رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

تحيا مصر : فحص تلاميذ 2200 مدرسة حكومية و توفير 132 ألف نظارة مجاناً مميز

الأربعاء, 02 أكتوبر 2019 12:20

 

كتبت : مها الجزار

 

صندوق تحيا مصر أعلن أن المبادرة الرئاسية لمكافحة مسببات ضعف و فقدان الإبصار " نور حياة " سوف تستأنف عملها بالمدارس الابتدائية في يوم الاثنين المقبل ، و هذا بعد توقفها خلال الإجازة الصيفية و ذلك ضمن المرحلة الأولى من المبادرة و التي أطلقها الصندوق في العاشر من فبراير الماضي بالمدارس .

 

و بحسب بيان ، اليوم الأربعاء ، فإن المرحلة الأولى من المبادرة تستهدف إجراء الكشف الطبي على نحو 660 ألف تلميذ بالمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية و توفير 132 ألف نظارة طبية مجاناً خلال العام الدراسي 2019-2020 و ذلك سوف يتم في 5 محافظات جديدة هي : القليوبية ، الدقهلية ، مطروح ، السويس ، و بني سويف ، هذا بالإضافة إلى الـ 5 محافظات التي بدأت بها المبادرة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي الماضي و هم :  المنيا ، قنا ، الأقصر ، الشرقية ، و الاسكندرية ، ليصبح بذلك إجمالي المحافظات التي تعمل بها المبادرة حتى الآن 10 محافظات .

 

حيث أجرت المبادرة الكشف الطبي في خلال الفصل الثاني من العام الدراسي على نحو 100 ألف تلميذ ، و قد قامت بتوفير 12 ألف نظارة طبية للتلاميذ المكتشف إصابتهم في خلال الكشف الطبي مجاناً .

 

و قد قال المدير المالي و الإداري و القائم بأعمال المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر " تامر عبد الفتاح " :

" إن تنفيذ مبادرة " نور حياة " بالمدارس يستهدف إجراء الكشف الطبى لنحو 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية ، على أربعة مراحل و توفير مليون نظارة طبية مجاناً للتلاميذ المتوقع اكتشاف إصابتهم ، حيث تتراوح نسبة الإصابة بين 10 و 20 % بين التلاميذ .

 

كما أن إحصاءات المبادرة كشفت أن التلاميذ بالمناطق الريفية أقل عرضة للإصابة بمسببات ضعف و فقدان الإبصار مقارنة بنظرائهم في المناطق الحضرية .

 

و قد ذكر أنه تم التنسيق مع المحافظين بمختلف محافظات الجمهورية لكي يتم توفير شتى سبل الدعم لهذه المبادرة ، فضلاً عن تأسيس مكاتب تمثيل للصندوق داخل مقرات كل محافظة ، و كذلك توفير منسق بها ، حتى يتم متابعة سير عمل المبادرة طبقاً للخطة الموضوعة لها و أيضاً تذليل كافة العقبات أمام الفريق الطبي .

 

كما أنه تم التنسيق مع مديريات وزارة التربية و التعليم و مديريات وزارة الصحة لكي يتم تذليل كافة المعوقات التي قد تواجه الفرق الطبية ، فيما يتعلق بالكشف الطبي بمدارس المرحلة الابتدائية ، و جرى التنسيق مع منظمة الصحة العالمية لتوفير الدعم الفني للمبادرة من خلال استشاريها من الأطباء حتى يتم تقديم النصائح الطبية و التي تكفل تلافي الإصابة بأحد مسببات ضعف و فقدان الإبصار .

 

حيث أوضح تامر عبد الفتاح أنه تم توفير 5 وحدات متنقلة مجهزة بوسائل إجراء الكشف الطبي على العيون لمساعدة الفرق الطبية على آداء مهامها في المناطق التي من الصعب الوصول إليها و تجهيزها بعيادات لإجراء الكشف الطبي على العيون و هذا في خمس محافظات هى : الإسكندرية ، الشرقية ، المنيا ، قنا ، و الأقصر .

 

كما أن كل وحدة جهاز تتضمن اختبار مستوى النظر ، جهاز المسح الطبي " موبايل فيجن " ، و جهاز كشف الشبكية و قاع العين " سلايت لامب " ، و جهاز الكشف الالكتروني " ريفركتور " ، و جهاز قياس العدسات " ديجتال لينز ميتر " حتى يتم ضمان توفير كشف طبي متكامل على العيون بداخل الوحدة المتنقلة مجاناً للمواطنين .

 

و من الجدير بالذكر أن صندوق تحيا مصر قد رصد مبلغ مليار جنيه لتنفيذ المبادرة ، لإجراء الكشف الطبي لنحو 2 مليون مواطن ، و 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية ، و ذلك فضلاً عن تسليم مليون نظارة طبية للتلاميذ ، و نصف المليون نظارة لكبار السن ، و كذلك إجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء ، و 15 ألف عملية مياه زرقاء مجاناً .

 

حيث قام الصندوق بفتح حساب خاص لاستقبال المساهمات في مبادرة نور حياة رقم 037037- مبادرة نور حياة ، كما يستقبل كافة الاستفسارات عن المبادرة عبر الخط الساخن 15118

Rochen Web Hosting