رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

«وش النملة»

قسم : مقالات
الثلاثاء, 23 مايو 2023 20:40

وجوه المصريين لا تصمت فقط فى حالة الهزيمة أو الانكسار، وإن كانت فى صمتها تنطق، بل ما أكثر ما يتذكرون «وشوش» غيرهم ممن تسببوا فى هزيمتهم أو كسرهم، فيصفونها بأبشع الألفاظ، انطلاقاً من أن وجه الشخص «عنوانه».من أشهر الأحداث التى اقترن بها هذا الفعل فى تاريخ المصريين الثورة العرابية.

 

وظنى أنه لم يرتبط حدث بالعديد من المقولات الشهيرة والمتوارثة فى حياة هذا الشعب، مثلما وقع مع هذه الثورة. ترددت على ألسنة القطاع المؤيد للثورة، والمصطف وراء «عرابى»، عبارات مثل: «الولس كسر عرابى».. «عرابى زعيم الفلاحين».. وفى مواجهة الخديو توفيق، الذى اعتبره المؤيدون لـ«عرابى» السبب فى الاحتلال الإنجليزى لمصر، اشتهرت عبارة: «يا توفيق يا وش النملة.. مين قال لك تعمل دى العملة».لكل وجه من وجوه مخلوقات الله تعالى سماته وهيأته، والإنسان يستحسن أو يستقبح من بينها ما يراه حسناً أو قبيحاً. ووجه النملة فى نظر المصريين هو من أكثر الوجوه قبحاً، ورغم أن العين المجردة لمن هتفوا بهتاف: «يا توفيق يا وش النملة» لم تدرك تفاصيل وجه النملة المسكينة، فإن الواضح أنهم كانوا يستقبحونه.

 

وقد قرأت فى أكثر من كتاب أن الهتاف الأصلى كان يتحدث عن وجه آخر لحشرة أشد قبحاً، ولكن يبدو أن الأجيال التالية لجيل العرابيين ارتأت التخفيف من الأمر، فوضعت النملة مكان هذه الحشرة.أراد المصريون أن يعبروا عن غضبهم العارم من «توفيق» وما فعله حين تواطأ مع الإنجليز ضد «عرابى» والعرابيين، فتركوا كل شىء واتجهوا إلى وجهه وشبّهوه هذا التشبيه.

 

وتشويه الوجه عادة مصرية تظهر حين يغضب شخص على آخر فلا يجد أمامه إلا وجهه، فيقول له: «وشّك فقر».. «وشّك يقطع الخميرة من البيت».. وهم أيضاً ميالون إلى وصف الوجوه حين يرضون، فيقولون: «وشك حلو عليه».. «يا وش الخير يا قدم السعد».. «سيماهم فى وجوههم».. وهكذا.فى كل الأحوال، نفّس الناس عن غضبهم من الخديو توفيق بتقبيح وجهه وتشبيهه بالنملة فى هتافاتهم بالشوارع والأزقة، لكن ذلك لم يغير فى الواقع شيئاً، بل ظلت الوشوش التى تهتف مكسوة باليأس، ومغلّفة بالضعف والهوان، ويبدو أن نظرة المصريين إلى «الوشوش» لم تتغير كثيراً بمرور الأيام، بل ظلت على ما هى عليه أيام العرابيين، والدليل على ذلك أن الأجيال التالية دأبت على تذكّر «وش النملة» فى كل مرة يغضبون فيها على أحد، وما أكثر مَن غضبوا عليه.

 

الوجه المصرى ليس وجهاً صامتاً بسبب قدرية العقل الجمعى العام، كما ذهب من قبل علماء الحملة الفرنسية، بل هو وجه ناطق كل النطق، وتعابيره وملامحه دالة دائماً على ما يعتمل فى نفسه، أو ما يحاول أن يبديه فى الظاهر ليبقى «اللى فى القلب فى القلب». وهو إذا جمد وتصلب فسيكون لذلك ما بعده.كأن جمود الوجه المصرى فكرٌ قد يعقبه فعل.

 

Rochen Web Hosting