رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

للمرة الأولى .. المصرف المتحد ينظم فاعليات مسابقة القرآن الكريم بجنوب سيناء مميز

السبت, 16 نوفمبر 2019 11:57

 

أقيمت فاعليات مسابقة القرآن الكريم السنوية و التي ينظمها المصرف المتحد تحت منظومة " إيثار " للمسئولية المجتمعية لأول مرة بمحافظة جنوب سيناء ، و هذا تحت رعاية اللواء " خالد فودة " محافظ جنوب سيناء ، و بحضور " أشرف القاضي " رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد ، و " فرج عبد الحميد "  نائب رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد ، و " لميس نجم " مستشار محافظ البنك المركزي للمسئولية المجتعية ، و فريق عمل المصرف المتحد .

 

و بحضور الدكتور " سعيد عامر  " الأمين العام المساعد للدعوة و الاعلام الديني ، نائباً عن شيخ الأزهر و الشيخ " عمر مصطفى  " وكيل وزارة الأزهر الشريف بجنوب سيناء ، و الدكتور " حسن السيد خليل " ، مدير عام الشئون الفنية بمكتب شيخ الأزهر ، و الشيخ " اسماعيل الراوي " ، وكيل وزارة الأوقاف بجنوب سيناء و نخبة من فريق عمل محافظة جنوب سيناء و شيوخ القبائل .

 

و قد قال اللواء " خالد فودة " ، محافظ جنوب سيناء :

"  أن الهوية الدينية للدولة المصرية تعتمد علي الوسطية و مدرسة الأزهر في تعاليم الدين الاسلامي و البعد عن التطرف بمختلف صورة ، كذلك نشر المفاهيم الصحيحة للدين و المتوافقة مع طبيعة العصر .

 

حيث أضاف قائلاً  :

" إن الدولة المصرية أخذت علي عاتقها مهمة مواجة الإرهاب بالتنمية المستدامة و الاستثمار في البشر و البنية التحتية و المنشات الفندقية و التعليمية من تحديث القري و المنازل و تجميل الميادين و إقامة المشروعات التنموية و الخدمية من سياحة و زراعة و صناعة .

 

بالإضافة إلى الاهتمام بتأهيل سكان سيناء و خاصة فئات الشباب و المرأة و توظيف أمكانياتهم الإنتاجية خاصة الزراعية و الأشغال اليدوية و التطريز لتنمية الصادرات المصرية الحرفية ، فضلاً عن الاهتمام بالمواطن نفسة من خلال الصحة و التعليم .

 

حيث تم افتتاح العديد من المدارس و أفرع لبعض الجامعات فضلاً عن الحملات الصحية و القوافل الطبية التي قام المصرف المتحد برعايتها للكشف عن مرض الأنيميا و العيون لأهل سيناء بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير .

 

و كما أعرب اللواء " خالد فودة " عن حرصه الشديد علي المشاركة في جميع الأحداث المتعلقة بالسياحة بمختلف أنواعها المحلية و الدولية باعتبار محافظة جنوب سيناء من أكثر المناطق الجاذبة للسياح منها :

فاعليات بورصة لندن السياحية بهدف التعرف علي الاتجاهات العالمية والانماط السياحية المختلفة بهدف الترويج للسياحة المصرية و تعظيم الفرص المتاحة و العمل علي استثمارها بكفاءة عالية ، هذا فضلا عن تبني المحافظة و وزارة السياحة المصرية عدة فاعليات شتي كان آخرها " هيا نصلي معاً " و الذي أقيم بمنطقة سانت كاترين و شهد حضور و إشادة دولية كبيرة .

 

و أوضح أشرف القاضي – رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد - أن المصرف المتحد قد قام بوضع استراتيجية شاملة للمسئولية المجتمعية قد استندت علي أساس تحقيق التنمية المجتمعية المستدامة و خاصة في مجال التعليم و الصحة .

 

و تابع أن تنظيم المسابقة السنوية للقرآن الكريم هي أحد الفاعليات الهامة لنشر التعليم الديني الوسطي و بناء بناء جيل من الشباب المعاصر و المتعلم وزالمسلح بأحدث النظريات العلمية و في نفس الوقت المحافظ ودالمتفهم لقواعد و أصول دينه و شريعته .

 

و أشار القاضي أن مؤسسات الدولة من وزارة الأوقاف و الأزهر الشريف أخذت علي عاتقها مواجهه التطرف و الارهاب و نحن بدورنا كمؤسسات مجتمع مالي و مدني نقف وراء هذا التوجه بشكل كبير .

 

و أكد ان دور المؤسسات الدينية هام و حتمي في بناء الهوية الوطنية للمصريين من خلال تجديد الخطاب الديني و نشر أخلاق الإسلام الوسطي و أصول العلوم الدينية ، و هو دور تنويري و ثقافي و حضاري هام خاصة أن الأزهر الشريف يتمتع بمكانة متميزة في نفوس المسلمين في شتي بقاع العالم فالازهر هو رمز الوسطية و الاعتدال و يحمل علي عاتقة أمانة الدعوة الي الله ونشر الدين الوسطي الصحيح وتعاليمة للمسلمين.

 

وحول تحديد الخطاب الديني يقول أشرف القاضي أن الخطاب الديني يستند علي أمرين  .. الاول : النص الإلهي ، و الثاني : الفهم الصحيح لتعاليم الدين .

و هنا تأتي ضرورة التجديد في اسلوب العرض من خلال آليات للتدريس بشكل يتناغم مع متطلبات العصر و يناسب جميع الشرائح العمرية .

 

و أوضح أشرف القاضي أن المصرف المتحد يجري فاعليات مسابقة القران الكريم السنوية في 9 محافظات علي مستوي الجمهورية ، و هذا العام شرفنا بانضمام محافظة جنوب سيناء برئاسة سيادة اللواء " خالد فودة " حيث تقابلت الرؤي و الأهداف الوطنية .

 

و لاقت المسابقة قبول كبير بين أهل سيناء و هذا دليل واضح علي الإيمان بضرورة رعاية الثقافة الدينية و غرزها في جيل قوي قادر علي العمل و العطاء و أجريت اختبارات لحث النشئ علي حفظ القران و التمسك بأصول العقيدة الصحيحة المبنية علي الوسطية .

 

و أضاف أشرف القاضي أن مسابقة القرآن الكريم قد وضع لها برنامج متكامل لرعاية العشر الأوائل من حفظة كتاب الله اجتماعيا و علميا علي مستوي محافظات الجمهورية .

 

و حول معايير المسابقة السنوية لحفظة القرآن الكريم يقول " فرج عبد الحميد " – نائب رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد ان التنظيم العام للمسابقة يأتي في إطار شروط و قواعد و معايير محددة للاختبارات لضمان جودة المسابقة بالتعاون مع الأزهر الشريف و وزارة الأوقاف .

 

فقد تم إعداد وتشكيل لجان أولية ونهائية مخصصة لأجراء الاختبارات بالمحافظات لتحديد مستوي المتسابقين ، كذلك تحديد مستوي المتسابقين المجودين للقرآن من الحافظين فقط. و تليها لجان مركزية لإجراء التصفية الثانية بين المتسابقين ، ثم لجنة رئيسية عليا لاختيار المتسابقون الأوائل .

 

هذا وقد تضمنت المسابقة هذا العام ثلاث مستويات لحفظ القرآن الكريم. المستوي الأول للمتسابقين من حفظه القرآن كاملا – المستوي الثاني للمتسابقين من حفظه ثلثي القرآن أما المستوي الثالث فمخصص لحفظ ثلث من القرآن الكريم .

 

كما تم وضع قواعد عامة وشروط للاشتراك.

Rochen Web Hosting