رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

حرب العصابات

قسم : مقالات
الخميس, 23 ديسمبر 2021 19:30

 

 

فكرة مثيرة يطرحها المسلسل الإسبانى «لاكاسا دى بابيل» أو «بيت من ورق» فى موسمه الأخير الذى أذيعت حلقاته منذ أيام، هى فكرة «حرب العصابات»، ويضعنا تحديداً أمام عصابتين: عصابة الشباب التى يقودها «البروفيسور» وعصابة الحكوميين أو المسئولين.

 

قررت عصابة البروفيسور سرقة الغطاء الذهبى للاحتياطى الفيدرالى الإسبانى من البنك المركزى، ووظّفت فى ذلك كل ذكائها وقدراتها وطاقتها القتالية، وتمكنت من دخول البنك ووضع يدها على الذهب، وشرعت تعمل على إخراجه من البنك فى عملية شديدة التعقيد بدأت بتسييله فى بلورات صغيرة الحجم، تم تسريبها عبر أنابيب صرف المياه الملحقة بالبنك، ومنها إلى خزان أمطار يقبع به مجموعة تابعة للعصابة لتتولى استقباله وصهره وصبه من جديد فى سبائك.

 

فى المقابل، اصطف المسئولون الإسبان من كافة الأطياف الأمنية فى مواجهة عصابة البروفيسور ودخلوا معها فى صراع مرير لإحباط عملية سرقة الغطاء الذهبى والقبض على المجرمين، مستخدمين فى ذلك قدرات الدولة وأدواتها وكوادرها المحترفة.

 

عملية الانتقال من هذا الفريق إلى ذاك كانت حاضرة عبر كل حلقات المسلسل، فأفراد من عصابة البروفيسور أحياناً ما تحركوا إلى طرف الحكومة، وأفراد من المسئولين الأمنيين كانوا ينضمون إلى طرف البروفيسور.

 

خلال الحلقات المختلفة للصراع، كانت تقفز حوارات تدلل على نظرة البروفيسور -زعيم عصابة الشباب- إلى الحكومة كعصابة لا تقل شغفاً بالسطو والنهب عنه، وأنه يفعل مثلما تفعل. فى إحدى عمليات السطو التى قامت فيها العصابة بطباعة الملايين من اليوروهات حتى لا تتمكن السلطات من مطاردتهم بأرقام عملات سرقتهم بعد الفرار، دار حوار بين البروفيسور وأحد المسئولين الأمنيين، حيث قال له المسئول: أنت تعرض اقتصاد البلاد للخطر بطباعة العملة على المكشوف، فرد عليه البروفيسور قائلاً: نحن نفعل ما تفعله الحكومة بالضبط، وكل ما طبعناه هو مليار يورو، ثم سرد له عمليات الطباعة على المكشوف التى قامت بها الحكومة خلال آخر 3 سنوات.

 

وفى عملية السطو على الغطاء الذهب عرض «البروفيسور» على كبير المسئولين المطاردين له الحل الذى ينجو به الطرفان، دون أن يعيد سبائك الذهب التى سرقها، وهو أن يتم وضع سبائك نحاس مطلية بالذهب مكانها، وقال له إن هذه الحيلة ستعيد أوضاع الاقتصاد الإسبانى إلى حالتها الطبيعية بعد أن اهتزت بشدة عقب الإعلان عن السرقة، وهو ما حدث بالفعل، ولحظتها قال له البروفيسور: الأسواق تبحث عن وهم، وفرّت العصابة بالسرقة والحكومة بوهم الانتصار.

 

كل عصابة كانت تلعب على نقاط ضعف غريمتها. وقد أبرز المسلسل إجادة عصابة البروفيسور فى اللعب على نقاط ضعف المسئولين، المتمثلة فى أغلب الأحوال فى جرائم ارتكبوها - مثلهم فى ذلك مثل العصابات- ويهدد البروفيسور بكشفها، بل وكشف بعضها بالفعل للرأى العام.

 

أما الرأى العام، فقد وقف يشجع ويهلل لكل عصابة، وانبهر بمباراة الذكاء التى تدور بين العصابتين، ومال أغلبه إلى عصابة البروفيسور بحكم الكراهية الشعبية التاريخية للحكومات، ونظر إلى فعلها كتعبير عن الاحتجاج على أوضاع ظالمة.

 

هكذا الناس دائماً ينحازون إلى أى تشكيل يشفى غليلهم من أى فريق آلمهم وأوجعهم وسرق حقوقهم، لكنهم ينسون دائماً أن الفريق الثانى يسرق هو الآخر حقهم ومقدرات حياتهم، المتنافسون ينهبون والأكثرية غارقة فى الأوهام.

Rochen Web Hosting