رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

خطوات بسيطة تساعد على النوم بعد الاستيقاظ المفاجئ مميز

قسم : منوعات
الأحد, 08 سبتمبر 2019 11:26

 

كتبت : مها الجزار

 

الاستيقاظ المفاجئ أمراً مقلقاً و مزعجاً عند عدد من الأشخاص ، فهم يجدون صعوبة في العودة إلى النوم مرة أخرى بشكل طبيعي .

حيث وفق ما ذكره موقع " ويب طب " ، فإن حدوث الاستيقاظ المفاجئ غالباً يحدث بسبب وجود حلم مزعج أو وجود مصادر إزعاج أخرى أو الرغبة في دخول الحمام أو شرب المياة .

 

* و قد اقترح المصدر عدداً من الخطوات البسيطة ، و التي تساعد على العودة إلى النوم مرة أخرى :

 

1) التنفس من الأنف : تلك الخطوة تساعد الجسم على الاسترخاء و الهدوء ، حيث ينصح بفعل هذا ببطء و تجنب التنفس من الفم .

2) التأمل : عند ممارسة التأمل فإن ذلك يسهل النوم في الليل ، حيث أنه يبطئ موجات العقل و كذلك يقلل من الشعور بالتوتر و القلق .

3) البقاء في الفراش : في حاله الاستيقاظ بشكل مفاجئ ثم مغادر الفراش ، فإن ذلك سوف يسبب الشعور بالحيوية و الطاقة ، و بالتالي سوف يصعب العودة للنوم مرة أخرى .

4) تجنب الهاتف : يجب الحرص على الابتعاد عن أي مصادر تسبب اليقظة ، مثل : الهاتف أو التلفزيون .. كما ينصح بإبقاء ضوء المصباح خافتاً أو مطفئاً كما هو بدون زياده شدته أو تشغيله .

5) التفكير في الحلم : في حالة إذا كان سبب الاستيقاظ هو كابوس مزعج مثلاً ، فلا يجب التفكير فيه ، و يفضل الالتزام بالهدوء فقط و محاولة عدم شغل بالك بالتفكير في تفاصيله .

6) عدم تناول الطعام : عند الاستيقاظ المفاجئ ليلاً حتى و إن كنت تشعر بالجوع ، فلا يفضل تناول الطعام ، لأنه سوف يصعب مهمة النوم مجدداً .

7) تجنب التوتر : يجب الحرص قدر الإمكان على عدم التوتر الذي يحدث بسبب التفكير الزائد في ضرورة العودة إلى النوم و صعوبة الاستيقاظ صباحاً ، كما يفضل عدم رؤية الساعة لأنها تعتبر مصدر توتر أيضاً لك .

Rochen Web Hosting