه لم يعد في إمكانية المستخدمين الجدد، في إطار برمجة الوجه من مايكروسوفت، الوصول إلى ميزات اكتشاف السمات المتعلقة بالتعرف على الوجه، بينما يمكن للعملاء الحاليين استخدامها حتى 30 يونيو من عام 2023 فقط، والوصول إلى خصائص مثل العمر والجنس والشعر.

ويأتي قرار مايكروسوفت بالتراجع عن ميزات تعرف الوجه، في الوقت ذاته الذي تشارك فيه  إطار العمل المعياري المسؤول للذكاء الاصطناعي مع الجمهور لأول مرة، و توضح كيفية الإدارة لعملية صنع القرار داخل شركة التكنولوجيا العملاقة، بما في ذلك التركيز على مبادئ مثل الشمول والخصوصية والشفافية.

ويمثل هذا أيضًا أول تحديث كبير لمعيار الذكاء الاصطناعي منذ تقديمه في أواخر عام 2019، كما وعدت الشركة الأمريكية بالتطوير الشامل في تقنية تحويل الكلام إلى نص، وضوابط أكثر صرامة للصوت العصبي، بالإضافة إلى المتطلبات التي تستبعد نظام الكشف عن المشاعر.

ولا تعد مايكروسوفت أول شركة لديها تراجع أفكارها حول ميزة التعرف على مشاعر الوجه، حيث توقفت شركة IBM  عن العمل في هذا المجال بسبب مخاوف من استخدام مشاريعها في انتهاكات حقوق الإنسان.

Rochen Web Hosting