رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

سطلانة

قسم : مقالات
السبت, 24 يونيو 2023 20:09

النجاح يستغرق ثانية والنجومية (فيمتو ثانية)، وهكذا وجدنا الملايين في العالم يرددون أغنية (سطلانة)، بمجرد أن رددها لاعبو الأهلى مع مدربهم مستر كولر، في (كازابلانكا) عقب انتزاعهم كأس إفريقيا من الوداد المغربى.

الأغنية شاهدتها مثل الآخرين في فيلم (بعد الشر)، أداء عبدالباسط حمودة ومحمود الليثى وحمدى باتشان وحسن الخلعى، ولم أتحمس للكتابة عن الفيلم أو الأغنية.

الفيلم إخراج أحمد عبدالوهاب وبطولة على ربيع وميرنا نور الدين وبيومى فؤاد وعمرو عبدالجليل وأوس أوس.

لم يتم تدشين على ربيع في مصر نجم شباك معترفًا به بين الكبار، وأفلامه المتلاحقة أصفها دائمًا بتعبير (الحركرك)، نجاح رقمى محدود، إلا أنه كحد أدنى يدفع شركات الإنتاج للرهان مجددًا عليه.

الإيرادات التي حققها (بعد الشر) في دور العرض السعودية سوف تجعل الرهان عليه كبطل يزداد بقوة في مصر، تجاوز بأميال معتبرة مرحلة (الحركرك).

زاد عليه النجاح الأسطورى لأغنية (سطلانة) تأليف مصطفى حسن وتلحين كريم عاشور، الأغنية محاكاة لأغنيتين سابقتين تجرى أحداثهما أيضًا في مستشفى الأمراض العقلية (سلم لنا بقى ع التروماى) تأليف سيد حجاب وتلحين سامى الحفناوى، من فيلم (أيام الغضب) لمنير راضى عام 1989.

والأغنية اقتراح من نجاح الموجى لتخفيف وطأة وقتامة أحداث الفيلم، وتلك الأغنية مدينة لفيلم (المليونير) 1950 قصة مأمون الشناوى وإخراج حلمى رفلة وبطولة إسماعيل ياسين، أحداث المشهد أيضًا في (عنبر العقلاء)، تأليف أبوالسعود الإبيارى وتلحين عزت الجاهلى.

لم أعثر أبدًا على ومضات العبقرية في (سطلانة) مثل التي تشى بها كلمات وألحان (عنبر العقلاء). الاسكتش أخرجه ببراعة حلمى رفلة قبل أكثر من 70 عامًا ولا يزال في الذاكرة، كما أن المخرج الموهوب والكسول أيضًا منير راضى قدم إسكتش غنائيًّا مبهجًا وعميقًا (التروماى) في (أيام الغضب).

أغنية (سطلانة) حاصلة على موافقة الرقابة على المصنفات الفنية، تداولها محاط بإطار قانونى، عندما استمعت إليها لأول مرة في الفيلم، عدت ولم تترك أثرًا، سلبًا أو إيجابًا، إلا أن النجومية حدثت في لحظة.

واحتلت المقدمة، طاقة من السماء فُتحت على مصراعيها، المؤلف والملحن سوف يحصلان على أداء علنى غير مسبوق، وفى كل الأفراح التي يحييها عبدالباسط والليثى وباتشان والخلعى سوف تطلب منهم وبإلحاح ليرقص عليها العريس والعروس والمعازيم.

كيف توافرت تلك العناصر الخارجة عن كل التوقعات؟ لا تجهد نفسك كثيرًا في البحث عن أي شىء خارج النص، أو تفسير علمى، حاولوا ذلك مع (السح الدح إمبوه) وبعدها (كامننا) و(الأساتوك) و(لولاكى) وغيرها، وفشلوا في كل مرة.

في حوار قصير لنجيب محفوظ مع مفيد فوزى، سأله عن سر حماسه لأحمد عدوية قال له أسعد الملايين، أجابه مفيد: ولكن أغانيه بلا فكرة، وكانت وقتها انتشرت له (سيب وأنا أسيب) تأليف مأمون الشناوى وتلحين سيد مكاوى، فقال نجيب محفوظ: من الممكن تحليلها سياسيًّا، في العلاقة بين فلسطين وإسرائيل، إسرائيل تسيب شوية وفلسطين تسيب شوية، ونحل المشكلة!.

لا أعتقد مع تقديرى لاجتهاد أستاذنا في التحليل، سوى أن إسرائيل تريد أن تأخذ كل شىء ولن تسيب أي شىء.

النجاح الطاغى غالبًا يستعصى على التحليل، حتى لو كنت نجيب محفوظ، فلن تستطيع أن تكتشف سر (سطلانة)!.

 

Rochen Web Hosting