رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد

مصر حصلت على 5 مليارات دولار تمويلات من أفريكسيم بنك في 2020 لمواجهة كورونا

قسم : بنكنوت
الإثنين, 03 مايو 2021 11:31

 

قال عمرو كامل، نائب رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك)،  إن البنك ضخ تمويلات بما يقرب من 5 مليارات دولار لمصر خلال 2020 لتمويل قطاعات مختلفة لمساعدتها في مواجهة التبعات الاقتصادية السلبية الناجمة من فيروس كورونا المستجد.

وكان بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (أفريكسيم بنك) قال في بيان صادر عنه العام الماضي، إنه صرف 3.55 مليار دولار للبنوك المصرية والبنك المركزي لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد خلال 5 شهور منذ بدء ظهوره في مارس الماضي حتى يوليو الماضي 2020.

وقدم أفريكسيم بنك 300 مليون دولار للبنك الأهلي المصري لدعم الأنشطة التجارية بين الدول الأفريقية ويهدف إلى زيادة التجارة في المنطقة من 85 مليون دولار في 2020 إلى 125 مليون دولار 2022 وفقا ما أعلن البنك.

وقال كامل إن البنك يخطط لضخ تمويلات لمصر خلال العام الجاري ولكن من الصعب تحديد حجمها من الآن، مشيرًا إلى أنه يتعاون مع عملاء مختلفة مثل البنوك لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتنموية، وكذلك التجارة الخارجية لتسهيل دخول الصادرات المصرية للقارة السمراء، وكما يتعاون مع شركات المقاولات، والاتصالات، والبترول، وقطاعات أخرى مختلفة.

ويعد بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (أفريكسيم بنك) مؤسسة مالية أفريقية متعددة الأطراف تتمتع بمهمة تمويل وتعزيز التجارة داخل أفريقيا وخارجها.

وتأسس أفريكسيم بنك في أكتوبر 1993، وهو مملوك للحكومات الأفريقية، وبنك التنمية الأفريقي والمؤسسات المالية الأفريقية المتعددة الأطراف الأخرى بالإضافة إلى المستثمرين من القطاعي العام والخاص الأفارقة وغير الأفارقة وتعد مصر من أكبر المساهمين في رأسمال البنك.