رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

بعد واقعة " كريدي أجري كول " مصرفيون يكشفون موقف حسابات عملاء البنوك من السرقة

الأربعاء, 16 أكتوبر 2019 08:56

 

كتبت : مها الجزار

 

مصرفيون قاموا بالكشف عن إمكانية تعرض ماكينات الـ " ATM " التى تنتشر في شوارع مصر للسرقة عبر السحب من حسابات العملاء ، و لاسيما بعد أن تعرض في الآونة الأخيرة عدد من المواطنين لسرقة حساباتهم و ذلك بواسطة أشخاص مجهولين ، و عدم تفاعل البنك محل الواقعة على التفاعل مع العملاء و حماية أموالهم .

 

حيث قد اشتكي أكثر من عميل ببنك " كريدي أجري كول " مصر من سرقة مبالغ مالية من حسابه الشخصي بواسطة ماكينة الصراف الآلي للبنك و ماكينات تابعة لبنوك أخرى ، و بالرغم من كشف البنك الواقعة و لاسيما في ماكينة الصراف الآلي التابعة له إلا أنه لا توجد أية إجراءات قانونية تم اتخاذها من خلال البنك لاسترداد الأموال المسروقة أو التوصل للسارق  .

 

كما أن " ماجد عاطف  " العميل الذي تم سرقة أمواله من بنك كريدي أجري كول يروي تفاصيل الواقعة و كيف تعامل البنك مع الأمر قائلاً  :

" تطورات قصتي مع Crédit Agricole Egypt غريبة و مقلقة ، باختصار في 2 سبتمبر اتسحب 10 آلاف و خمسمائة جنيه ، من حسابي لدى بنك كريدي أجريكول بدون معرفتي !! ، شخص ما ضرب الكارت بتاعي و راح سحب الفلوس دي ( 10 من مكنه البنك القطرى ) و ( 500 ج من بنك كريدي أجريكول ) ، كلمت البنك موظفة خدمه العملاء قالت لي مالناش دعوه ظاهر عندنا أنهم اتسحبوا بكارتك ، يا ستي الكارت في جيبي و ما اديتوش لحد عمري و ما سحبت ، مالناش دعوه !! المهم رحت قدمت شكوى مكتوبه و تم تجاهلها و التعامل معها باستهتار  ".

 

و يقول رئيس قطاع التجزئة بالبنك الأهلي" علاء فاروق  " :

" إن عملية اختراق حسابات العملاء عبر ماكينات الـ ”ATM” غالبة ما تكون صعبة للغاية نظراً لما تتمتع به هذه الماكينات من عوامل تأمين يفترض صعب اختراقها ، إلا إذا كانت عملية الاختراق تتم عبر صاحب الحساب نفسه" .

 

و قد أضاف في تصريح خاص أن شكاوى سحب الأموال من حسابات العملاء دون علمهم نادرة و غالباً ما يتم كشفها بسهولة ، و ذلك خاصة و أنه يوجد كاميرات مراقبة موجودة على كل الماكينات و لذلك يسهل التعرف على الشخص الذي قام بسحب الأموال من خلالها .

 

أما عن الموقف القانوني ، فإنه يؤكد أن البنك يقوم بإبلاغ النيابة العامة بواقعة السرقة مع إرفاق كاميرا التسجيل و التى وضحت الحادثة ، و يتم هذا بعد موافقة العميل ، لافتاً إلى أن في بعض الأحيان يكون السارق له علاقة قرابة مع العميل ، و من ثم يرفض تحريك دعوة و تحرير محضر ضده .

 

كما أضاف أن إجراءات التأمين في الماكينات تبدأ من لوحة المفاتيح ، بجانب جراب لحماية العميل و عدم تعرض رقمه السري أثناء إدخاله للظهور أمام العملاء الآخرين ، كما أنه يوجد هناك كاميرا مراقبة تقوم بتسجيل العملية ، بجانب وجود كاميرا أخرى على باب البنك .

 

و قد لفت إلى أن عمليات الاختراق الخارجية تتم عن طريق مواقع وهمية ، و يقوم البنك بمساعدة العميل باسترجاع الأموال بعد تقديم شكوى من العميل ، و أكد أن السحب من ماكينات مختلفة يتم تحت إشراف اتحاد بنوك مصر و يفترض أن هذه العملية مؤمنة بالشكل الكامل .

 

بينما يري الدكتور " عز الدين حسانين " الخبير الاقتصادي ، أن سرقة الأموال من خلال ماكينات الصرف الآلي بدون معرفة الرقم السري هو أمر صعب للغاية ، و بالتالي فمن يقدم على هذا الأمر لابد أن يكون على علم بالرقم السري الخاص بالعميل ، حتي و إن كانت توجد محاولات بإدخال أرقام سرية مختلفة لكن نجاحها أمر نادر .

 

و أضاف أيضاً أنه من المستحيل أن يتم إدخال كارت البيانات في الماكينات و قبوله بدون الرقم السري ، فجميع الماكينات يوجد بها تأمين كامل ، و أكد أنه إذا اخترق الحساب يستطيع العميل أن يتقدم بشكوى إلى البنك المركزي و الذي بدوره يخاطب البنك محل الواقعة و يقوم بالتحقيق لإثبات حق العميل .

Rochen Web Hosting