رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

زوجات الخلفاء الراشدين أم رومان وابنها

قسم : مقالات
الأحد, 15 أغسطس 2021 21:36

 

 

أنجبت أم رومان لأبى بكر الصديق ولدًا وبنتًا.. الولد هو عبدالرحمن والابنة هى عائشة، التى أصبحت زوجة رسول الله، صلى الله عليه وسلم.

كان اسم عبدالرحمن بن أبى بكر الصديق فى الجاهلية «عبدالكعبة»، وعندما نزل الوحى غيّر النبى، عليه الصلاة والسلام، اسمه إلى عبدالرحمن..

كان رجلًا شجاعًا، عُرف بهذه الصفة فى قريش، ماهرًا فى رمى السهام، وكان أيضًا شاعرًا مُفوَّهًا، إضافة إلى كونه واحدًا من أفضل فرسان الجزيرة العربية فى زمانه. تأخر إسلام عبدالرحمن.. واصطدم بأبيه أكثر من مرة.. إلا أنه لم يكن أبدًا صدامًا مباشرًا.. كان الصدام الحربى الحتمى بين فريقين.. تصدى فيه المسلمون للكفار.. ولأن الحروب تفرق بين الأب وابنه ولن أقول الدين، فالأديان كلها تدعو إلى السلام والمحبة، أما الحروب فنتيجة تعنت البشر، كانت «بدر».

وفى بدر كان عبدالرحمن بين صفوف قريش.. وعلى الناحية الأخرى كان أبوه أبوبكر الصديق.

بعد «بدر» كانت «أُحد».. الموقعة التى انهزم فيها المسلمون بسبب عصيان الرماة لأوامر النبى، عليه الصلاة والسلام.. وتركهم مواقعهم قبل أن يأمرهم الرسول بهذا جريًا وراء الغنائم.

كان عبدالرحمن أحد الرماة الذين جنّدتهم قريش يوم أُحد، بل كان على رأس رُماة قريش، وقبل أن يلتحم الجيشان، وقف عبدالرحمن متحديًا يدعو مَن يبارزه من المسلمين.. تحَرَّج الجميع من مبارزة ابن الصديق احترامًا لوالده.. فنهض أبوه.. «أبوبكر الصديق»، رضى الله عنه، مندفعًا نحوه ليبارزه.. لكن الرسول أمسك به، وحال بينه وبين مبارزة ولده. تأخر إسلام عبدالرحمن وهجرته إلى المدينة، إلى أن كان صلح الحديبية، عندما أراد محمد، رسول الله، العمرة وتوجه مع أصحابه إلى مكة معتمرين، ولما أحرموا واقتربوا من مكة أتاهم وفد من قريش عندما علم أنهم أتوا لعمرة لا لقتال.. وبعد مفاوضات عدة اتفق الطرفان على صلح الحديبية الذى كانت شروطه:

- أن مَن أراد أن يدخل فى عهد مَن هم فى قريش دخل فيه، ومَن أراد أن يدخل فى عهد الرسول أو الإسلام دخل فيه.

- يمتنع الطرفان عن الحرب لمدة 10 سنين.

- لا يعتمر المسلمون هذا العام ويعودون للعمرة فى العام الذى يليه.

- أن يسود السلام ولا تعتدى القبائل على بعضها مهما كانت الأسباب.

- أن يرد الرسول مَن يأتيهم مسلمًا من قريش بدون إذن وليه، وألّا ترد قريش مَن يعود إليها من المسلمين.

بعد صلح الحديبية دخل عبد الرحمن الإسلام وهاجر فى السنة السابعة من الهجرة بصحبة زوجته أميمة بنت عدى السهمية التى أنجبت له ابنه محمد.

شارك فى معركة اليرموك التى جرت وقائعها بين المسلمين والروم بعد وفاة النبى محمد، عليه الصلاة والسلام، فى السنة الخامسة عشرة من الهجرة.

للحديث بقية..

 

Rochen Web Hosting