رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

صوت العقل

قسم : مقالات
الإثنين, 21 سبتمبر 2020 20:40



زمان كنا ندرس فى أحد كتب القراءة بالتعليم الابتدائى درساً بعنوان «العقل زينة». ويحكى مناكفة وقعت بين أعضاء الجسد، حين شرع كل عضو منها فى الفخر بنفسه وبالدور الذى يلعبه فى خدمة الإنسان. أنشأت العين تقول إنها تنير الطريق وتساعد الإنسان على التملى فى أوجه الجمال فى الحياة، وتجنب مواضع الخطر والتشوه، وأخذت الأذن تتيه بدورها فى الاستماع إلى الأصوات، وتمييز صوت الأحبة من الأعداء، وفخرت الأرجل بدورها فى حمل جسد الإنسان والانتقال به من مكان إلى مكان، واليدان بدورهما فى تناول الأشياء وإطعام الفم الجائع، وهكذا.

تعالت أصوات أعضاء الجسد، وكل منهم يحاول أن يثبت أن دوره هو الأخطر والأكثر محورية فى حماية الجسد، وأن من حقه أن يكون له نفوذ أكبر من غيره، وفجأة خرج صوت هادئ رزين، يتحدث بلغة واضحة ومنطق مستقيم، إنه صوت العقل. أخذ العقل يبجل دور كل عضو من أعضاء الجسد، ويؤكد ضرورته وأهميته فى خدمة باقى الأعضاء، وأن الحياة لا تستقيم إلا بالتكامل بين هذه الأدوار. فكل عضو مفيد، لكن ذلك لا يعطيه الحق فى التسيد على باقى الأعضاء.

استمع أعضاء الجسد إلى صوت العقل وهو يضع الأمور فى نصابها، ويعيد الهدوء إلى الجميع، ويحمى كافة الأعضاء من الوقوع فى معركة سيخسر فيها الجميع، ثم هتفوا كلهم فى صوت واحد: صحيح.. العقل زينة.

العقل يقول: لا ترهق الجمل المرهق. الجمل كائن «تقيل الأحمال»، قادر على الصبر على ما يلقى على ظهره من أثقال، بشرط أن يكون قادراً على استيعابها. لكن لا تندهش إذا وجدته يخر من قشة صغيرة وضعتها فوق ظهره، لأن قدرته على استيعاب المزيد نفدت، فكانت تلك القشة التى قصمت ظهر البعير.

العقل يقول: عظيم النار من مستصغر الشرر. شرارة صغيرة قد تؤدى إلى إشعال حريق كبير. مخطئ من ترك القليل حتى يكثر، والصغير حتى يكبر، والخفى حتى يظهر، وأخّر فعل اليوم لغد. العاقل يمتلك راداراً يستشعر به الخطر ويتوقعه قبل حدوثه، فيبادر إلى توقيه، وحماية نفسه ومن حوله منه.

العقل يقول: كل عمل نافع.. وكل جهد مفيد. الكل فى خدمة الحياة سواء، وكل ميسر لما خلق له، ولا يحق أن يتيه صاحب دور معين على غيره ممن يعملون فى خدمة الحياة. فالكل يحتاج إلى بعضه البعض، وليس فى مقدور أحد أن يحيا بمفرده، فكل الأدوار تتكامل. وكل من يؤدى دوراً فى خدمة غيره جدير بالاحترام والتقدير. وخطأ صغير قد يؤدى إلى كارثة كبرى.

العقل يقول: الجسد الساخن لا بد أن يبرد أولاً ثم نعالج بعد ذلك أسباب ارتفاع درجة الحرارة. المسكنات قد تؤدى إلى هدوء لبعض الوقت، لكن الشعور بالألم يعظم بمجرد اختفاء أثرها، ولا يكون هناك مفر من تعاطى العلاج.

العقل هو أعدل الأشياء قسمة بين الناس -كما يقول ديكارت- وتعطيله لحساب أشياء أخرى يؤدى إلى اختلال ميزان الحياة.. العقل زينة!.

Rochen Web Hosting