رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

2030 شركة تستفيد من مبادرة تسوية مديونيات المتعثرين بمديونية 3.620 مليار جنيه في بنكي الأهلي و الزراعي مميز

قسم : الأهلي
السبت, 14 ديسمبر 2019 12:58

قال مسؤلين في البنك الأهلي المصري والزراعي المصري، إن  مبادرة البنك المركزي الجديدة لتسوية مديونيات المتعثرين تساعد في إستفادة  2030 شركة متعثرة لديهم بإجمالي مديونيات تبلغ 3.620 مليار جنيه في البنكين .

وأعلن طارق عامر محافظ البنك المركزي، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يوم الأربعاء قبل الماضي، عن تفاصيل مبادرة جديدة لإسقاط فوائد الديون .

وقال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، في وقت سابق ، إن مبادرة إسقاط فوائد المتعثرين موجهة لكل العملاء المتعثرين سواء لقطاع الصناعي أو غير الصناعي بما يتوافق مع تعليمات المبادرة وتقل  المديونية  عن 10 ملايين جنيه.

وأشار  إلي إن 8586 شركة تستفيد من تلك المبادرة، بإجمالي مديونيات تبلغ 35.6 مليار جنيه تنقسم بين 4.3 مليار جنيه مديونية و31.3 مليار جنيه فوائد مهمشة موضحا إن أجال المبادرة تنتهي في يونيو 2020.

وأضاف أن المبادرة ستنتهي يونيو 2020 القادم وسيتم رفع اسم من يستفيد من المبادرة من كشوف التعثر، بجانب إزالتها من القوائم السلبية في لأي سكور وإسقاط القضايا المنظورة أمام القضاء بمجرد تسديد 50% من أصل الدين سيتم اسقاط المديونية والتنازل عن القضايا.

وقال  يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن البنك حصر إجمالي عدد العملاء الذين سيستفيدون من مبادرة إسقاط فوائد الديون علي العملاء المتعثرين، وبلغ عددهم 1900 مصنع طبقا لتعليمات المبادرة.

 

وأضاف أن إجمالي قيمة تمويلات العملاء المتعثرين الذين يستفيدون من المبادرة تبلغ 3.5 مليار جنيه أصل الدين فقط دون الفوائد المهمشة.

 

وسيبدأ البنك الأهلي في مخاطبة العملاء المتعثرين الذين تنطبق عليهم شروط مبادرة المركزي للتقدم للبنك لإجراء تسوية، بحسب أبو الفتوح، مشيرًا إلى أنهبمجرد تسديد 50% من أصل الدين سيتم اسقاط المديونية والتنازل عن القضايا.

وقال السيد القصير رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري إن عدد الشركات التي ستسفيد من مبادرة البنك المركزي تبلغ 130  فقط بإجمالي مديونية 120  مليون جنيه.

 

وقال السيد القصير ، إن البنك المركزي وافق على طلب البنك بمد مبادرة تسوية المتعثرين السابقة للأفراد والشركات حتى نوفمبر 2020 نظرا لأن معظم المتعاملين من البنك من المزارعين والفلاحين كأفراد.

وكان البنك المركزي، أطلق رسميا، مبادرة تسوية المتعثرين الأولى أواخر شهر يونيو من العام الماضي 2018 لتسوية المديونيات المتعثرة للشركات بأرصدة أقل من 10 ملايين جنيه، وكافة مديونيات العملاء الأفراد غير شاملة أرصدة البطاقات الائتمانية وتم إيقاف المبادرة في نهاية ديسمبر الماضي 2018 بانتهاء أجلها، ولكن تم مدها للبنك الزراعي استثنائيا 6 أشهر إضافية لتنتهي في يونيو الماضي.

وأشار السيد القصير إلى أن موافقة المركزي على مد المبادرة تساعد في استفادة 97 ألف عميل تبلغ إجمالي مديونياتهم 2.2 مليار جنيه.

 

وأوضح أن عدد العملاء المستفيدين من مبادرة إقالة مديونيات المتعثرين للأفراد والشركات بلغ 13700 حاله بمبلغ 1.2 مليار جنيه من يونيو 2018 وحتى يونيو الماضي.

 

وأدرجت المبادرة السابقة 8 بنوك فقط وهي الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، المصري لتنمية الصادرات، والزراعي المصري، والتنمية الصناعية، والمصرف المتحد، والعقاري.

 

وتشترط مبادرة المركزي على العميل سداد أصل المديونية بالكامل مقابل إسقاط جميع الفوائد المهمشة على أصل الدين، والتنازل عن الدعاوى القضائية المتبادلة بين العملاء والبنوك.

Rochen Web Hosting