رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

أفريكسيم بنك يخصص 3 مليارات دولار لضمان إمدادات الحبوب الروسية لأفريقيا مميز

أفريكسيم بنك يخصص 3 مليارات دولار لضمان إمدادات الحبوب الروسية لأفريقيا
قسم : الإفريقى
الإثنين, 31 يوليو 2023 10:26

قال الدكتور بنديكت أوراما، رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك)، إن البنك خصص حد ائتماني يصل إلى 3 مليارات دولار لدعم الإمدادات الروسية من الحبوب والأسمدة إلى أفريقيا بما يضمن استمرارها دون عوائق.

 

وأوضح بنديكت خلال كلمته خلال مشاركته في "المنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الأفريقي الثاني" الذي عقد في سانت بطرسبرغ الأسبوع الماضي، بحسب بيان له على موقعه الإلكتروني، أن البنك يعمل مع مفوضية الاتحاد الأفريقي ومنظومة الأمم المتحدة والشركاء الروس لاستخدام التبادل التجاري الأفريقي عبر منصة للتجارة الإلكترونية لتسهيل التدفق السلس للسلع والمدفوعات بأي عملات يختارها البائعون والمشترون بطريقة شفافة.

 

ووفق ما ذكره البنك في بيانه، أن هذه الاتفاقية جاءت مع الاعتماد السائد للاقتصادات الأفريقية على الإمدادات الخارجية من الأسمدة والحبوب بنسبة تصل إلى 30٪ من إجمالي الحبوب المستوردة من روسيا.

 

وأضاف بنديكت أن "أفريكسيم بنك يتعاون مع مركز التصدير الروسي لتعزيز التجارة والاستثمارات في القطاعات الحيوية الأخرى، مع التركيز على الأنشطة التي ستساعد على تكامل الاقتصاد الأفريقي ودفع تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية تماشيا مع أولويات الأمن الغذائي وأفريكسيم بنك".

 

ويقدم أفريكسيم بنك مجموعة من الحلول لدعم الاستثمارات في الزراعة والمجمعات الصناعية والبنية التحتية الحيوية ويدعم المستثمرين الأفارقة الذين يسعون لاستكشاف الفرص في روسيا.

 

ووصلت التدفقات التجارية بين إفريقيا وروسيا إلى ما يقرب من 20 مليار دولار أمريكي في السنوات الأربع حتى 2021 ، مقابل نحو 10 مليارات دولار أمريكي في عام 2015 على الرغم من وباء كوفيد -19 وغيره من الأزمات العالمية الكبيرة.

وتوقع البنك مضاعفة التدفقات التجارية خلال السنوات الأربع القادمة بين روسيا وأفريقيا، وفق ما جاء في البيان.

Rochen Web Hosting