رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

منى زكى كانت الشمس

قسم : مقالات
الأربعاء, 26 أبريل 2023 20:37

قد يبدو الأمر للوهلة الأولى أن المرأة هى التى أنصفت منى زكى واعتبرتها هى الأكثر تمثيلًا لبنات حواء، وذلك طبقًا لنتائج الاستبيان الذى أشرف عليه (المجلس القومى للمرأة)، الحقيقة أن المجتمع كله انحاز إلى منى، بعد أن امتلكت وثيقة فنية حركت الوجدان، أبدع فيها العديد من الموهوبين بقيادة المخرج محمد شاكر خضير.

 

تعرضت منى قبل أقل من عامين لحملة معصوبة العين فارغة العقل بسبب فيلم (أصحاب ولا أعز)، الذى اعتبروه لمجرد أنه إنتاج (نتفليكس) يدعو للمثلية، كما أن لقطة لا تحمل أى دلالة مباشرة صارت فى عرف المتزمتين تدعو للفجور، وطالبوا أحمد حلمى بضرورة أن يعلن على الملأ طلاقه ليثأر لشرفه كرجل ولشرفنا كمصريين.

الغريب أن الغضب طال كل من دافع عن منى زكى وحقها فى أداء كل الأدوار، أشرف زكى، نقيب الممثلين، أصدر بيانا مؤيدا للعمل الفنى، ومدافعا عن منى، إلا أن إياد نصار الذى شاركها البطولة، شاهدته فى أكثر من لقاء معلنًا ندمه، مؤكدًا لو دارت به الأيام لم يكن سيفعلها.

هل نحن نمنح الجائزة للبراعة فى أداء الدور أم للشخصية الدرامية؟ الإجابة الصحيحة الأداء، واقعيًا لو أن منى أجادت أداء دور امرأة منحرفة، سنجد أن الميزان انتقل من كفة الإشادة إلى كفة الإدانة، سوف يهاجمونها بضراوة، دائرة أراها تتسع، ومع الأسف، بعض الفنانين يساهمون فى رواجها، عندما يعلنون أن الفنان قدوة عليه أن يقدم فى أعماله الإيجابيات.

التطرف فى الأحكام المطلقة آفة المجتمع، ليس مطلوبًا من الفنان أن يتبنى ما دأبنا على وصفه بالرسالة الإيجابية، ولا يعنى ذلك أن تأتى الإجابة متطرفة على الجانب الآخر، وهل عليه تبنى قيم سلبية؟.

نعيش تحت سطوة حالة استقطابية، يا أبيض يا أسود، متجاهلين أن الرمادى هو السائد والطبيعى والمنطقى، منى استحقت جائزة الأفضل لأدائها الفطرى العصرى المكثف، نقطة ومن أول السطر.

أتوقف أمام الدقة الشديدة من الكاتبين شيرين وخالد دياب مع المخرج محمد شاكر خضير فى الحفاظ بدقة متناهية على هذا المقياس السحرى، فى عز اليأس تلمح بصيص أمل، فى عز الظلام الحالك تكتشف وميضًا خافتًا.

العمل دراميًا كان محملًا بكل ما يمكن أن يضعنا فى حالة إحباط قد تؤدى لو زادت الجرعة إلى النفور من الشاشة كرد فعل لحالة الكآبة واليأس والظلم والظلام، المعيار الدقيق فى كل تفاصيله هو الذى دفع بالمسلسل للتماهى مع الناس، متكئًا على لمحة نور، وومضة أمل.

لم يكن قطعًا هو الأكثر مشاهدة فى دراما رمضان، يسبقه الميلودراما الشعبية التى قدمها محمد سامى ومحمد رمضان فى (جعفر العمدة)، إلا أن (تحت الوصاية) يملك من السحر ما يجعل الزمن عاملًا إيجابيًا لاتساع دائرته الجماهيرية.

علينا أن نضع خطًا فاصلًا بين الدور الدرامى والشخصية، منى تقمصت وعايشت ووصلت للذروة، إيجابية الشخصية والرسالة ليسا هما الأساس، ولكنه الإنجاز والإعجاز فى القدرة على التعبير والتحليق.

ما يظل فى الأعماق هو صمود منى زكى أمام الرياح والعواصف والأنواء، لم يعتذر أحد ممن حاولوا اغتيالها بسلاح السقوط الأخلاقى، من رفعوا شعار انتهاك الفضيلة فى وجهها بسبب (أصحاب ولا أعز)، هم أنفسهم الذين اعتبروا نجاحها فى (تحت الوصاية) سموًا أخلاقيًا، الاثنان غضا الطرف عن الحقيقة الساطعة كالشمس، أداء منى زكى هى الشمس!!.

 

Rochen Web Hosting