رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

الجبار والمُصلح

قسم : مقالات
الأحد, 02 يوليو 2023 22:35

 

 

تقدم لنا قصة نبي الله "موسى" لوحة جديدة ترسم الحقيقة الخالدة في رحلة البشر فوق الأرض، حقيقة أن الله تعالى هو صانع الأقدار. تلك الحقيقة التي تجد مفتاحها في الآية الكريمة من سورة طه التي تقول: "ثم جئت على قدر يا موسى واصطنعتك لنفسي".

 

تبدأ القصة برجل يرى في نفسه القدرة على صنع أقدار من حوله، رجل يزعم الألوهية لنفسه، ويطلب ممن حوله أن يعبدوه من دون الله، إنه المتفرعن "فرعون". حين علم الجبار "صاحب العقل الخفيف" من أحد عرافيه أن طفلاً سيولد من بني إسرائيل يضيع ملكه على يديه، قرر قتل كل وليد يولد داخل هذا الجمع الذي كان يعيش في مصر، لم يكن يعلم ان لله تدبيره، ولأقداره مشيئتها، وأن الطفل الذي أراد قتله، سوف يربيه هو بيديه، فكان ما كان مما تعلم، حين وُلد موسى عليه السلام، وألقت به أمه في اليم، وسار يتهادى فوق صفحة النيل داخل صندوق، حتى وصل إلى قصر الفرعون، نظرت إليه زوجته فرق قلبها له، وأحبته بإرادة الخالق: "وألقيت عليك محبة مني".

 

كان مشهداً مثيراً ذلك الذي يحكي عنه القرآن الكريم، حين تحدت إرادة الله غرور فرعون، فأخرج له من بني إسرائيل رجلاً كان يصفه بالضعة والتلعثم في القول: "أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين". ظن فرعون أنه بمقدوره أن يرسم أقدار البشر لمجرد أنه يملك المال والنفوذ ولحن القول.

 

مواجهة حامية خاضها موسى مع فرعون وملئه، استعان فيها بإيمانه بالله ويقينه بإرادته ومشيئته، ذلك الإيمان الذي تبدى بقوة حين واجهه أحد خصومه لما هم بأن يقتله بسبب اعتدائه على أحد أقاربه من بني إسرائيل، وهو ما سبق وفعله مع آخر: "فلما أراد أن يبطش بالذي هو عدو لهما قال يا موسى أتريد أن تقتلني كما قتلت نفساً بالأمس إن تريد إلا أن تكون جباراً في الأرض وما تريد أن تكون من المصلحين".

 

في هذه اللحظة استفاق موسى، وتنبه إلى الفارق بين الجبار والمصلح، فالجبار الذي يملك القوة يظن أن بإمكانه رسم أقدار الناس، أما المصلح فيعلم أن كل شىء بيد الله، إنه يسعى إلى تحسين أحوال من حوله، وتطوير ظروف الواقع الذي يعيش فيه إلى الأفضل، ثم يترك النتائج لله، فالله وحده هو صانع الأقدار: "إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب".

 

قدّر الله تعالى أن يهرب "موسى" إلى "مدين" ويتزوج من هناك، ثم يعود بعدها إلى مصر في لحظة قدرها الله أيضاً: "ثم جئت على قدر يا موسى"، وبدأ النبي رحلة كفاح كبيرة ضد فرعون، واجه فيها سحرته، وكهنته، ووزيره الأعظم هامان، وملئه من آل فرغون، متسلحاً بإيمانه بأن أمر الله نافذ: "وكان أمر الله قدراً مقدوراً".

 

وانتهت المواجهة بمشهد شديد الإثارة، إذ كان فرعون وجنوده يهرولون وراء موسى وقومه من بني إسرائيل، وهو يخرج بهم من مصر، حين شق "موسى" بعصاه البحر فانفلق فكان كل فرق كالجبل العظيم، ومر "موسى" وقومه، هنالك هرول فرعون وجنوده وراءهم، ولحظتها التئم ماء البحر، ليغرق فرعون ومن معه.. ذلك المتكبر الذي أعماه غباؤه عن إدراك حقيقة أن من يسّر لموسى أن يفلق البحر بعصاه قادر على رده إلى سيرته الأولى ليغرق المغرور فيه.

Rochen Web Hosting