رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

إدراج أسهم زيادة رأسمال بنك القاهرة في البورصة بداية من اليوم الأحد مميز

قسم : القاهرة
الأحد, 16 فبراير 2020 15:04

أعلنت إدارة البورصة عَلِي موقعه الالكتروني أنه تقرر إدراج أسهم زيادة رأس المال المصدر لبنك القاهرة اعتبارًا من بداية جلسة تداول اليوم  الأحد وذلك طبقًا لخطاب شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى يوم الخميس الماضي.

 

وأشارت البورصة إلى أنه زيادة رأسمال بنك القاهرة يتوزع   علي  750 مليون سهم  طبقا لقرار لجنة قيد الأوراق المالية المنعقدة بتاريخ 12/02/2020 بشان قيد أسهم زيادة رأس المال المصدر والمدفوع لبنك القاهرة.

 

وكانت  إدارة البورصة المصرية أعلنت الثلاثاء الماضي إن بنك القاهرة تقدم بمستندات قيد أسهم زيادة رأس المال المصدر بقيمة 3 مليار جنيه وجارى فحصها واستكمالها لعرضها على لجنة القيد.

 

وتقدم بنك القاهرة بمستندات الزيادة المقدرة بنحو 3 مليار جنيه ليرتفع رأس المال من 2.25 مليار جنيه إلى 5.25 مليار جنيه .

 

وتوزع الزيادة على 750 مليون سهم بقيمة اسمية 4 جنيه للسهم مسددة نقدا بشهادة ايداع بنكية دون إعمال حقوق الأولوية وفقا للإفصاح المنشور على شاشة التداول بالبورصة المصرية.

 

 

وكشفت مصادر مصرفية على اطلاع بعملية طرح بنك القاهرة في البورصة، أن طرح البنك سيكون منتصف شهر أبريل المقبل طبقا لخطة الطرح، ونتائج الجولات الاستكشافية وسيتم من خلال طرح عام وخاص في نفس التوقيت.

 

وكان مديرو الطرح ومسؤولين من بنك القاهرة نفذوا جولة استكشاف خارجية في أبوظبي ودبي ولندن الشهر الماضي وأخرى في أمريكا للاطلاع عن مدى شهية صناديق الاستثمار العالمية للإقبال على طرح البنك في البورصة.

 

 

 

وبحسب المصادر جاءت نتائج الجولتين إيجابية وحققت الهدف منها، واللجنة القائمة على عملية الطرح ستحدد نسبة الطرح العام والخاص بعد الانتهاء من بعض الإجراءات اللازمة.

 

وقالت المصادر، إن عملية الطرح لزيادة رأسمال البنك، ستكون من خلال طرح حصة في سوق المال، دون الاتجاه لبيع حصة لمستثمر بهدف توسيع قاعدة الملكية بصفة عامة سواء لعرب أو أجانب وبحدود معينة بحيث لاتذهب لعدد محدود من المستثمرين، كما يعزز من الطروحات الحكومية.

 

وأشارت المصادر، إلى أن القائمين على خطة طرح بنك القاهرة في البورصة سيكتفون بالطرح المحلي فقط دون اللجوء إلى طرح عالمي في الأسواق الخارجية.

 

وأوضحت المصادر أن سبب ذلك، هو زيادة التدفقات الدولارية الكبيرة إلى السوق المصري منذ بداية العام الجاري، لكن أي مستثمر عربي أو أجنبي، أو محلي، أو صناديق عالمية يستطيع الاشتراك في الطرح المحلي وشراء أسهم من حصة طرح البنك في البورصة.

 

ويخطط بنك القاهرة لطرح 45% فقط من أسهمه في البورصة المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري، وفقا لتصريحات سابقة من محمد الأتربي رئيس بنك مصر، لتظل ملكية الدولة في البنك 55%.

Rochen Web Hosting