رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

بنك التنمية الإفريقي : مولنا 50 مشروعاً في مصر بـ 3.3 مليار دولار منذ عام 2015

قسم : الإفريقى
الأحد, 14 يوليو 2019 10:08

 

كتبت : مها الجزار

 

قال بنك التنمية الإفريقي إنه قد قام بتمويل 50 مشروعاً فى مصر منذ عام 2015 حتى عام 2019 بحجم مساهمات وصل لـ 3.3 مليار دولار .

 

و قد ذكر بيان صادر عن مديرة فرع البنك بالقاهرة " مالين بلومبيرج  " أن ذلك التمويل كان في أشكال منح و قروض توزعت بين مشروعات البنية التحتية و المشروعات الحكومية .

 

حيث أشار البيان الصادر فى إطار ورشة العمل التى نظمها البنك بالتعاون مع العديد من الوزارات و الهيئات الحكومية ، إلى أن 97 % من حجم تمويلها فى مصر تم توجيهه إلى القطاع العام الذي تمثل في قطاعات الطاقة و دعم الميزانية العامة للدولة المصرية و عملياتها المالية بواقع 1.5 مليار دولار على مدار 3 سنوات منذ عام 2016 إلى عام 2018 إضافة إلى قطاعات الزراعة و الري و الصرف .

 

و قد شددت " مالين بلومبيرج " على أن مصر تمتلك كل الإمكانات و الموارد الطبيعية و البشرية التي تؤهلها لتتبوأ مكانة صناعية و تجارية عالية بين الدول الأخرى ،  لافتة إلى أنه على الرغم من الزيادة السكانية في مصر إلا أنها تعتبرها ثروة قومية لها , حيث إن الشباب يمثلون قوة عاملة و فيرة , و مطلوبة في كثير من القطاعات مع مزيد من رفع كفاءتهم و تنمية مهاراتهم .

 

حيث دعمت اتجاه الحكومة المصرية فى استمرار تشجيع القطاع الخاص الوطني , من أجل زيادة مشاركته, في منظومة النجاح المصرية الإفريقية , وصولاً إلى أعلى مراتب الشراكة تحت شعار " التنافسية و التكامل و الاستمرار " .

 

من جانبه قال " صموئيل كامارا " مسئول البرامج المشتركة في بنك التنمية الإفريقي بالقاهرة  :

   " إن أوجه التعاون المشتركة السابقة أبرزت قوة الأداء و الالتزام المصري , التي لا تزال قائمة في تنفيذ المشروعات المشتركة من أجل دفع عجلة النمو الاقتصادي بالبلاد " .

 

و قد تضمنت مناقشات ورشة العمل العديد من المشروعات القومية و التنموية ، و على رأسها مشروعات الطاقة الشمسية في محافظة السويس ، و التي بلغت تكلفتها حوالى 33 مليون دولار ، يليها مشروع محطة الصرف بمنطقة أبو رواش بالجيزة بسعة إجمالية 1.6 مليون متر مكعب , إضافة إلى مشروع محطة الجبل الأصفر بسعة إجمالية 2.5 مليون متر مكعب من المياة ، و هذان المشروعان يخدمان أكثر من 20 مليون نسمة فضلاً عن توفير أكثر من 2000 فرصة عمل مباشرة و 8 آلاف وظيفة غير مباشرة ، حيث يبلغ حجم تمويل البنك للمشروعين أكثر من 110 ملايين دولار .

 

و قد تم استعراض - خلال الورشة - نتائج مشروع بناء القدرات و التطوير المؤسسي بوزارة الاستثمار و التعاون الدولي بتكلفة 4.45 مليون دولار ، متضمنا تقديم الدورات التدريبية و ضمان الشفافية و زيادة الوعي العام و إنتاجية و مهارات العاملين في الوزارة ، كما قدم البنك مشروع لتحسين و رقمنة نظام التصويت الانتخابي في مصر ،  و ظهرت نتائجه خلال عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية و البرلمانية الأخرتين .

 

و عن مساع البنك في الربط بين مصر و باقي أطراف و دول القارة الإفريقية ، تم الاستعراض بالتعاون مع وزارة الري مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط تحت شعار " قارة واحدة / نهر واحد و شعب واحد " , و يساهم البنك بمبلغ 650 مليون دولار في ذلك المشروع العملاق الذي بدأ تنفيذ مرحلته الأولى في عام 2015 , و يحقق المزيد من الاندماج المصري مع الدول المطلة على نهر النيل ,مما ينعكس إيجاباً على توفير و تسهيل و سرعة انتقال الأفراد و البضائع و دمج القارة الإفريقية في مسارات الاقتصاد العالمي .

Rochen Web Hosting