رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

" الجوكر " يخترق متجر جوجل و يهاجم الآلاف .. اقرأ التفاصيل مميز

قسم : منوعات
الثلاثاء, 10 سبتمبر 2019 12:19

 

كتبت : مها الجزار

 

باحث في مجال أمن المعلومات اكتشف تطبيقا خبيثا جديدا يحمل اسم " الجوكر " على متجر " جوجل بلاي " و تحديداً على 24 تطبيقا في المتجر .

كان الباحث الأمني في مجموعة " سي إس آي إس " الأمنية أليكسي كوبرين أول من رصد التطبيق الخبيث و الذي ينتمي لنوعية " تروجان " أو " حصان طروادة " .

 

" الجوكر " يستولي على بيانات جهاز المستخدم " الضحية " و كذلك قائمة جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم بجانب رسائله النصية ، و يستعمل جميع هذه البيانات لكي يسجل المستخدم في خدمات مدفوعة دون موافقته أو حتى بدون أن يلاحظ .

 

حيث شرح كوبرين طريقة عمل " الجوكر " في تحليل تفصيلي و أكد أنه قادر على تسجيل " الضحية " في خدمة مدفوعة حتى و لو كانت هذه الخدمة تتطلب إدخال كود معين يصل عبر رسالة نصية ، حيث يستطيع الجوكر استخلاص الكود و إدخاله بدون أن يشعر المستخدم تماماً بأي شئ .

 

كما أنه وفقاً  " لكوبرين " تواجد  " الجوكر " في 24 تطبيقاً على " جوجل بلاي " و قد تم تحميلها على أجهزة الضحايا أكثر من 470 ألف مرة ، و ذلك وفقاً لمواقع تقنية متخصصة .

 

و الباحث الأمني قد أوضح أن " الجوكر " قام ببدأ عمله في شهر يونيو الماضي ، و أن جوجل قامت بالفعل بحذف التطبيقات المصابة قبل أن تتواصل شركته بالفعل مع جوجل ، و هذا في إشارة إلى العملاق التقني حيث كان على دراية بوجود " الجوكر " على متجره قبل فترة .

 

" كوبرين " نصح جميع المستخدمين بأهمية و ضرورة حذف أي من التطبيقات المصابة في حاله تثبيتها بالفعل .

و بحسب موقع " ماشبل " المتخصص ، فإنه بالرغم من نجاح تطبيقات خبيثة قامت باستهداف نظام " أندرويد " و تطبيقاته على نطاق واسع بالمقارنة مع " الجوكر " ، على غرار " العميل سميث " ( و الذي أصاب 25 مليون جهاز ) إلا أن آلية عمل " الجوكر " تبدو مثيرة جداً للاهتمام بشكل أكبر من التطبيقات الخبيثة الأخرى .

Rochen Web Hosting