رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

تحذير لمرضى فيروس س.

قسم : مقالات
الأربعاء, 30 نوفمبر 2022 19:15

تنبيه عام لمرضى فيروس س الذين  تم علاجهم من الفيروس : يجب ان تعمل اشعةًموجات فوق الصوتية للكبد ودلالات اورام الكبد AFP كل ٦ اشهر لمدة ١٠ اعوام بعد العلاج من الفيروس. لانك معرض لمدة ١٠ اعوام بعد علاج فيروس س لوجود ورم خبيث فى الكبد.

 واذا اكتشف بحجم ٣ سم فاقل يسهل علاجه بالتردد الحرارى.وتبلغ نسبة من يصابون باورام الكبد الخبيثة بعد فيروس س  تصل الى ثلث هؤلاء المرضى.والمشكلة أن الجمهور يظن أن علاج فيروس س يتسبب فى أورام خبيثة فى الكبد ، وهذا خطأ لكن الحقيقة أن تلك الاورام كانت موجودة أثناء علاج فيروس س ولكنها كانت متناهية الصغر أقل من نصف سم وكان لايمكن اكتشافها باى وسيلة أشعة.

واورام الكبد تأخذ ٨ أعوام لتصل الى ١سم ، عندها يسهل تشخيصها بالاشعة. وقد انتظرت ان يقوم استشارى الكبد فى مصر بالتوعية للمرضى ولكن لاحياة لمن تنادى.

 لكن يظن هؤلاء أن من واجبه عدم تخويف مريضه بانه يمكن أن يصاب بورم خبيث بالكبد. وللاسف أن المرضى المصريين لايقاضون الاطباء عن أخطائهم فى علاجهم معتبرين أن الاصابة قدر ويجب أن نقبل به وهذا اتجاه للمذهب الصوفى الذى لايؤمن بالاخذ بالاسباب وكانوا هؤلاء الصوفية السبب فى تأخير الثورة الجزائرية لمدة أكثر من مئة عام من الاستعمار الفرنسى.

Rochen Web Hosting