رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

دور وسائل الإعلام فى محاربة الإرهاب (2)

قسم : مقالات
الأحد, 11 ديسمبر 2022 23:07

شكَّل يوم 11 سبتمبر- وهو يوم فاصل فى تاريخ العالم الحديث- العلاقة الوطيدة التفاعلية بين الإعلام والإرهاب، حيث كانت أعين العالم ترى وتتابع نمطًا إرهابيًا جديدًا تم نقله فى التو واللحظة، واعتبرت تلك الحادثة بداية الحرب على الإرهاب.

 

إن الهجوم الإرهابى ليس مجرد حدث عنيف، بل هو أيضًا عمل تواصلى. ركزت الجماعات الإرهابية، طوال وجودها، على أشكال مختلفة من وسائل الإعلام البديلة ووجدت طرقًا لاستخدامها فى نشر رسالتها. إن الإرهاب الحديث هو إرهاب إعلامى، حيث تنجذب وسائل الإعلام إلى الأعمال الإرهابية المتطرفة ليس فقط لأن من واجبها الإبلاغ عن أى حدث كبير، ولكن أيضًا لأن دراما الإرهاب تجذب الانتباه على نطاق واسع فى الوقت نفسه.

التقط إرهابيو اليوم هذه الديناميكية واتخذوا إجراءات ليس فقط لجعل ضحاياهم يعانون ولكن أيضًا لخلق أقصى قدر من الاهتمام فى جميع أنحاء العالم. أصبح الإرهابيون «مختصين بوسائل الإعلام» من خلال معرفة وتطبيق مبادئ جذب انتباه وسائل الإعلام فى معظم أنشطتهم. إنهم لا يمتلكون الآن المعدات التقنية اللازمة مثل كاميرات الفيديو ومرافق الإنترنت فحسب، بل يعرفون عادة كيفية تحديد الوقت وإنشاء تلك الصور التى يمكن أن تضمن أقصى قدر من التأثير من خلال وسائل الإعلام. يمكن أن تؤدى هذه الديناميكية إلى استنتاج مفاده أن الخيار الرئيسى لمنع الإرهاب هو عدم السماح للصحفيين ووسائل الإعلام بالإبلاغ عن الأنشطة أو الأحداث الإرهابية أو على الأقل منع التغطية قدر الإمكان. لقد اختار العديد من البلدان بالفعل هذا الخيار، ومن الصعب فى تلك البلدان الوصول إلى المعلومات أو الأحداث المتعلقة بالأنشطة الإرهابية.

ينبغى ألا يؤثر الإرهاب على أهمية حرية التعبير والمعلومات فى وسائل الإعلام باعتبارها أحد الأسس الأساسية للمجتمع الديمقراطى. تحمل هذه الحرية معها حق الجمهور فى الاطلاع على المسائل ذات الاهتمام العام، بما فى ذلك الأعمال والتهديدات الإرهابية، فضلًا عن رد الدولة والمنظمات الدولية عليها.

وعلى الرغم من كل هذا التدفق الإعلامى والتكنولوجى لا يمكننا أن نغفل قدرة عقل الإنسان.. فالتكنولوجيا مازالت تفتقد ثلاث صفات حيوية يمتلكها البشر: الخبرة والقيم والحكم.

هذا يعنى أن الآلات قد يعصى عليها بعض مما لا يمكن كشفه إلا للإنسان، لذلك فى حين توفر التكنولوجيا إمكانيات مثيرة لتتبع الاتصالات الإرهابية والتنبؤ بالهجمات إلا أنها ليست بديلًا، أبدًا، عن الحكم البشرى.

 

Rochen Web Hosting