رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

رئيس المصرف المتحد: مصر تقدمت 19 مرتبة في مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية مميز

رئيس المصرف المتحد:  مصر تقدمت 19 مرتبة في مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية
الثلاثاء, 20 ديسمبر 2022 20:41

 

 

 

شارك أشرف القاضي رئيس المصرف المتحد، اليوم، في الجلسة الثانية لمؤتمرالناس والبنوك – النسخة الثامنة والتي تعقد تحت عنوان "الدمج المجتمعي والجغرافي للبنوك", وسط كوكبة من رؤساء البنوك والرؤساء التنفيذيين وهم : غادة البيلي – رئيس مجلس ادارة بنك التنمية الصناعية, وطارق فايد - الرئيس التنفيذي لقطاعات الاعمال ببنك QNP الاهلي وياسمين عادل – رئيس الموارد البشرية بالبنك الاهلي المصري.

 

استهل القاضي كلمته, بالاشارة الي اعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي في مطلع هذا العام 2022 انه "عام المجتمع المدني" الامر الذي وضع المواطن المصري علي راس محاور التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للدولة في مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة 2030.

 

واشار اشرف القاضي الي تقرير منظمة الامم المتحدة للتنمية البشرية الصادر في 2021 - ان الدولة المصرية استطاعت التقدم 19 مرتبة لتحتل المركز ال97 عالميا وال20 عربيا.   وذلك راجع الي خمس مؤشرات تنموية رئيسية قامت بها الدولة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع سواء الخاص او المدني هم : التعليم الجيد -  الرعاية الصحية - المستوي المعيشي اللائق - النمو الاقتصادي – وخلق فرص العمل – تشجيع الابتكار والبحث العلمي. 

 

واضاف ان التقرير اشار الي ان هناك 13 محافظة من محافظات مصر تتصدر مؤشر التنمية البشرية وهم: بورسعيد – السويس – القاهرة – الاسكندرية – دمياط – المنوفية – الدقهلية – الغربية – الاسماعيلية – كفر الشيخ - المحافظات الحدودية (البحر الاحمر – جنوب وشمال سيناء). فضلا عن محافظات الصعيد سوهاج واسيوط. 

 

المصرف المتحد ينحاز لتطبيقات انسانية الاقتصاد

 

ومن هنا كان الانطلاق للمصرف المتحد ب7 محاور استراتيجية قائمة علي المؤشرات المذكروة في تقرير التنمية البشرية لمصر 

 

اوضح اشرف القاضي ان الانسان هو الثروة الاقتصادية الاولي لاي مجتمع واساس تقدمه الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.   وهذا ما يفسر جهود الدولة المصرية بمشاركة القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدنية في تطبيق انسانية الاقتصاد وممارسات التنمية الشاملة نحو استراتيجة بناء الانسان المصري وتنمية الخدمات المقدمة للمواطن من : رعاية صحية - تعليم وتدريب - نشر المعرفة ودعم الابتكار وتعظيم دور البحث العلمي.  كذلك السكن اللائق من خلال البرنامج التنموي الاكبر لهذا القرن "حياة كريمة".  وذلك في ظل المحافظة علي معايير الجودة والتنافسية لآليات السوق الحر لضمان تحقيق العدالة الاجتماعية في التوزيع والمساواة كاحد مبادئ التنمية المستدامة للمجتمعات.

 

هذا وقد استعرض القاضي سلسلة انجازات المصرف المتحد للدمج المجتمعي والتنمية البشرية علي 7 محاور رئيسية:

 

اولا: محور التنمية المجتمعية

 

شارك المصرف المتحد في العدد من المبادرات القومية والمشروعات التنمية المجتمعية والحملات القومية والاهلية التي تهدف الي ارساء وتحقيق اهداف التنمية المستدامة ومساندة جهود الدولة والبنك المركزي المصري نحو تحسين حياة المواطن والقضاء علي العشوائيات وتحسين جودة الخدمات المقدمة له خاصة في مجال الصحة والتعليم.

 

من اهم المشروعات والمبادرات التي تولتها ادارة "ايثار للتنمية المجتمعية " المصرف المتحد هم :

  • مبادرة القضاء علي العشوائيات من خلال المساهمة في بناء اول مجتمع صحي متكامل "حي الاسمرات" ضمن سلسلة مجتمعات هدفها القضاء علي المناطق العشوائية.
  • الحملة القومية 100 مليون صحة. وايضا المشاركة في الحملة القومية للقضاء علي قوائم الانتظار.
  • مبادرة "اولادنا في عنينا" التي تهدف الي القضاء علي مسببات العمي والانيميا لطلاب المدارس الابتدائية في عدد من محافظات الجمهورية منها: الفيوم – جنوب سيناء - والاقصر.
  • مشروع صكوك الاضاحي وتغيير الثقافة العامة نحو تادية الشعائر الدينية بهدف توصيل لحوم الاضاحي للمحتاجين بطريقة حضارية لجميع انحاء الجمهورية. فضلا عن مشروع الاطعام علي مدار العام وخاصة في شهر رمضان المعظم من خلال كراتين الخير.
  • تنظيم فاعليات المسابقة السنوية للقران الكريم التي ينظمها المصرف المتحد لرعاية حفظة كتاب الله في 19 محافظة من محافظات الجمهورية. وذلك إستمرارا لتبنى المصرف المتحد برنامج متكامل لتعهد ورعاية حفظة القرآن الكريم من النشي إجتماعيا و علميا.   ولأول مرة تم إضافة متلازمة داوون وبند القراءات لمن هم فوق 18 سنة.
  • مشروع التنمية المستدامة بمحافظة جنوب سيناء وبالتحديد منطقة سانت كاترين تحت اسم "تجليات" لتشغيل 350 اسرة كمرحلة اولي.
  • مشروع القضاء علي الغارمين الذي يهدف الي وضع حلول اجتماعية واقتصادية لانهاء هذه القضية والتمكين الاقتصادي لها.
  • بتوجيه الدعم لصالح صندوق تحيا مصر - برنامج حياة كريمة, بهدف تحسين مستوي الحياة للفئات المجتمعية الاكثر احتياجا علي مستوي الدولة وبخاصة في القري. كذلك الارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة للمواطنين الاكثر احتياجا.
  • اطلق مشروع قوافل الخير لذوى الإحتياجات الخاصة بجنوب ووسط سيناء لعدد 1100. شملت الكشف الطبى الكامل على الرمد – العظام – باطنة - أنف و أذن – جراحة – مسالك بولية.  كما تضمنت القافلة صيدلية متكاملة على جميع أنواع العلاج التى يحتاجها المستفيد منها : النظارات الطبية وعمل التحاليل و الإشاعات التى يحتاجها المريض.  كذلك العمليات الجراحية وتقديم سماعات لضعاف السمع والأجهزة التعويضية للمحتاجين. هذا فضلا عن توزيع عدد من الملابس الشتوية. وتوزيع البطاطين ضمن حملة الشتاء.
  • رعاية الأيتام بعدد من قري الصعيد منها : قرية المعني - محافظة قنا - لتقديم مساعدات مادية أو عينية لتوزيعها على الحالات المستحقة فى القرى و النجوع.
  • تضامنا مع المبادرة الرئاسية "اولادنا مستقبلنا" ساهم المصرف المتحد فى إحتفالية يوم اليتيم بقيادة المنطقة الجنوبيه العسكريه. كذلك تنظيم العديد من الانشطة الرياضية لشباب جمعية مصر بكرة للتنمية.
  • توجية الدعم لعدد من مستشفيات والصروح الطبية زالبحث العلمي مثل : المعهد القومى للسكر و الغدد الصماء - مستشفى بهية لعلاج سرطان الثدى.
  • المشاركة في مشروع "حياة كريمة" من خلال دعم قرية نجع الجسور – مركز الطود – محافظة الأقصر بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير حي ثتم هدم و بناء 20 منزل سطح مسلح. كما تم عمل مشروعات تنمية ( مراكب بالموتور – أدوات صيد ) عدد 25 مركب.

 

  • قاد المصرف المتحد العديد من الحملات القومية للشمول المالي منذ 2018 الماضي. والتي تستهدف فئات مجتمعية بعينها منها : للمرأة والشباب علي مدار العام. 
  • فضلا عن الحملة المجتمعية الشاملة للشمول المالي وذلك ضمن مبادرة "حياة كريمة" التي تضمنت عدد من الجولات المكوكية في عدد من محافظات الجمهورية بلغ عددها 17 محافظة منها : القاهرة واسيوط والشرقية والدقهلية والمنوفية وجنوب سيناء والاسكندرية والطور. ومن اهم الانجازات:
  • التوعية ونشر الثقافة المالية وتوفير المنتجات الماليه والحلول البنكية المناسبه لاحتياجات المواطن في ما يزيد عن١٥ محافظه و٢٥مركز و٣٠ من القرى الأشد احتياجا.
  • التعاون مع عدد من الجامعات ومؤسسات التعليم الفني للوصول إلى فئه الشباب من خلال المشاركه في بروتوكول تكامل جامعات الدلتا والذي يضم ٧ جامعات.
  • التعاون مع مدرسه العربي للتكنولوجيا التطبيقيه للتوعية والتثقيف لطلاب التعليم الفني والتنسيق لفتح حسابات لطلاب المرحله الأولى للتوعية.
  • التعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني مثل مبادره x project  و youth scope  التي تهتم برَواد الأعمال من طلبه الجامعات والمشاركة في اختيار المشروعات الفائزة و فتح الحسابات البنكيه.
  • التعاون مع مبادره "فكرتك شركتك" التابعه لوزاره الاستثمار. لتديب المدربين في محافظه الغربيه الذين يقومون بدورهم بنشر التوعيه وثقافه الشمول المالي للمستفيدين.

Rochen Web Hosting