رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

دكتوراة عن الاحتباس الحرارى!

قسم : مقالات
الخميس, 27 يوليو 2023 16:48

هذه أحدث رسالة دكتوراة تطالب العالم بالعمل على تخفيف ظاهرة «الاحتباس الحرارى».. قدمها الباحث محمد إبراهيم بدر لنَيْل درجة الدكتوراة، من كلية الحقوق جامعة بنها.. وحصل على تقدير ممتاز.. فالاحتباس الحرارى سمة من سمات العصر الذى نعيش فيه، وقد شهدنا خلال أيام احتراق الغابات فى كندا وإيطاليا واليونان والجزائر، وهو الأمر الذى يهدد بمخاطر التلوث البيئى.. فالغابات تحترق، والبحيرات تجف، والفيضانات تُغرق أراضى اليابسة، بما لكل هذا من تأثيرات على أحمال الكهرباء واختناق الناس!.

 

رفع الباحث شعار «هذه الحرب الروسية الأوكرانية يجب أن تتوقف» لأنها تهدد بتلوث البيئة والغلاف الجوى. وناقش الباحث الجهود الدولية لحماية البيئة من التلوث والكوارث الطبيعية ومخاطر الحروب وتأثيرها على الشعوب والمجتمعات، وطالب بتضافر الجهود الدولية لمعالجتها والتصدى لها.. وأشادت لجنة الحكم على الرسالة باختيار موضوع الرسالة لأنها تأتى فى توقيتها بالضبط، وتمس حياة الناس، ويتواكب ذلك مع جهود الدولة المصرية لاستضافة مؤتمر المناخ فى شرم الشيخ!.

وأشار الباحث إلى تخصيص وزارة فى الحكومة تختص بشؤون البيئة، فالاحتباس الحرارى يؤدى إلى حدوث كوارث طبيعية مثل الحرائق والزلازل، وآخرها زلزال سوريا وتركيا ووفاة وإصابة الآلاف، فضلًا عن البراكين والفيضانات والسيول والأعاصير، ويشير الباحث إلى خطورة تلوث الغلاف الجوى لأنه نواة لتلوث البيئة البرية والمائية على السواء.. فالهواء من أهم مستلزمات الحياة للإنسان والحيوان والنبات، ويستهلك الإنسان والحيوان الأكسجين من الجو، بينما يقوم النبات والمسطحات الخضراء باستهلاك ثانى أكسيد الكربون، والدفع بالأكسجين النافع فى عملية التمثيل الضوئى!.

 

Rochen Web Hosting