رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

بنك القاهرة يقرض " إنرشيا " العقارية 575 مليون جنيه مميز

قسم : القاهرة
الأحد, 25 أغسطس 2019 11:56

 

كتبت : مها الجزار

 

شركة " إنرشيا " للتنمية العقارية تعاقدت مع بنك القاهرة للحصول على قرض بقيمة 575 مليون جنيه و ذلك لمدة خمس سنوات .

حيث قال العضو المنتدب للشركة " أحمد العدوي"  :

 " إن القرض سيتم ضخه في الإنشاءات الخاصة بمشروع ' جيفيرا ' الساحل الشمالى إلى جانب مشروعات أخرى بالشركة " .

 

و قد وقع الاتفاق رئيس بنك القاهرة  " طارق فايد " و العضو المنتدب لشركة إنرشيا للتنمية العقارية  " أحمد العدوي " بحضور رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات إنرشيا القابضة " حسين الرفاعي " .

 

و خلال مؤتمر صحفى توقع العدوي أن تسحب الشركة الشريحة الأولى من القرض خلال شهر بعد انتهاء الإجراءات لدى البنك ، لافتاً إلى أن مدة سداد القرض هي خمسة سنوات ، مع وجود سنة سماح .

 

كما أوضح أن الفائدة على القرض متغيرة ، و ذلك يعظم استفادة الشركة من اتجاه البنك المركزى نحو خفض الفائدة .

و قد أشار العضو المنتدب للشركة إلى أنها تخطط لضخ مليار جنيه بمشروعاتها و هذا في خلال عام من الآن ، حيث يمثل القرض منها نحو 55 % .

 

و وفقاً للعدوى فإن محفظة أراضى الشركة قد بلغت 7 ملايين متر مربع ، منها 5.5 مليون متر مربع لمشروع " جيفيرا الساحل " .

 

حيث أوضح العدوى أن المشروع يضم 12 ألف وحدة سكنية بالإضافة إلي مشروعات أخرى غير سكنية تضم مدارس و جامعات و مستشفيات و قاعة مؤتمرات و ملاعب رياضية ، و محوراً سياحياً يضم 3000 غرفة فندقية ، لافتاً إلى أن التنفيذ يتم على 22 مرحلة و أنه تم فتح البيع في خمس مراحل بالمشروع يمثلون الجزء السكني .

كما أوضح أن التكلفة الاستثمارية للمرحلتين الأولى و الثانية قد بلغت 2 مليار جنيه و أنه سوف يتم تسليمهم في خلال العام المقبل 2020-2021 .

 

و أضاف أن إجمالى مبيعات الشركة بلغ 4.5 مليار جنيه ، و أنها سوف تصل بنهاية العام إلى 5.5 مليارات جنيه  ،  و قال " طارق فايد  " رئيس بنك القاهرة :

"  إن البنك لديه خطط للتوسع في تمويل كافة قطاعات الأعمال ، بما فيه قطاع التنمية العقارية نظراً لما يمثله من أهمية في الناتج القومى ، و توفير فرص العمل ، و نمو الصناعات المغذية لها " .

 

حيث قال فايد إن إجمالى المحفظة الائتمانية للبنك بلغت 76 مليار جنيه و ذلك خلال النصف الأول من العام الحالى ، في جميع القطاعات التمويلية ، منها 12 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة و المتوسطة بنسبة نمو 30%.

 

أما فيما يتعلق بإجراءات طرح حصة من البنك في البورصة المصرية ، فقد قال فايد :

 " إنه من المتوقع طرح حصة من البنك في البورصة المصرية بنظام الاكتتاب العام في نهاية العام الجارى أو خلال الربع الأول من عام 2020 ، و ذلك بعد الانتهاء من كافة الإجراءات " .

 

كما أوضح أن برنامج الطرح يسمح للبنك بحصة حتى نسبه 49% ، و لكن البنك قرر أن يكون نسبة الطرح تتراوح بين 30 - 40 % ، و هذا حسب ظروف السوق و البورصة ، كما يوفر الطرح حصيلة تصل قيمتها من 300 - 400 مليون دولار ، و تستخدم في زيادة القاعدة الرأسمالية للبنك للتوسع في المشروعات المستقبلية .

Rochen Web Hosting