رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

تعرف على شروط ومستندات الحصول على تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة من بنك مصر مميز

تعرف على شروط ومستندات الحصول على تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة من بنك مصر
قسم : مصر
الأربعاء, 12 مايو 2021 09:16

يقدم بنك مصر دعماً للقطاع الصناعى من خلال برنامج تمويل المشروعات الصغيرة طبقاً لمبادرة البنك المركزي المصري، حيث يقدم البنك تمويل المشروعات الصغيرة عبر برنامج (مشروعي – مشروعك).

 

ويساهم البنك في مساندة المشروعات القائمة على التطوير والتوسع والإحلال والتجديد من خلال تمويل مشروعات توفر فرص عمل دائمة تعمل على زيادة الإنتاج والدخل.

 

ويقوم البنك بتمويل كافة أنواع المنشآت الفردية وشركات الأشخاص وشركات الأموال في كافة الأنشطة سواء كانت صناعية، تجارية، خدمية، مهن حرة، وكذلك الأنشطة الطبية والعيادات والصيدليات؛ بجانب الأنشطة صديقة البيئة والتجهيزات بغرض التحول إلى الطاقة النظيفة “غاز طبيعي” والتي تتراوح مبيعاتها بين مليون وحتى 50 مليون جنيه.

 

ويتم التمويل من خلال قروض قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل لتمويل رأس المال العامل ولتمويل الآلات والمعدات المحلية والمستوردة، الجديدة / المستعملة ووسائل النقل.

 

وتتراوح قيمة القرض من 250 ألف  – 6 مليون جنيه لتمويل الأنشطة القائمة والجديدة، ولمدة تبدأ من سنة وحتى 7 سنوات متضمنةً فترة السماح طبقاً لطبيعة المشروع .

 

ويبلغ سعر العائد لهذه القروض 5% بسيط متناقص للأنشطة الصناعية والخدمية والمهن الحرة طبقاً لمبادرة البنك المركزي المصري، كما يتم تقديم سعر عائد تنافسي للأنشطة التجارية .

 

وبالنسبة لحديثي التأسيس (الأنشطة الجديدة) يكون رأس المال المدفوع طبقاً للسجل التجاري بحيث يتراوح من 50 ألف – 5 مليون  جنيه للمشروعات الصناعية، ومن 50 ألف حتى أقل من 3 مليون جنيه  للمشروعات غير الصناعية.

 

وتصل نسبة التمويل إلى 80% بالنسبة للآلات والمعدات، ومثلها للسيارات، بينما تصل إلى 100% بالنسبة لرأس المال العامل .

 

وتتمثل المستندات المطلوبة للحصول على هذه التمويلات في مستخرج حديث من السجل التجاري، وصورة من البطاقة الضريبية، وصورة رخصة مزاولة النشاط (مؤقتة او نهائية او السير في إجراءات الترخيص أو عدم خضوع النشاط للترخيص)، بجانب الموقف الضريبي والتأميني، وصورة مستند ملكية مقر المشروع أو عقد الإيجار، مع تقديم ميزانيات منذ بداية النشاط وبحد أقصى آخر 3 ميزانيات للشركات القائمة، كما يجب تقديم صورة عقد تأسيس الشركة وتعديلاته.

 

أما المستندات المطلوبة ونسب التمويل للمشاريع حديثة التأسيس تتمثل في صورة مستند ملكية مقر المشروع أو عقد الإيجار، ومستخرج حديث من السجل التجاري وصورة البطاقة الضريبية والموقف التاميني، وصورة رخصة مزاولة النشاط (مؤقتة أو نهائية أو السير في إجراءات الترخيص أو عدم خضوع النشاط للترخيص)، وصورة عقد تأسيس الشركة وتعديلاته

 

كما يقدم بنك مصربرنامج تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة (الرابح)، والذي يتيح تمويل الشركات حديثة التأسيس؛ ويشترط أن  يكون رأس المال المدفوع بحد أدنى 50 ألف جنيه ويصل إلى 5 مليون جنيه  للمنشآت الصناعية وحتى 3 ملايين جنيه  لغير الصناعية.

 

وفيما يتعلق بالشركات القائمة، يقوم البنك بتمويل الشركات الصغيرة وذلك لكافة المنشآت الفردية وشركات الأشخاص وشركات الأموال في كافة الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية التي تتراوح مبيعاتها من مليون – 50 مليون جنيه وطبقا لاحتياجات كل عميل وبأسعار فائدة (5%) (عائد بسيط متناقص) للقطاع الصناعي والخدمي والزراعي طبقاً لمبادرة البنك المركزي المصري.

 

وفي حالة تمويل المشروعات المتوسطة؛ فإنه يشترط بالنسبة للشركات حديثة التأسيس أن يكون رأسم المال المدفوع أكثر من 5 ملايين  – 15 مليون جنيه للمنشآت الصناعية ومن 3 – 5 مليون جنيه لغير الصناعية.

 

وبالنسبة للشركات القائمة، يقوم البنك بتمويل الشركات المتوسطة وذلك لكافة المنشآت الفردية وشركات الأشخاص وشركات الأموال في كافة الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية والتي تكون مبيعاتها من 50 مليون وحتى أقل من 200 مليون جنيه وطبقا لاحتياجات كل عميل.

 

ويقدم البنك تمويل متوسط وطويل الآجل للشركات المتوسطة المنتظمة العاملة في مجال الصناعة طبقاً لمبادرة البنك المركزي المصري وبعائد إقراض 10% بغرض تمويل رأس المال العامل والآلات أو المعدات أو خطوط انتاج جديدة .

 

كما يقدم تمويل متوسط وطويل الاجل للشركات المتوسطة المنتظمة العاملة في مجالي الصناعة والزراعة طبقا لمبادرة البنك المركزي المصري وبعائد اقراض 7% بغرض تمويل الآلات أو المعدات أو خطوط انتاج جديدة لمدة حدها الأقصى 10 سنوات وبحد أقصى 40 مليون جنيه بشرط عدم الاستفادة من هذه المبادرة من بنك اخر.

Rochen Web Hosting