رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

التلعثم يهدد الكبار والأطفال.. 3 أسباب غريبة للإصابة به.. و10 طرق للتعامل مع الطفل المصاب.. واحم نفسك منها بـ5 وسائل

قسم : ملفات
الخميس, 24 أكتوبر 2019 11:54
رغم أنها ليست مقتصرة على الصغار فقط، إلا أن الكثير يعانون من مشكلة التلعثم عند الحديث والتي ترجع لأسباب كثيرة صحية ونفسية، ونظرًا لأهمية هذه المشكلة وآثارها على الإنسان، يحتفل يوم 22 أكتوبر من كل عام، باليوم العالمي للتأتأة والتلعثم، وهي مشكلة يعاني منها كثير من الأطفال والكبار أيضًا، وخصص هذا اليوم لرفع مستوى الوعي العام عن الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب المسمى التأتأة.

إليك أهم أسباب الإصابة بهذا المرض وفقا لما ذكرته الأبحاث والدراسات العلمية الحديثة:

كتشفت دراسة أمريكية أن التأتأة أسبابها جينية وأنه بالإمكان إيجاد أدوية لها، وتشير الدارسة التي نشرت في دورية نيو إنجلاند جورنال أوف مديسين إلى أن وجود ارتباط بين التأتأة والجينات.

وحددت الدراسة ثلاث جينات مسئولة عن التأتأة عند عينة من مرضى يعانون من هذه المشكلة في أمريكا وبريطانيا وباكستان.

جين متغير

أوضحت دراسة أجراها فريق من الباحثين الفرنسيين بفضل التقدم في استخدام صور الرنين المغناطيسي أن هناك "جين" متغيرا على الكروموزوم 10 هو المسئول عن التأتأة أو اللجلجة فى الكلام لدى بعض الأشخاص.
 
خلل في توازن الدماغ
كشفت دراسة ألمانية أن السبب الحقيقي وراء التأتأة والتلعثم في الكلام عند بعض الناس، هو خلل في توازن العمل بين نصفي الكرة الدماغية.

التعامل مع الأطفال
وقد يواجه الآباء مشكلة مع الطفل الذي يعاني من أزمة التأتأة، فهو يحتاج إلى تعامل خاص حتى لا يتحول الأمر لمشكلة نفسية أيضًا، وفي اليوم العالمي للتعليم، ونقدم إليك أبرز النصائح التي تساعد على التعامل بشكل صحيح مع الطفل الذي يعاني من اضطراب التلعثم والتأتأة، بحسب ما نصح بها موقع webmd الطبي:

1- حاول أن تتحدث ببطء وبهدوء مع طفلك المتلعثم.
2- شجع الآخرين في حياة طفلك على فعل الشيء نفسه.
3- حاول الحفاظ على جو هادئ في المنزل.
4- انتبه لما يقوله طفلك، وليس بالطريقة التي يقولها بها.
5- لا تبدي نفاد صبر أو انفعالا عندما يتحدث طفلك معك بهذه الطريقة.
6- لا تقدم اقتراحات مثل طلب الحديث ببطء أو جملة "هل يمكنك قول ذلك بوضوح أكبر؟".
7- قلل من الأسئلة والانقطاعات عندما يتحدث طفلك.
8- لا تلفت الانتباه إلى تلعثم طفلك أو غيره من اضطرابات الكلام.
9- خصص وقتا معينا في اليوم للحدث مع طفلك ومنحه الاهتمام.
10- حاول معه لحل المشكلة بشكل هادئ وشرح الأزمة بشكل مبسط.

كيف تتجنب التعلثم؟

1- التوقف عن القلق
الشعور بالراحة والتوقف عن القلق تعد من أهم الأشياء، لأن القلق ينتج عنه إما التوقف عن الكلام أو تكرار نفس الكلمة عدة مرات لأنها تضغط على الأحبال الصوتية، وعندما تحصل على الراحة يقل الضغط، وتبدأ فى التحدث بشكل طبيعى

2- التدريب على التحدث
يجب عليك محاولة التدرب سواء كان أمام الناس أو أمام نفسك، ويمكنك أن تقف أمام المرآة وتغنى كثيرًا، ذلك سوف يساعدك بشكل كبير على تخطى العديد من الأزمات.

3- وضع حد للأشخاص الذين يضايقونك
إذا كان يوجد حولك من يتنمر عليك أو يحاول أن يضايقك بشأن موضوع التلعثم فيجب عليك وضع حد له أو تقديم شكوى ضده، هذه الخطوات سوف تجعلك تشعر بالراحة بشكل أكبر.

4- تحدث بهدوء
عندما تبدأ الحديث مع أحد الأشخاص يفضل أن تتحدث بهدوء لأن ذلك يساعدك كثيرًا فى التخلص من التلعثم، وحتى إذا بدأ لن يدوم طويلًا إذا استطعت المحافظة على هدوئك

5- الحفاظ على أنفاسك بشكل طبيعى
التنفس بشكل طبيعى يساعدك على التخلص من التأتأة، خاصة إذا بدأ التلعثم لا تحبس أنفاسك لأن ذلك يزيد من الموضوع، تنفس بهدوء واختار كلمة أخرى وأكمل حديثك.

Rochen Web Hosting