رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

ما تريد معرفته عن طرح حصة من المصرف المتحد لمستثمر استراتيجي

الإثنين, 25 نوفمبر 2019 16:06

 

كتبت : مها الجزار

 

أعلن البنك المركزي المصري اختياره تحالف شركتي المجموعة المالية هيرميس ، و Evercore للقيام بدور المستشار المالي في طرح حصة من رأسمال بنك المصرف المتحد ، و ذلك لصالح مستثمر إستراتيجي  .

 

و قد وافق مجلس إدارة البنك المركزي المصري في خلال العام الماضي ، من حيث المبدأ على طرح حصة من رأسمال المصرف المتحد لصالح مستثمر إستراتيجي ، و هذا في إطار توجه البنك المركزي للتوسع في جذب المؤسسات المالية ذات الخبرة في تمويل تلك الفئة من المشروعات بالأسواق المشابهة ، و تحفيزها على الاستثمار في السوق المصرى .

 

حيث أكد محافظ البنك المركزي المصري " طارق عامر " في تصريحات سابقة له ، الانتهاء من إتمام صفقة بيع المصرف المتحد إلى صندوق استثمار أمريكي عملاق خلال 3 أشهر ، بعد انتهاء المؤسسة الأمريكية من عمليات الفحص النافي للجهالة للبنك .

 

كما أضاف محافظ البنك المركزي أن المصرف المتحد ، مملوك حالياً للبنك المركزي ، و أن اختيار المستشار المالي للطرح تأتي في إطار عملية إعادة هيكلته تمهيداً لبيعه ، حيث أنه لا يجوز للبنك المركزي الإبقاء على ملكيته لأي بنوك .

 

و قال " طارق عامر  " إن الصندوق الأمريكي يعد واحداً من أكبر صناديق الاستثمار في العالم ، حيث يصل رأسماله إلى نحو 104 مليارات دولار ، فيما لم يكشف محافظ البنك المركزي عن اسم الصندوق .

 

و أوضح عامر أن الصندوق الأمريكى يوجد لديه نشاط كبير في الأعمال المصرفية ، و خاصة ما يتعلق بتمويل المشروعات الصغيرة و المتوسطة .

 

و جاء اختيار البنك المركزي المصري لتحالف شركتي المجموعة المالية هيرميس ، و Evercore للقيام بدور المستشار المالي بعد المفاضلة بين 5 عروض لمجموعة من أكبر الشركات العاملة في مجال الاستشارات المالية و الترويج .

 

حيث يقوم التحالف بناء على هذا الاختيار ، بالكثير من المهام منها الترويج للصفقة أمام مجموعة مختارة من المؤسسات المالية المرموقة ، و إعداد دراسة قيمة عادلة مبدئية للمصرف المتحد ، و تمثيل البنك المركزي المصري و المصرف المتحد أمام المستحوذين المحتملين .

 

و يهدف الطرح لتحويل المصرف المتحد إلى بنك متميز في تمويل المشروعات متناهية الصغر و المشروعات الصغيرة و المتوسطة .

 

و يمتلك البنك المركزي المصري نسبة 99.9٪ من أسهم رأسمال المصرف المتحد ، و يبلغ رأس المال المدفوع للمصرف المتحد 3.5 مليار جنيه .

 

المصرف المتحد بنك ناتج عن اندماج 3 بنوك عام 2006 هى المصرف الإسلامي للتنمية و الاستثمار ، بنك النيل ، و البنك المصري المتحد ، و التي كانت مهددة بالإفلاس ، حيث تدخل البنك المركزي آنذاك لإنقاذ أموال المودعين .

 

و قد أنشئ المصرف المتحد ، بقرار من البنك المركزي المصري فی 29 یونیو عام 2006، و هو ثالث أكبر كيان مصرفي على مستوى الجمهورية من حيث رأس المال المدفوع ، كما أن المصرف المتحد يستحوذ على شريحة لا تقل عن 2% من سوق المعاملات المصرفية المحلية .

 

و انتهى فريق العمل بالمصرف المتحد من سد فجوة المخصصات بالكامل و تأهيل الكيان تقنياً و فنياً بأحدث منظومة تكنولوجية مصرفية ، و حوكمة و تطبيق للمعايير الدولية مثل بازل I وII .

 

حيث تم إنشاء هيئة رقابة شرعية مكونة من نخبة من علماء الفقه و الشريعة بالأزهر الشريف مهمتهم الأساسية إيجاد حلول للمعاملات المالية متوافقة مع أحكام الشريعة ، و كذلك ابتكار منتجات و أدوات جديدة تفي باحتياجات العملاء المعاصرة .

 

و يبلغ عدد فروع المصرف المتحد 63 فرعاً منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية ، و أكثر من 200 ماكينة صراف آلي ، فضلًا عن أسطول متحرك من المصارف الجوالة .

Rochen Web Hosting