رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

مصدر مسؤول بالبنك الأفريقي : مليار دولار من أفريكسيم بنك لمصر خلال 6 أشهر

قسم : الإفريقى
الأربعاء, 24 يوليو 2019 09:15

 

كتبت : مها الجزار

 

مصدر مسؤول في البنك الأفريقي للتصدير و الاستيراد " أفريكسيم بنك " وضح إن البنك يعتزم ضخ مليار دولار لمصر خلال 6 شهور القادمة من العام الجاري بهدف تعزيز التبادل التجاري بين الدول الأفريقية و دعم دخول الشركات المصرية للاستثمار في أفريقيا ، و قد قال المصدر في تصريحات خاصة  إلي أن هذه التمويلات سوف تتم بالتعاون مع بنوك و شركات مصرية .

 

حيث كان البنك الأفريقي للتصدير و الاستيراد ضخ مليار دولار من بداية العام الجاري لأربعة بنوك مصرية و هم  :

 البنك الأهلي، بنك مصر و بنك القاهرة و المصرف المتحد ، و بذلك تصل إجمالي التمويلات التي ستحصل عليها مصر خلال العام الجاري 2 مليار دولار مقارنة 3 مليار دولار العام الماضي .

 

حيث أوضح المصدر انخفاض التمويلات من البنك لمصر في العام الجاري مقارنة بالعام الماضي إلي تحسن معدلات نمو الاقتصاد المصري و زيادة الإنتاج ،  و ذلك لأن البنك يضع في أولوياته مساندة الدول الأفريقية التي تعاني من مشاكل اقتصادية و ليس فقط الدول التي تشهد تعافي اقتصادي .

 

و كان الدكتور  " بنديكت أوراما " رئيس مجلس إدارة أفريكسيم بنك قال في تصريحات سابقة :

" إن مصر تستحوذ علي نسبة 37.5 % من إجمالي حجم التمويلات التي ضخها البنك العام الماضي 2018  للدول الأفريقية " .

 

و بحسب تصريح أوراما ، ضخ أفريكسيم بنك تمويلات لدول أفريقية بقيمة 8 مليارات دولار في خلال العام الماضي و قد استحوذت مصر على 37.5 % من هذه التمويلات بقيمة 3 مليارات دولار .

 

حيث أضاف أن تركز استراتيجية البنك في السنوات الخمس المقبلة يعتمد على أربعة محاور أساسية ، هي :

  " تحسين التجارة داخل أفريقيا ، تسهيل التصنيع و تنمية الصادرات ، تعزيز قيادة التمويل التجاري ، و أيضاً تحسين السلامة المالية و الأداء " .

 

كما أن البنك المركزي سدد مستحقات بقيمة 3.8 مليار دولار على دفعات للبنك الأفريقي للتصدير و الاستيراد على مدار العامين الماضيين ، و هي مبالغ حصل عليها قبل تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016 ، من أجل تمويل التجارة الخارجية و دعم الاحتياطي النقدي ، بحسب تصريحات سابقة لعمرو كامل نائب رئيس افريكسيم بنك .

 

وبحسب ما قال كامل  :

  " مصر تستحوذ على أولوية "قصوى" في استراتيجية تمويلات البنك الأفريقي، لتنوع اقتصادها، وكذلك باعتبارها دولة العبور لدول أفريقيا.

 

وأضاف كامل أن البنك رفع السقف الائتماني لمصر لأكثر من 200 % من عام 2015 وحتى العام الجاري بهدف زيادة دعم وتوفير التمويلات اللازمة لمصر من سنة إلى أخرى ، و خاصة بعد تحسن التصنيف الائتماني لمصر ، و نجاح الحكومة في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي و تمويل الاقتصاد المصري .

 

مصر هي واحدة من المساهمين الرئيسيين في البنك ، و من أكبر الاقتصادات في أفريقيا، و هي مؤهلة للحصول على دعم أكبر من البنك مقارنة بالاقتصادات الأفريقية الأخرى ، بحسب كامل .

 

و " أفريكسيم بنك " هو مؤسسة مالية متعددة الأطراف الأفريقية يهدف لتمويل و تشجيع التجارة داخل و خارج أفريقيا ، و تأسس البنك في أكتوبر 1993 من قبل الحكومات الأفريقية ، و المستثمرين من الأفراد و المؤسسات الأفارقة ، و المستثمرين غير الأفارقة .

Rochen Web Hosting