رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

شائعات نفها مجلس الوزراء خلال اسبوع.. ابرز أنفلونزا الخنازير وتعرض كوكب الأرض لأيام مظلمة مميز

قسم : ملفات
الجمعة, 20 ديسمبر 2019 13:56


نفى المركز الاعلامى لمجلس الوزراء صباح اليوم الجمعة، عدد كبير من الشائعات التي انتشرت في الفترة الماضية، حيث جاء أبرز ما نفتها الحكومة لا صحة لتعرض كوكب الأرض لأيام مُظلمة نتيجة حدوث عاصفة شمسية، حرمان جامعة الازهر أي طالب من أداء الامتحانات بسبب عدم دفع مصروفاته، لا صحة لاستيراد أي منتجات غذائية تحوي أقراصًا دوائية مسرطنة.
ويستعرض موقع الكلمة خلال التقرير الاتي ابرز الشائعات التي انتشرت ونفتها الحكومة:-
 
الصحة: لا إصابات في المدارس بـ"أنفلونزا الخنازير
أكد المركز الإعلامي للمجلس، ووزارة الصحة والسكان، عدم ظهور حالات أنفلونزا الخنازير بين طلاب المدارس.
أوضح أنه لم يتم رصد أي حالات وبائية من أي نوع في مدارس الجمهورية، وأن الوضع الصحي لطلاب المدارس آمن تمامًا، مُؤكدةً أن حالات الإصابة بالأنفلونزا في مصرهي حالات إصابة بفيروس أنفلونزا موسمية شائعة ولا تتخطى كونها نزلات برد عادية، وأن منظمة الصحة العالمية أكدت أن هذا الفيروس لا ينبغي اتخاذ أي إجراءات احترازية خاصة حياله، حيث تحتاج الحالات إلى الراحة، والتغذية الجيدة والعلاج الطبي المعتاد.

حقيقة تعرض كوكب الأرض لأيام مظلمة في الكريسماس
أعلن مجلس الوزراء والمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه لا صحة لتعرض كوكب الأرض لأيام مُظلمة نتيجة حدوث عاصفة شمسية.
وأعلن أنه كثيرًا ما تتردد مثل هذه الأنباء بالتزامن مع قرب نهاية العام وبداية عام جديد، وأنه لم يتم رصد أي ظواهر غير طبيعية حتى الآن، مُشيراً إلى أن العواصف الشمسية ليس لها  أي علاقة بإظلام الكوكب، وذلك لكونها ظواهر كونية طبيعية ليس لها تأثير خطير على كوكب الأرض.

إتلاف "التابلت" لا يمنع الطلبة من دخول الامتحانات
أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدم حرمان أي طالب من دخول الامتحانات في حالة إتلاف التابلت.
أوضح، أن هناك إجراءات إدارية أقرتها الوزارة للتعامل مع حالات إتلاف، أو تعطل أجهزة "التابلت"، ليس لها علاقة نهائيًا بحرمان الطلاب من دخول الامتحانات هناك عدد من الإجراءات التي يتم اتباعها حيال أجهزة التابلت في الحالات الآتية (السرقة - الفقد - التلف - الحريق - الكسر)، ففي حالة فقد أو سرقة التابلت يقوم الطالب بتقديم صورة طبق الأصل من محضر الشرطة، وصورة طبق الأصل من إقرار استلام التابلت، وصورة طبق الأصل من ايصال سداد التأمين، بجانب تقديم إثبات قيد للطالب حديث، وصورة من شهادة ميلاد الطالب، أو بطاقته، وصورة بطاقة ولي الأمر، إضافة إلى سداد رسوم قدرها 675 جنيهًا بخزينة الوزارة.

كشف سر "ماسورة" المجاري بشاطئ الشاطبي في الإسكندرية
نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ومحافظة الإسكندرية،  إلقاء مياه الصرف الصحي بشاطئ "الشاطبي" أو أي شاطئ آخر بالمحافظة، وأنه يتم التخلص من مياه الصرف الصحي بالمحافظة بأساليب آمنة دون الإضرار بالبيئة المائية.
وأوضح أن الماسورة المتواجدة بالقرب من الشاطئ هي مصب لمياه الأمطار فقط، وتُستخدم فقط في حالة غزارة الأمطار التي تفوق الطاقة الاستيعابية لمحطات الصرف الصحى، وقد تم تشكيل لجنة فور تداول تلك الأنباء، تضم 4 جهات حكومية هي "شركة الصرف الصحي، والإدارة المركزية للسياحة والمصايف، والإدارة العامة لخدمة المواطنين، وإدارة الشواطئ بحي وسط" لمعاينة شاطئ الشاطبي بالإسكندرية.

الزراعة تكشف ملابسات تخزين تقاوي البطاطس
شدد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، على عدم استخدام أي مواد كيماوية ضارة في تخزين تقاوي البطاطس، وأن عملية تخزين تقاوي البطاطس تتم بطريقة سليمة وآمنة تمامًا، وفقًا للمواصفات والمعايير العالمية المعتمدة، وذلك لضمان إنتاج محاصيل زراعية عالية الجودة.
في السياق ذاته، فإن هناك عمليات رقابة مستمرة ودورية على أماكن تخزين تقاوي المحاصيل الزراعية كافة، وكذلك تشكيل لجان للمرور ومتابعة حقول الإنتاج ومنافذ التوزيع ومحطات الإعداد والغربلة بصفة مستمرة، لضمان تطبيق المعايير والاشتراطات الدولية والإجراءات المعمول بها.

امتحانات جامعة الأزهر غير مرتبطة بدفع المصروفات
نفى مجلس الوزراء وجامعة الأزهر حرمان أي طالب من أداء الامتحانات بسبب عدم دفع مصروفاته.
أوضحت، أن عملية أداء الامتحانات غير مرتبطة بدفع المصروفات الجامعية، وأنها تتكفل بسداد رسوم غير القادرين وذوي الاحتياجات الخاصة، مُراعاة للبُعد الاجتماعي لتلك الفئات، إضافة إلى إعفاء المتفوقين دراسيًا من الرسوم، وذلك في إطار حرصها التام على مستقبل الطلاب المُقيدين بها والمنتمين للمؤسسة التعليمية للأزهر الشريف.

التموين: المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية كافٍ وآمن
أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ووزارة التموين والتجارة الداخلية، تخفيض أسعار 4 سلع على بطاقات التموين بنسب تتراوح من 10% إلى 12%، بدءًا من أول ديسمبر الجاري.
أوضح، أن سعر عبوة زيت طعام خليط يصل إلى 17 جنيهًا بدلاً  من 19 جنيهًا، وسعر كيلو السكر ببطاقات التموين إلى 8.5 جنيه، بدلاً من 9.5 جنيه، وسعر كيلو الأرز إلى 8 جنيهات بدلاً من 9 جنيهات، وسعر كيلو الدقيق المُعبأ إلى 6.50 جنيه بدلاً من 6,75 جنيه.

لا صحة لاستيراد منتجات غذائية تحوي أقراصًا دوائية مسرطنة
أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، أنه لا صحة لاستيراد أي منتجات غذائية تحوي أقراصًا دوائية مسرطنة.
 أوضح، أن جميع المنتجات الغذائية المستوردة سليمة وآمنة تمامًا، ومُطابقة للمواصفات القياسية المصرية كافة التي تتوافق مع المعايير العالمية الصادرة في هذا الشأن،مُشددةً على أن جميع الصادرات والواردات الغذائية تخضع للرقابة والفحص الدقيق من الجهات المختصة بالدولة باستخدام أحسن الأساليب الرقابية والتجهيزات المعملية.

التعليم: نسبة الخروج المبكر للمعلمين إلى المعاش "طبيعية"
أظهر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الحقيقة حول ارتفاع نسبة خروج المعلمين على المعاش المبكر.
قالت الوزارة إنه لا صحة لارتفاع نسبة خروج  المعلمين على المعاش المبكر، وأن نسبة المعلمين المتقدمين للمعاش المبكر طبيعية كباقي النسب بمؤسسات الجهاز الإداري للدولة، مُشيرةً إلى أن المعاش المبكر يعد حقًا اختياريًا للموظف، مع ضمان حصوله على الامتيازات كافة المقررة، وفي سياق متصل، تستعدالوزارة للإعلان عن أكبر حركة ترقيات للمعلمين يبدأ تنفيذها من شهر يناير المقبل، حيث سيتم ترقية 320 ألف معلم إلى الدرجات العليا وفقًا للإجراءات المتبعة.

حقيقة تهجير أهالي قرى جنوب محافظة بورسعيد
أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ومحافظة بورسعيد، عدم تهجير أهالي قرى جنوب محافظة بورسعيد، أو الاستيلاء على الأراضي الزراعية الخاصة بهم.
وأوضح، أن حقيقة الأمر تتمثل في إزالة التعديات على أراضي الدولة بقرى جنوب المحافظة، وكذلك الأراضي المحيطة ببحيرة المنزلة من دون المساس بأي حق من حقوق الأهالي المُقيمين بها، وذلك استكمالاً لجهود الدولة في استرداد الأراضي والأملاك المُتعدى عليها بكل حزم.
وفي إطار حرص الدولة على إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وبلغ عدد التعديات على الأراضي الزراعية وبحيرة المنزلة وغيرها من القرى الأخرى 2949 حالة، منها 1832 حالة تابعة للثروة السمكية، و569 حالة تابعة للري والصرف، و498 حالة تابعة للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، وحالة واحدة تابعة للآثار.

الوزراء يكشف مصير شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة
أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ووزارة قطاع الأعمال العام، أنه لا صحة على الإطلاق لبيع أصول وممتلكات شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى.
 أوضح، أن المزاد العلني المُقرر عقده يوم 25 ديسمبر الجاري، يهدف لبيع معدات وآلات قديمة يعمل بعضها منذ عام 1958، وذلك استعدادًا لاستقبال الماكينات والمعدات الحديثة في إطار خطة التطوير التي تقوم بها الوزارة بقطاع الغزل والنسيج في الشركات التابعة بهدف مضاعفة الطاقة الإنتاجية بنحو 350%، والتحول إلى الربحية في هذه الشركات التي تعاني من الخسائر على مدار سنوات ماضية.

الحكومة تكشف حقيقة تراجع الإقبال السياحي
نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة السياحة، تراجع الإقبال السياحي على مصر.
وأوضح أن هناك زيادة في حصيلة الإيرادات السياحية بأكثر من 28% خلال العام المالي 2018/ 2019، وذلك وفقًا لتقرير البنك المركزي، مُؤكدًا على زيادة الإقبال السياحي نتيجة حرص الدولة على النهوض بقطاع السياحة، باعتباره إحدى ركائز ودعائم الاقتصاد القومي، مُشددةً على أن ما ينشر بشأن تراجع الإقبال السياحي على مصر هو محض أكاذيب وشائعات.

النقل: لا زيادة في أسعار تذاكر المترو
كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة النقل، عن عدم وجود زيادة قريبة في أسعار تذاكر مترو الأنفاق، مُوضحًا أن أسعار التذاكر ثابتة، كما هي، وأن الاشتراكات كافة مُستمرة من دون أي تغيير أو زيادة.
وناشدت وزارة النقل وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام، وفي حالة وجود أي شكاوى أو استفسارات يرجى الاتصال على ‏ الخط الساخن للشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق (16048

Rochen Web Hosting