رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

أسعار الدواجن في 2019 "طالعة نازلة".. ارتفاع في البداية.. وحملات المقاطعة تأتي بثمارها.. وموسم الصيف بداية الانهيار

قسم : ملفات
الثلاثاء, 24 ديسمبر 2019 12:09

ما بين ارتفاع وانخفاض استهلت أسعار الدواجن البيضاء عام 2019 بارتفاع  فوصل السعر داخل المزارع ما بين 25 و27 جنيها وتصل للمستهلك بأسعار تترواح ما بين 30 و32 جنيها، وسجلت أسعار كرتونة البيض فى المزارع ما يقرب من 35.5 جنيه، وتصل إلى المستهلك بـ40 جنيها.

 

الربع الأول

واستمرت أسعار الدواجن البيضاء خلال الربع الأول من العام مرتفعة إلى حد كبير داخل المزارع والأسواق، بسبب نقص المعروض من الدواجن مع ارتفاع الطلب عليه، وانتشار بعض الأمراض الوبائية وكذلك ارتفاع أسعار الأعلاف.

 

ونتيجة لهذه الزيادة انطلقت عدد من الحملات لمقاطعة شراء الدواجن على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» تحت شعار «خليها تكاكى»، لتنضم هي الأخرى إلى حملات المقاطعة التي تبناها الشعب المصري في الفترة الأخيرة للعديد من السلع.

 

ارتفاع الأسعار فى رمضان

ومع دخول شهر رمضان تسببت آليات العرض والطلب وزيادة الطلب على الدواجن في الأسبوع الأول إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير فى السوق حيث وصلت نسبة الزيادة الى ما يقرب من 10%.

وسجلت الأسعار خلال شهر رمضان الماضى أسعار متباينة للمستهلكين حيث سجلت الدواجن البلدية من 43 إلى 45 جنيها، والفيليه من 75 إلى 80 جنيها، والكبد والأوانص من 40 إلى 45 جنيها، والبط بـ55 و60 جنيها، والرومى بـ48 جنيها فى الاسواق المحلية .

وحتى انتهاء شهر رمضان فى منتصف العام استمرات الأسعار المتداولة فى المزارع ما بين 27 و28 جنيها.

 

الربع الثالث

ثم أخذت أسعار الدواجن فى التراجع خلال الربع الثالث من العام وخلال شهور الصيف فى 7 و8 حيث تراجعت الأسعار إلى مستويات أقل وتم  تداول اسعار الدواجن فى المزراع بسعر 24 جنيها.

ومع دخول عيد الاضحى المبارك الماضى أخذت الاسعار فى التراجع مع انصراف المواطنين الى شراء اللحوم والاضاحى حيث انخفضت الأسعار 22 جنيها فى المزارع وللمستهلكين بـ26 جنيها.

الموسم الدراسي

ومع بداية الموسم الدراسي وانصراف الكثير من المستهلكين إلى شراء مستلزمات الدراسة على حساب السلع الأخرى مثل الدواجن الأمر الذي ادى إلى تراجع الإقبال عليها ورفع معدلات الركود داخل الأسواق وسجلت الدواجن البيضاء سعرا يتراوح ما بين 18 و19 جنيها للكيلو.

و‎في ظل التدني الموسمي الراهن في أسعار منتجات الدواجن بالسوق المصرية، ونظرا لانخفاض الطاقة الشرائية عقب عيد الأضحى، تم عقد اجتماع قيادي بين الاتحاد ووزارة الزراعة ممثلة في الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والجهات المعنية بالوزارة، في ظل توجيهات القيادة السياسية بتضافر الجهود لمواجهة الأزمة الراهنة وحماية صناعة الدواجن المصرية من تداعياتها المحتملة وقف استيراد كافة المنتجات الداجنة من دواجن كاملة ومصنعات الدواجن، بهدف توجيه كامل طاقة السوق المحلية لاستهلاك المنتج المحلي بصورة حصرية.

 

وطالبت شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية الجهات الرسمية بإزالة كافة العوائق وتذليل العقبات لاستمرار المربين، وتغطية الفجوة الراهنة بين الاستهلاك الكلي، والإنتاج ليؤتي قرار ضبط الاستيراد الداجني ثماره.

كما طالبت شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارة بضرورة تحسين أسعار بيع الدواجن في الأسواق بسبب تدني أسعار البيع عن التكلفة الحقيقية للمنتج، خاصة وان بيع الدواجن بأسعار 16 إلى 18 جنيها في المزارع تؤدي إلى بعض الخسائر للمربين لأنها أقل من تكلفة الإنتاج، والتي تعد مرتفعة نتيجة لارتفاع الأمصال واللقاحات والغاز والسولار المستخدم في تدفئة المزارع مع انخفاض درجات الحرارة.

ويبلغ حجم إنتاج مصر من البيض ما يقرب من 11 مليار بيضة سنويا، كما يبلغ حجم إنتاجها من الثروة الداجنة 1.6 مليون طن سنويا.

 

Rochen Web Hosting