رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

عودة «داعش»

قسم : مقالات
الإثنين, 01 فبراير 2021 11:05

فجأة اندفع تنظيم داعش من جديد إلى صدارة الأحداث داخل كل من سوريا والعراق.

رسمياً أعلن التنظيم عن مسئوليته عن الانفجار المزدوج الذى شهدته سوق الملابس المستعملة بساحة الطيران ببغداد منذ ما يقرب من أسبوع.

ومنذ ثلاثة أيام، أعلن رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى أن قوات الأمن العراقية تمكنت من تصفية أبوياسر العيساوى زعيم تنظيم داعش، الذى يطلق على نفسه نائب الخليفة ووالى العراق.

ليس فى عودة تنظيم داعش إلى الصورة أى نوع من المفاجأة. فالأسباب التى أدت إلى نشأته وتحركه على الأرض منذ عام 2014 ما زالت قائمة حتى الآن.

وثمة أطراف معينة تحرص من حين إلى آخر على منح التنظيم جرعات إنعاش لخدمة مصالح معينة داخل العراق بصورة خاصة.

بعض دول الخليج ترى فى التنظيم أداة جيدة لمناوأة إيران والتنغيص على الطرف الشيعى فى العراق، والذى يعتبرونه رأس حربة لطهران فى المنطقة.

وليس يخفى عليك حالة القلق التى انتابت بعض الأنظمة الخليجية جراء صعود «بايدن» وفريقه الديمقراطى إلى سدة حكم الولايات المتحدة الأمريكية، وخشيتها من عودة واشنطن إلى الاتفاق النووى الإيرانى الذى انسحب منه «ترامب».

وترتيباً على ذلك، تظهر جدوى إعادة تنظيم داعش إلى المشهد، ليعمل كأداة ضمن أدوات كثيرة فى المواجهة الخليجية الإيرانية.

وتبدو الولايات المتحدة الأمريكية هى الأخرى صاحبة مصلحة فى عودة التنظيم إلى المشهد. فبعد ارتفاع الأصوات بضرورة سحب القوات الأمريكية من العراق بعد اغتيال قاسم سليمانى، يمنح وجود التنظيم ذريعة لصانع القرار الأمريكى لمواصلة وجوده العسكرى على رأس التحالف الدولى لمحاربة «داعش».

الحكومة العراقية مستفيدة هى الأخرى من عودة التنظيم، ففى ظل تواصل المظاهرات داخل الشارع العراقى للمطالبة بحل المعضلات الاقتصادية والمعيشية التى يعانى منها المواطن، تصبح الحرب على «داعش» ذريعة جيدة للتملص من الالتزام بتحسين الأوضاع المعيشية ومحاربة الفساد المالى والإدارى الذى يعد العامل الأبرز وراء حالة التردى التى ضربت الدولة العراقية.

أسباب كثيرة بإمكانها تفسير عودة تنظيم داعش مرة أخرى إلى الصورة. وهى إن دلت على شىء فإنها تدل على أن الإرهاب صناعة تقف وراءها أطراف معينة لتحقيق أهداف مصالحية محددة داخل المنطقة التى نعيش فيها.

لعلك تذكر أن تنظيم داعش تمكن خلال الفترة التى سيطر فيها على مساحات شاسعة من العراق وسوريا، من بيع البترول عبر أطراف إقليمية معينة، وسمح له بمراكمة ثروات كبيرة، شكّلت مصدر تمويل مهماً لعملياته الإرهابية.

ولا أجدنى بحاجة إلى تذكيرك بالدور الذى لعبته الولايات المتحدة وبعض الأنظمة الخليجية فى تأسيس تنظيم القاعدة والإنفاق بسخاء عليه فى بداية تكوينه حتى يستطيع العمل كأداة مناوئة للوجود السوفيتى فى أفغانستان.

أشهر التنظيمات الإرهابية التى عرفتها المنطقة نشأت فى حضانات رسمية، وأفكارها لا تلقى أى صدى لدى البسطاء من أبناء الشعوب. والمسألة تبدو طبيعية إذا أخذنا فى الحسبان أن هؤلاء البسطاء هم الضحية الأولى والأخيرة للإرهاب، كما حدث فى سوق الملابس المستعلمة ببغداد.

الإرهاب صناعة وليس أصلاً فى طبائع الشعوب.

Rochen Web Hosting