رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

شهادات الإدخار من بنك فيصل الإسلامي .. تعرف على تفاصيلها وكيفية احتساب العائد

شهادات الإدخار من بنك فيصل الإسلامي .. تعرف على تفاصيلها وكيفية احتساب العائد
الأحد, 02 مايو 2021 12:05

يقدم بنك فيصل الاسلامي العديد من شهادات الإدخار التي تحظى باهتمام الكثير من المتعاملين مع القطاع المصرفي، بأجال مختلفة تتراوح بين 3  – 7 سنوات، وتشمل هذه الشهادات على الآتي:-

شهادات الإدخار الثلاثية ذات العائد المتغير

تصل مدة هذه الشهادة إلى 3 سنوات، ويتم تجديدها في نهاية المدة تلقائياً في حالة عدم طلب العميل كتابياً غير ذلك، وتُصدر بقيمة ألف جنيه ومضاعفاتها، على أن يتم احتساب العائد اعتباراً من أول الشهر الميلادي التالي لتوقيت شرائها.

وتتيح الشهادة عائد ربع سنوي يتم احتسابه بناءً على نتائج الأعمال الفعلية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية؛ كما يُمكن عقد عمليات استثمارية مع البنك بضمان الشهادات بالشروط التى يحددها البنك، كما تمنح هذه الشهادة للعملاء فرصة أداء العمرة عند الفوز في السحب الذي يجريه البنك مرتين سنوياً، شريطة ألا يقل رصيد الشهادة عن 5 آلاف جنيه.

ويتيح بنك فيصل هذه الشهادة لجميع المصريين وأصحاب الجنسيات الأخرى وبدون حد أقصى، كما تعطي الشهادة عائد أعلى من حسابات الاستثمار، ويُمكن استرداد قيمتها قبل تاريح الاستحقاق وبعد مرور 6 أشر على الأقل من تاريخ الشراء وفقاً للقواعد المنظمة للاسترداد بالبنك.

شهادات الإدخار الرباعية

تُصدر هذه الشهادة بقيمة ألف جنيه ومضاعفاتها بدون حد أقصى، ويحق لجميع المصريين والجنسيات الأخرى من الأفراد الطبيعين والأشخاص الإعتباريين الحصول عليها، وتصل مدتها إلى 4 سنوات ويتم تجديدها في نهاية المدة تلقائياً في حالة عدم طلب العميل غير ذلك قبل تاريخ استحقاقها، بينما في حالة طلب العميل كتابياً عدم تجديدها يقوم البنك بإلغائها تلقائياً عند إنتهاء مدتها وإضافة قيمتها إلى الحساب الجاري للعميل، وفي حالة منح إئتمان بضمانها يحق للبنك تجديدها تلقائياً.

ويجوز شراء هذه الشهادة بأسماء القصر بدون حد أقصي، بينما في حالة الشراء على حسابات مفتوحة بقرار من المحكمة المختصة يتعين الحصول على موافقة هذه المحكمة على شراء الشهادات.

شهادات الادخار الخماسية “ازدهار”

وهي شهادة اسمية مدتها 5 سنوات تبدأ من اليوم التالي لتاريخ الشراء وتخضع لأحكام الشريعة الإسلامية، وتبلغ فئة الشهادة ألف جنيه ومضاعفاتها؛ ويتم منحها بعائد شهري متغير يُصرف تحت التسوية خلال الأسبوع الأول من الشهر التالي للشراء، وذلك لحين ظهور نتائج الأعمال الفعلية نهاية كل ربع سنة وتسويتها بحساب العميل.

ويتيح البنك شراء هذه الشهادة من جميع فروعه للأفراد الطبيعين من مصريين وأجانب والأشخاص الاعتبارية، كما يجوز شرائها بأسماء القصر (بالولاية / بالوصاية)، ويُسمح باسترداد قيمة الشهادة قبل تاريخ الاستحقاق بعد مرور 6 أشهر على الأقل من تاريخ الشراء وفقاً للقواعد المنظمة للاسترداد بالبنك.

وتجدد الشهادة لمدد أخرى تلقائياً فى تاريخ الاستحقاق وعند طلب العميل عدم التجديد تضاف قيمة الشهادات لحسابه، ولأصحاب الشهادات فرصة لأداء العمرة من خلال السحب الذى يجريه البنك مرتين فى العام لعدد (50) عميل شريطة مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة ووألا تقل قيمتها عن 5 آلاف جنيه، كما يمكن عقد عمليات استثمارية مع البنك بضمان الشهادات بالشروط التي يحددها البنك.

شهادات الإدخار السباعية (نماء) ذات العائد المجمع

وهي شهادة إسمية تخضع في تعاملاتها لأحكام الشريعة الإسلامية؛ وتبلغ مدتها 7 سنوات تبدأ من أول الشهر التالي للشراء.

وتصدر الشهادة بفئة ألف جنيه ومضاعفاتها، ومسموح شراءها من كافة المصريين والعرب والأجانب بدون حد أقصى سواء كانوا أفراداً أو مؤسسات؛ كما يجوز الشراء بأسماء الغير والقصر، ويبدأ احتساب العائد اعتباراً من أول شهر الإصدار، على ألا يتم صرف العائد ،بينما يعاد استثمار قيمة الشهادة وعائدها المحقق لكامل مدة الربع التالي وهكذا حتىنهاية أجلها مما يعمل على زيادة معدل العائد التراكمي المحتسب عليها.

ونظراً لثبات واستقرار الموارد المالية لتلك الشهادات فإنه يتم توجيهها لتمويل عمليات استثمارية طويلة الأجل تدر عوائد مرتفعة بما يعطي ميزة لأصحاب هذة الشهادات في الحصول على معدل عائد أعلى من الأوعية الأدخارية الأخرى.

ويجوز لصاحب الشهادة الحصول علي (5% من العائد المجمع لها بعد مضي 4 سنوات، كما يحق له استرداد قيمة الشهادة وأرباحها بعد مرور عامين من تاريخ الإصدار وفقاً لجداول الاسترداد الخاصة بهذا الوعاء.

ويمكن أن يتقدم صاحب الشهادة بطلب لعقد عمليات استثمارية مع البنك بضمان هذه الشهادة وبالشروط والأوضاع المتعارف عليها في هذا الشأن، كما يمكنه الاستفادة من فرص أداء العمرة في السحب الذي يجرية البنك مرتين في العام على ألا يقل الرصيد عن 5 آلاف جنيه.

Rochen Web Hosting