رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

الحرب العالمية

قسم : مقالات
الأحد, 20 فبراير 2022 20:55

لم يعِش جيل من الأجيال التى تحيا تحت سماء مصر أو تحت سقف العالم -حالياً- «حرباً عالمية».. أحداث متفاوتة عاشتها الأجيال التى يتراوح عمرها ما بين سن البلوغ حتى سن التسعين عاماً لم يكن من بينها حرب كبرى، فمن يخطو فى بدايات العقد العاشر من العمر، أطال الله أعمار الجميع، هو من مواليد عام 1932 وما بعدها، ما يعنى أنه مولود بعد الحرب العالمية الأولى (1914-1918)، وكان عمره لا يزيد على 7 أعوام عند اندلاع الحرب العالمية الثانية (1939).

أجيال عديدة عاشت أجواء الحرب الباردة، وما اقترن بها من صراع بين القوتين العظميين المتمثلتين فى الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتى (أطلق عليهما المرحوم محمد حسنين هيكل خطأ القوتين الأعظم).

أغلب أجيال المصريين الذين عاصروا الحربين الكبريين الأولى والثانية طواهم الموت، رحمة الله عليهم أجمعين.. وقد عانوا خلال هذين الحدثين الكبيرين أشد المعاناة، رغم أن مصر لم تكن -واقعياً- مصطفة مع هذا الطرف أو ذاك من الأطراف التى رفعت أشد أنواع الأسلحة فتكاً فى وجه بعضها البعض.

لا تجد وصفاً لصدى الحرب العالمية الثانية على المصريين مثل ذاك الذى تجده عند نجيب محفوظ فى روايته «خان الخليلى»، ويحكى فيها قصة أسرة «عاكف أفندى» مع تداعيات هذه الحرب، حيث كانت تعيش فى السكاكينى بالقرب من معسكرات الإنجليز، وأزعجتها عمليات القصف الجوى التى تمارسها قوات المحور هناك، فاضطرت للانتقال إلى حى الحسين للعيش فى حمى سبط النبى صلى الله عليه وسلم.

كان حى الحسين من وجهة نظر «عاكف أفندى» أكثر أماناً من أية بقعة أخرى فى مصر، وكان يرى أن «هتلر» ورجاله يدركون جيداً مقام الحسين، وموقعه من قلوب المصريين، وأنهم ليسوا من السذاجة بحيث يوجهون قنابلهم إلى حيث يرقد رأسه الشريف، مما قد يتسبب فى استفزاز المصريين، ويدفعهم إلى الغضب عليهم، فيخسرون هتافهم لهتلر وبحياة هتلر، وانحياز بعضهم للألمان، ظناً منهم أنهم وحدهم القادرون على إجلاء الإنجليز الذين يجثمون على أرضهم منذ عقود.

وكما وصل صدى الحرب العالمية الأولى لأجيال المصريين التى عاصرتها، حين تم تجنيد الآلاف منهم ضمن «أنفار السلطة»، وأيام أصيب عدد منهم بعدوى الإنفلونزا الإسبانية نتيجة الاحتكاك بالجنود الإنجليز وغيرهم من الأجانب القادمين إلى مصر، فقد وصل صدى الحرب الثانية كاملاً إلى الجيل الذى عاصرها. وقد حكى نجيب محفوظ ما عانته الأسر المصرية فى ذلك الوقت من خلال أسرة «عاكف أفندى» بسبب الأزمة المعيشية التى ضربت الجميع فى ذلك الوقت.

فمثل كل الأسر المصرية، كانت أسرة «عاكف أفندى» تعانى من قلة المال المتوفر فى اليد، بسبب أحداث الحرب. فقد أدى شُح الاستيراد وقلة الأعمال وتوقف المشروعات إلى غلاء مستطير ودخل قليل، ورغم كل هذا الضيق فإن أسرة «عاكف» لم تتخلَّ عن الطقوس التى تعودت عليها وهى تستقبل شهر رمضان.

فالمصرى تعوَّد على طقوس معينة خلال هذا الشهر، وليس لديه أى نوع من التسامح فى إتيانها؛ فالعادة غلابة، ولا يوجد قانون فى حياة الإنسان أقوى من قانون العادة، بما فى ذلك «التعود على الحرب».

Rochen Web Hosting