رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

البورصة المصرية تدشن مؤشراً جديداً متساوي الأوزان.. اليوم مميز

قسم : بورصة
الأحد, 02 فبراير 2020 10:22

تطلق البورصة المصرية، اليوم الأحد، مؤشراً جديداً باسم EGX70 EWI متساوي الأوزان، والذي يقيس أداء أفضل 70 شركة في البورصة المصرية من حيث قيمة السيولة والنشاط بعد استبعاد الشركات المكونة لمؤشر EGX30، وفق بيان صادر عن البورصة.

 

ويمنح المؤشر الجديد، الذي يعتبر بديلاً لمؤشر EGX70، كل الشركات المدرجة أوزاناً نسبية متساوية بمعدل 1.43% في أول أيام المراجعة الدورية.

 

وأتاحت البورصة كُتيباً استرشادياُ يتضمن المزيد من المعلومات حول منهجية وأهداف المؤشر الجديد عبر موقعها الإلكتروني.

 

وأقرت لجنة المؤشرات بالبورصة المصرية، تعديل منهجية إدراج الشركات بالمؤشرات بحيث يتم اختيار الشركات المكونة لمؤشر EGX70 EWI، ومؤشر EWI  EGX50 كما هو معمول به في مؤشر البورصة المصرية الرئيسي  EGX30، على أن يتم العمل به بدءاً من شهر أغسطس 2020، وفقاً لبيان أمس.

 

وأشار البيان، إلى أن إدارة البورصة راعت خلال عملية تطويرها لمنهجية مؤشر "EGX30" إدراج الشركات التي تحقق قيم تداول مرتفعة بشكل شهري، بدلاً من الاعتداد بإجمالي قيم التداول بنهاية فترة المراجعة كل 6 أشهر، والتي كان من الممكن أن تتضمن انضمام شركات التي تحقق طفرات في قيم التداول ولكن بصورة غير مستمرة.

 

من جانبه، قال محمد فريد رئيس البورصة المصرية، إن منهجية احتساب المؤشر الجديد هي إحدى المناهج المتبعة من قبل العديد من المؤسسات العالمية التي تصدر مؤشرات تعكس أداء الشركات المكونة للمؤشر بصورة أكثر تعبيراً عن أدائها السعري.

 

وتابع فريد، أن المؤشر الجديد يتيح إمكانية استحداث منتجات مالية كصناديق مؤشرات، حيث إن المؤشر الجديد يعد أداة جيدة تستطيع المؤسسات الاستثمارية استهدافها لإصدار صناديق استثمار تتبع المؤشر INDEX TRACKING

Rochen Web Hosting