رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

مجلس الوزراء يرد على شائعات خطيرة انتشرت في اسبوع

قسم : ملفات
الجمعة, 27 مارس 2020 14:05

نفي المركز الاعلامي لمجلس الوزراء 6 شائعات مغرضة أبرزها: استبعاد عملاء بنك ناصر من مبادرة البنك المركزي بتأجيل أقساط قروض العملاء 6 أشهر، ووجود نقص شديد في إمدادات المستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية,كما نفي غلق المنافذ الجمركية بميناء بورسعيد بشكل كامل.

 

كما نفى إيقاف برنامج تكافل وكرامة للفئات  الأكثر احتياجاً وتوجيه مخصصاته لمواجهة أزمة كورونا,ونفي وقف صرف المعاشات حال امتلاك أصحابها سيارة أو ارتفاع فواتير الكهرباء الخاصة بهم ,وشحن أرصدة مجانية لعملاء شركات المحمول ,ووقف صرف مستحقات العاملين بالمساجد خلال فترة الغلق المؤقت.

ويستعرض موقع الكلمة خلال التقرير الاتي الشائعات التي نفتها الحكومة خلال الاسبوع:-

 

 

 

 هذه حقيقة غلق المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بسبب"كورونا"

 

شدد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ,والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس,علي عدم غلق أي من المنافذ الجمركية بالميناء بشكل كامل، مُوضحةً أن حركة العمل بالمنافذ الجمركية مستمرة وفقاً لمواعيد العمل والحظر المعلنة رسمياً من قبل الحكومة، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية لمجابهة فيروس كورونا.

وتم إعطاء أولوية قصوى للسلع الغذائية والاستراتيجية والأدوية والمستلزمات الطبية في إنهاء إجراءات الإفراج عنها داخل المنافذ الجمركية يومياً، فضلاً عن تنظيم إجراءات العمل لباقي نوعية السلع بما يضمن عدم وجود تجمعات أو تكدس داخل الموانئ والمنافذ الجمركية، واستمرار تواجد العاملين بالموانئ والمنافذ لحين إنهاء إجراءات الإفراج عن السلع الواردة أو المصدرة حتى أخر بيان جمركي يعرض عليهم يومياً، مع مراعاة تقسيم ساعات العمل اليومية بينهم وفقاً لطبيعة السلع وإجراءات الإفراج عنها.

 

الصحة تطمئن الشعب.. لا نقص في المستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومي

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة الصحة والسكان، عدم وجود أي نقص في إمدادات المستلزمات الطبية بأي من المستشفيات الحكومية.

كما أكد توافر جميع المستلزمات الطبية بالمستشفيات كافة، وأن هناك مخزوناً استراتيجياً كافياً منها، كما تم تدبير مليار جنيه بشكل عاجل لوزارة الصحة، لتوفير الاحتياجات الأساسية من المستلزمات الوقائية، وذلك تنفيذاً لقرار رئيس الوزراء، في ضوء ما يتم اتخاذه من إجراءات لتنفيذ خطة الحكومة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

 

 الحكومة توضح حقيقة استبعاد عملاء بنك ناصر من تأجيل أقساط القروض 6 أشهر

 

 نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة التضامن الاجتماعي، استبعاد عملاء بنك ناصر من مبادرة البنك المركزي بتأجيل أقساط قروض العملاء 6 أشهر.

أكد التزام بنك ناصر بتعليمات البنك المركزي للبنوك بتأجيل تحصيل الاستحقاقات الائتمانية على الأفراد والمؤسسات لمدة 6 أشهر، والتي تسري على العملاء كافة سواء المنتظمين أو غير المنتظمين،

وذلك في إطار الدور الاجتماعي الرائد لبنك ناصر لدعم الطبقات الأكثر احتياجًا.

تأتي تسهيلات تأجيل أقساط العملاء لمدة 6 أشهر بالتزامن مع جهود الدولة لمواجهة فيروس كورونا، وحرصًا على سلامة وأمن واستقرار القطاع المصرفي والعملاء به، ويتم احتساب سعر العائد  المطبق على القروض وفقاً للمتعاقد عليه قبل صدور التعليمات، على أن يتم إحاطة العميل بالتكلفة الإضافية الناتجة عن زيادة مدة القرض بحيث يتم احتساب العائد على فترة الـ 6 أشهر التي تمت إضافتها من دون احتساب غرامات تأخير.

وفي حال رغبة العميل عدم تحمل قيمة التكلفة الإضافية على فترة الـ 6 أشهر الإضافية، وعدم الاستفادة من التأجيل، يكون واجبًا على البنك الامتثال لطلب العميل.

 

حقيقة إيقاف طباعة الصحف الورقية تجنبًا انتشار فيروس كورونا

أعلن المركز الاعلامي لمجلس الوزراء انه لا صحة لإيقاف طباعة الصحف الورقية لتجنب انتشار فيروس كورونا، وعملية طباعة الصحف مستمرة كما هي.

وأكد أنه لا صحة لتسجيل حالات الوفاة بسبب كورونا تحت أسباب وفاة أخرى، ويتم الإعلان بكل شفافية عن عدد المصابين والوفيات بفيروس كورونا بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

كما أكد المركز أن حركة الملاحة منتظمة بقناة السويس، والعمل يسير بصورة طبيعية بكافة منشآت هيئة قناة السويس ولم يتأثر بأزمة فيروس كورونا، مع تشديد كافة الإجراءات الاحترازية على جميع السفن المارة.

و لم يتم سحب الأدوية التي تحتوي على مركب "الهيدروكسى كلوروكين" من الصيدليات لاستخدامها لعلاج فيروس كورونا، ونحذر من استخدام تلك الأدوية دون إشراف طبي.

 

 التضامن تكشف مصير برنامج "تكافل وكرامة" للأسر المستحقة للدعم

 

 أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة التضامن الاجتماعي،  أنه لا صحة لإيقاف برنامج "تكافل وكرامة"، واستمرار صرف الدعم النقدي للأسر المستحقة، مُوضحًا أن عدد الأسر المستفيدة من "تكافل وكرامة" زاد خلال شهر مارس الجاري إلى 3 ملايين و400 ألف أسرة بما يعادل 15 مليون مواطن، وذلك في إطار حرص الدولة على توسيع مظلة الحماية الاجتماعية.

 وفي سياق متصل، تم إطلاق برنامج "وعي للتنمية المجتمعية"، وهو أحد برامج الحماية الاجتماعية المستحدثة بالوزارة، يستهدف تغيير السلوكيات المجتمعية السلبية المعوقة للتنمية البشرية والاقتصادية، وذلك من خلال إمداد المواطنين بالمعارف والمعلومات العلمية والقانونية والدينية الموثقة، وكذلك بناء قدرات الكوادر

 

 التضامن ترد علي شائعة وقف صرف المعاشات المستحقة حال امتلاك أصحابها سيارة

 

 

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء , ووزارة التضامن الاجتماعي، أنه لا صحة على الإطلاق لوقف صرف المعاشات المستحقة حال امتلاك أصحابها سيارة أو ارتفاع فواتير الكهرباء الخاصة بهم، مُشددا على أن المعاش هو حق أصيل لصاحبه يكفله له القانون ولا يجوز حرمانه منه أو إيقاف صرفه بأي حال من الأحوال، وأن الدولة مستمرة في الوفاء بالتزاماتها تجاه جميع أصحاب المعاشات.

 

  وحدد قانون "إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات" الجديد حالات إيقاف المعاش، والتي تقتصر على أنصبة بعض المستحقين في معاش مورثهم بعد وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش، ويعاد توزيعها على باقي المستحقين في الحدود المنصوص عليها، ولم ينص القانون على إيقاف معاش صاحب المعاش إطلاقاً.

  الاتصالات تكشف حقيقة شحن أرصدة مجانية لعملاء شركات المحمول

 

نفي لمجلس الوزراء , ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عدم شحن أرصدة مجانية لعملاء شركات المحمول، وأكد أن أرصدة الشحن بكافة شركات المحمول تصل للعملاء دون تغيير طبقاً للأسعار المعروفة التي وافق عليها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وذلك من خلال كروت الشحن التى توفرها شركات المحمول، وغيرها من طرق الشحن الأخرى.

وتم الاتفاق مع شركات المحمول في مصر على تعزيز استخدام المعاملات الإلكترونية من خلال تقديم عروض تحفيزية على خدماتها المقدمة للمواطنين عند شحن الرصيد باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني سواء من خلال التطبيقات  الإلكترونية الخاصة بكل شركة، أو من خلال شحن الرصيد باستخدام خدمة كاش (إلكترونيًا)، وذلك بمنح 30 ضعف الرصيد المشحون دقائق ووحدات مجانية عند استخدامه هذه الخاصية، ويسرى العمل بهذه العروض لمدة شهر ويمكن مدها لفترات أخرى، وذلك بهدف التسهيل على المواطنين في شحن رصيد المحمول من خلال المعاملات الإلكترونية دون الحاجة للخروج من المنزل وتشجيعًا لتفعيل سياسات العمل عن بعد.

Rochen Web Hosting