رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

خرجت عن السيطرة.. محطة الفضاء الدولية تفقد مسارها بمقدار 45 درجة مميز

خرجت عن السيطرة.. محطة الفضاء الدولية تفقد مسارها بمقدار 45 درجة
الإثنين, 02 أغسطس 2021 09:58

تجنبت محطة الفضاء الدولية (ISS) كارثة، بعد أن تعرضت مركبة روسية وصلت حديثًا لحادث مقلق.

 

خرجت محطة الفضاء الدولية عن السيطرة عندما أطلقت دفعات نفاثة من وحدة أبحاث الروسية Nauka التي يبلغ وزنها 22 طنًا عن غير قصد بعد بضع ساعات من رسوها.

رست Nauka، المصممة لتكون بمثابة مختبر أبحاث، ووحدة تخزين، وغرفة معادلة الضغط في محطة الفضاء الدولية يوم الخميس الماضي الساعة 9:29 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة «2:29 مساءًا بتوقيت جرينتش»، ولكن بعد الالتحام، لاحظ فريق التحكم في الرحلة «إطلاقًا غير مخطط له» لمدفعاته بعد حوالي ثلاث ساعات، حسبما أعلنت وكالة ناسا.

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، تسبب هذا في خروج محطة الفضاء الدولية عن الموقف - اتجاهها فيما يتعلق باتجاه مسارها - بمقدار 45 درجة، أو ثُمن دائرة كاملة، وموقع المحطة أساسي للحصول على الطاقة من الألواح الشمسية، إذا فُقد هذا، فإن محطة الفضاء الدولية «تتحلل»، مما يعني أنها ستقترب أكثر فأكثر من الأرض قبل أن تنهار.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية المملوكة للدولة RIA عمل متخصصي ناسا لاستعادة السيطرة على محطة الفضاء الدولية عن طريق «شد وجذب» بين الوحدتين.

وفقًا لوكالة ناسا، لم يكن أفراد الطاقم السبعة الذين كانوا على متنها - اثنان من رواد الفضاء الروس وثلاثة رواد فضاء من وكالة ناسا ورائد فضاء ياباني ورائد فضاء من وكالة الفضاء الأوروبية من فرنسا - في خطر.

وقالت ناسا في بيان: «الطاقم لم يكن أبدًا وليس في أي خطر، ومراقبو الطيران في Mission Control Houston يراقبون حالة المحطة الفضائية».

أضافت: «استعادت الفرق الأرضية السيطرة على الموقف وحركة المحطة الفضائية مستقرة».  

قال مسؤولو ناسا إن سبب عطل الدافعات على وحدة Nauka، والتي سلمتها وكالة الفضاء الروسية Roscosmos، لم يتحدد بعد.

أجبر العطل وكالة ناسا على تأجيل إطلاقها المخطط لكبسولة Boeing الجديدة CST-100 Starliner في رحلة تجريبية غير مأهولة متوقعة إلى محطة الفضاء الدولية حتى 3 أغسطس على الأقل.

كان من المقرر أن تنطلق ستارلاينر، التي ستنقل ما يصل إلى سبعة ركاب من وإلى المدار الأرضي المنخفض، فوق صاروخ أطلس الخامس يوم الجمعة 30 يوليو من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا.

وكانت ناسا قد أبلغت عن نجاح الالتحام وحدة نوكا يوم الخميس قبل الإعلان عن الحادث الذي أعقب ذلك. 

بدأت الحادثة بعد حوالي ثلاث ساعات من التحامها بمحطة الفضاء الدولية ، حيث كان مراقبو المهمة في موسكو يقومون ببعض إجراءات «إعادة التشكيل» بعد الالتحام، وفقًا لوكالة ناسا.

 

Rochen Web Hosting