رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد

تعرف على مكتشف طريق الكباش مميز

الخميس, 25 نوفمبر 2021 12:30

 

أبهر طريق الكباش العالم الذي يعد أفوى الدلائل على عظمة المصريين القدماء، بعد أن تم اكتشافه في 1949، ويحد الطريق من الجانبين حوالي 1350 تمثالًا طبقًا للحفائر التي تمت بالمنطقة، أما ما تم التوصل له حتى الآن حوالي 1075.

 

مكتشف طريق الكباش

وأول من اكتشف هذا الطريق ده كان الدكتور الأثري «زكريا غنيم» عام 1949 ، حين كان ينقب عن الآثار فعثر على 14 كبش.

الأثرى زكريا غنيم صاحب عدد كبير من المؤلفات فى الحضارة الفرعونية وتاريخ مصر القديم، ومكتشف هرم الملك سخم – خت من ملوك الأسرة الثالثة سنة 1952، بدأ حياته بوهج كبير فى الاكتشافات الأثرية وانتهت بشكل مأساوى حيث انتحر غرقا فى النيل.

 

سبب اختيار الكبش رمز لطريق الكباش

وعن سبب اختيار الكبش رمزًا للطريق فأن الفراعنة بداية من عهد الملكة حتشيبسوت حددوا ذلك الطريق حتى يسير فيه الموكب الخاص بالمعبود آمون في واحد من أهم الأعياد والاحتفالات بمصر القديمة وهو عيد الأوبت وكان يطلق عليه في النصوص المصرية القديمة اسم “حب- نفر- إن- إبت” ويُعني عيد الأوبت الجميل.

ويعد حيوان الكبش من رموز المعبود آمون لذلك ارتبط بالطريق واطلق عليه اسم الكباش، حيث كان الإله آمون هو البطل الرئيسي للاحتفال بـ عيد الأوبت الذي كان يخرج فيه موكب المراكب المقدسة من متحف الكرنك إلى متحف الأقصر بحضرة الملك وكبار رجال الدولة ويقف على الجانبين الشعب المصري فرحين ومهللين.

Rochen Web Hosting