رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

البنك المركزي المصري يبحث أسعار الفائدة على الإيداع والإقرض .. اليوم مميز

البنك المركزي المصري يبحث أسعار الفائدة على الإيداع والإقرض .. اليوم
قسم : المركزي
الخميس, 02 فبراير 2023 10:34

تبحث لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي المصري أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض مساء اليوم ليكون الاجتماع الأول للجنة خلال عام 2023.

 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض

 

وقررت لجنة السياسة النقديـة لـ البنك المركزي المصري في اجتماعهـا الخميس 22 ديسمبر 2022 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25%، 17.25% و16.75%، على الترتيب.

 

 كما  رفع  البنك المركزي المصري سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75%.

اجتماعات للجنة السياسة النقدية لبحث أسعار الفائدة خلال عام 2023

 

وحدد البنك المركزي المصري 8 اجتماعات للجنة السياسة النقدية لبحث أسعار الفائدة خلال عام 2023.

 

وقال البنك المركزي المصري إن أول اجتماع للجنة سيكون يوم 2 فبراير، ثم 30 مارس، ثم 18 مايو، ثم 22 يونيو، وسيكون الاجتماع الخامس للجنة يوم 3 أغسطس ثم 21 سبتمبر، ثم 2 نوفمبر ثم 21 ديسمبر.

احتياطي الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس

 

وقررت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أمس الأربعاء رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى نطاق من 4.50% إلى 4.75% مسجلة أعلى مستوى منذ 15 عامًا، ليواصل بذلك التخفيف من نهج السياسة التشددية التي يسير عليها المركزي الأمريكي لمواجهة معدلات التضخم المرتفعة.

إيقاف طرح شهادة الـ 25% و22.5%

 

وأعلنت أكبر البنوك العاملة في مصر، البنك الأهلي المصري وبنك مصروبنك القاهرة ، عن قرار إيقاف طرح شهادة الـ 25% و22.5% بنهاية عمل الثلاثاء الموافق 31 يناير 2023، وذلك بعد تحقيق المستهدف منهم.

البنك الأهلي المصري

 

وقرر البنك الأهلي المصري، انتهاء طرح الشهادات البلاتينية السنوية ذات العائد 22.5% و 25%؜ بنهاية عمل الثلاثاء الموافق 31 يناير 2023.

 

وجاء ذلك بعد طرح البنك الأهلي المصري لشهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تُصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريا.

 

وتصدر الشهادة الادخارية الجديدة من البنك الأهلي المصري بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويستهدف البنك من تلك الشهادة الجديدة الأشخاص الطبيعيين بالغين وقصّرا (مصريين وأجانب).

 

كما يتم احتساب الفائدة من اليوم التالي لشراء الشهادة مباشرة، ويمكن الاقتراض بضمانها خلال المدة، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، كما تسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية، ويمكن استردادها قبل ذلك التاريخ وفقا والقيم الاستردادية المقررة بالبنك.

 

علما بأن كافة الشهادات متاحة من خلال كافة فروع البنك الأهلي المصري، وكذا عن طريق الإنترنت البنكي، وتطبيق الموبيل البنكي، وكذا من خلال مركز الاتصالات الهاتفية الخاص بالبنك 19623.

بنك مصر

 

وأكد محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر،  أنه تم وقف العمل بشهادة طلعت حرب ذات العائد السنوي 25% وعائد شهري 22.5%، الثلاثاء 31 يناير 2023 كما سبق التنويه عنه من قبل.

 

وفي وقت سابق، قال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن شهادة طلعت حرب ذات العائد السنوي 25% حققت الهدف المنشود منها، موضحا أنه في غضون أيام سيتم وقف العمل بها، وبحد أقصى نهاية هذا الشهر.

 

وجاء ذلك بعد قرار بنك مصر بإعادة إصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة “طلعت حرب”، وهي شهادة ادخار مدتها سنة تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة، وتبلغ نسبة العائد للشهادة 25% سنويًا تصرف بنهاية مدة الشهادة.

 

هذا، ومن الممكن أن يصرف العائد شهريًا بعائد %22.5 سنويًا.

 

وتبدأ فئات شهادة طلعت حرب من 1000 جنيه ومضاعفاتها، وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القُصّر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء.

 

ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة، بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 6 شهور اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ شراء الشهادة، وذلك وفقًا لقواعد الاسترداد والشروط والأحكام المنظمة.

 

ويمكن شراء الشهادات من أي فرع من فروع بنك مصر التي يصل عددها إلى أكثر من 800 فرع ووحدة مصرفية منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، كما يمكن شراء الشهادة من خلال الإنترنت والموبايل البنكي BM Online، أو ماكينات الصراف الآلي ATM الخاصة ببنك مصر، التي يصل عددها لأكثر من 5000 آلة منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

Rochen Web Hosting