رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

بورصة دبي: 63.96 دولار متوسط سعر العقد الآجل لخام عمان في 2019 دبي

قسم : بورصة
الثلاثاء, 31 ديسمبر 2019 17:42

أعلنت بورصة دبي للطاقة عن بلوغ متوسط سعر العقد الآجل لخام عمان من البورصة 63.96 للبرميل في العام 2019، بتراجع بقيمة 6 دولارات، أو ما يعادل 9% مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغ المتوسط 69.94 دولار أمريكي للبرميل.

وبلغ المتوسط على المدى الأطول 77.70 دولار للبرميل خلال العقد الماضي، مقارنة بمتوسط سعر بيع خام عمان والذي بلغ في فترة الألفينات 46.94 دولار، و17.12 دولار في التسعينات.
وأنهى العقد الآجل لخام عمان من بورصة دبي للطاقة العام بأداء جيد، حيث بلغ متوسط السعر لشهر ديسمبر 65.49 دولار، والذي يمثل أعلى مستوياته منذ شهر مايو.
وقال د. إيمان ناصري، العضو المنتدب لمنطقة الشرق الأوسط FGE للاستشارات، في بيان اليوم: "لقد تراجع مخزون النفط الخام على الصعيد العالمي نتيجة انخفاض حجم الإنتاج في منطقة الشرق الأوسط وارتفاع الطلب في القارة الآسيوية، وعلى الرغم من التوقعات باستقرار معدلات الإنتاج في العام 2020، إلا أن التحولات التي سيشهدها تداول النفط الخام في الشرق الأوسط ستكون واضحة إلى حد كبير، حيث تستمر إعادة توجيه الخام بعيدًا عن الولايات المتحدة وأوروبا، وذلك بهدف إفساح المجال أمام زيادة الصادرات الأمريكية إلى تلك الأسواق".
ومن جانبه، قال مايكل دي ميتشي، رئيس قسم الأبحاث في JBC للطاقة: "في الوقت الذي نشهد فيه تباطؤًا ملحوظًا لنمو إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة الأمريكية، والتزام أوبك بدعم الأسواق عبر السيطرة على المعروض، نرى استمرارية قوة السوق على عكس التوقعات".
كما قال روبن ميلز، الرئيس التنفيذي في قمر للطاقة: "مما لا شك فيه أن الأداء القوي للسوق في ختام العام الجاري سيمنح منظمة الدول المصدرة للنفط ’أوبك‘ بعض الراحة، وذلك قبل استهلال النصف الأول من العام 2020، والذي تشير التوقعات إلى أنه قد يكون حافلًا بالتحديات والصعوبات، وستحرص المنظمة على تماسك تحالفها، في ظل توقعات متفائلة بتعافي الطلب في العام 2020".

Rochen Web Hosting