رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

فرح «سنية»

قسم : مقالات
الخميس, 18 يونيو 2020 20:04



أن يكون مسلسلٌ أنتج منذ 25 عاماً قادراً على جذب الجمهور حتى الآن، فهى مسألة تستحق التأمل. حديثى عن مسلسل «لن أعيش فى جلباب أبى» عن قصة إحسان عبدالقدوس، وسيناريو وحوار مصطفى محرم، وبطولة المبدع الراحل نور الشريف والفنانة عبلة كامل. يمثل المسلسل ضيفاً أساسياً على العديد من القنوات الفضائية، وأحياناً ما تجده مذاعاً بشكل كامل أو مختصر أو فى حلقات يومية على أكثر من قناة فى اليوم الواحد، ورغم ذلك، فالكثيرون لا يملون مشاهدته. مؤخراً تصدر أحد مشاهد المسلسل «مشهد فرح سنية» مواقع التواصل الاجتماعى.

اللافت أن شباباً ومراهقين -يزيد عمر المسلسل على أعمارهم- يقبلون على مشاهدته، وتردد الحديث عنه على مواقع التواصل الاجتماعى يؤشر إلى ذلك. فالشباب هم الأنشط إنتاجية والأكثر تفاعلية مع هذه المواقع. تدوينات عديدة تعتمد على مشاهد معينة من المسلسل تحمل من وجهة نظر المدون قيمة معينة يريد التأكيد عليها. الحكم البسيطة التلقائية التى تخرج على لسان «المعلم سردينة» كثيراً ما تكون موضعاً للاستدعاء والتعليق. قد تكون الفترات الطويلة التى يضطر الشباب إلى قضائها فى المنزل بسبب إجراءات الحظر سبباً من أسباب التفاتهم إلى المسلسل، لكن الملاحظة تقول إن الأمر كان قائماً فيما قبل، وإن سقف الاهتمام ارتفع بسبب عدوى السوشيال ميديا من ناحية، والخوف من عدوى كورونا من ناحية أخرى.

ولو أننا فتشنا فى الأسباب المفسرة لحالة الإقبال على المسلسل، فسنجد أن أغلبها يتعلق بمحتوى المسلسل ومجموعة التيمات الأساسية التى يركز عليها. «لن أعيش فى جلباب أبى» يقدم محتوى مصرياً صميماً، يلعب دور البطولة فيه شخصيات بسيطة تمثل جزءاً من قلب الحياة الاجتماعية للمصريين. أذكر جيداً أن المرحوم نور الشريف قال ذات مرة إنه كان يرى فى شخصية «المعلم سردينة» صورة لعمه الذى تولى تربيته بعد وفاة أبيه، وحكى أنه كان «معلم» يملك محل بقالة بحى بركة الفيل بالسيدة زينب. قس على ذلك باقى الشخصيات: فاطمة زوجة عبدالغفور، وبناته، والابن الشارد بعيداً عن عالم الأب، وبائع الكشرى الذى تحول إلى عامل فى وكالة عبدالغفور، والشيخ الطيب المستنير الذى يفهم المعنى الحقيقى للإيمان كوسيلة لنشر المحبة والتعاطف والتكافل بين البشر. تيمة «البطولة» وقدرة بطل المسلسل على بناء نفسه من الصفر وبصورة شريفة كان لها أثر محبب لدى المشاهدين، وكذلك تيمة الأسرة، بعاداتها وتقاليدها، وصراعاتها الصغيرة، وآمالها وطموحاتها فى الحياة والحب والزواج أو التحقق المالى، كل هذه الأمور مثلت عوامل مهمة لنجاح المسلسل، ومنحته حياة أطول.

الزخم الذى أحاط، ولم يزل يحيط، بمسلسل «لن أعيش فى جلباب أبى» يؤكد لك أن المشاهد المصرى، بكل أطيافه وأعماره، يبحث عن القيمة، والقيمة المحلية على وجه الخصوص، وربما فسر لك ذلك لماذا لا يقبل الجمهور بالدرجة نفسها على أعمال جديدة، بسبب استنساخها من أعمال درامية من خارج الواقع المصرى، أو بسبب قفز الحكى أو سمات أبطالها أو مسارات أحداثها على الواقع المصرى، بسبب الرغبة فى الإثارة والمبالغة للفت نظر المشاهد. قد يشاهد الجمهور المسلسلات محدودة القيمة والعافية الفنية لمرة واحدة، لكن من الصعب أن «تعلّم» معه، كما «علّم» مسلسل «جلباب أبى» وأعمال أسامة أنور عكاشة ومحسن زايد ومحمد جلال عبدالقوى وغيرهم.

Rochen Web Hosting