رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

أصحاب رسول الله

قسم : مقالات
السبت, 08 فبراير 2020 13:02

بداية نقول إن الصورة الراسخة لأى من صحابة النبى فى الذاكرة المسلمة تمتاز بقدر كبير من النقاء والمثالية، وتنظر إلى أخطائهم كهنّات بشرية يصح العبور عليها. هذه الصورة الشعبية للصحابة لها ما يُبرّرها تاريخياً إذا نظرنا إلى الدور الذى قام به هذا الجيل فى حمل الإسلام والدفاع عنه والتضحية من أجله ونشره فى ربوع الأرض، وإن كان من الصعوبة بمكان أن نضع حدوداً دقيقة فاصلة بين مساحات الدفاع عن الإسلام واستهداف تحقيق أهداف شخصية أو دنيوية لدى بعض من أفراد هذا الجيل فى سياق بعض المواقف. وأياً ما كان الأمر، فإن أحداً لا يستطيع أن يغمط أفضلية هذا الجيل من المسلمين الذى تربى فى حجر النبوة، وعاصر الإسلام فى طزاجته الأولى، حين كان وحى السماء يتدفّق بآيات الذكر الحكيم إلى النبى، صلى الله عليه وسلم.

مكمن الخطورة فى الصورة الشعبية عن جيل الصحابة يتعلق بالنظرة التى أورثتها لدى أجيال متتالية من المسلمين برفع أفراد هذا الجيل فوق مستوى البشر، وصبغهم بنوع من العصمة التى لا تجوز إلا على الأنبياء والرسل. ومن يقرأ كتب التراث ويتدبّر سطور ما حكته عن الصحابة، سيجد أنه أمام بشر مجتهدين، وأن الاجتهاد كان يأخذ بأيديهم إلى الصواب فى أحيان، وإلى الخطأ فى أحيان أخرى، ويجد القارئ لهذه الكتب محاولات لتبرير الأخطاء، وفى الوقت نفسه يلحظ حشداً احتفائياً عجيباً بكل صحابى، ورواية لأقوال وأحداث ومواقف تضعه فى صورة مفرطة فى مثاليتها ونقائها وبراءتها. وحقيقة الأمر فإن القارئ المحايد لما سجلته كتب التراث عن صحابة النبى، صلى الله عليه وسلم، يستطيع أن يتفهّم الأخطاء التى وقع فيها بعض أفراد هذا الجيل، فهم فى النهاية بشر، وينطبق عليهم كل ما ينطبق على بنى آدم: «كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون»، وبإمكانه أيضاً أن يستوعب أن من أخطأ من صحابة النبى كان سرعان ما يتوب عن خطئه ويتبع الحق حين يبصره: «إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ»، أما المساحات التى تقدم صورة «فوق بشرية» للصحابة داخل كتب التراث فلا تزيد عن الحكاوى التى لا تخلو من مبالغات، ولا تبرأ من خلط الرواة بين الأخبار الحقيقية والأخبار الملفقة.

كان الصحابة يخطئون فى وجود النبى، صلى الله عليه وسلم، نفسه وسجلت بعض آيات القرآن الكريم هذه الأخطاء. يقول الله تعالى فى سورة آل عمران: «وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِى الْأَمْرِ وَعَصَيْتُم مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الْآخِرَةَ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ وَلَقَدْ عَفَا عَنكُمْ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ». تشير هذه الآية إلى ما حدث فى معركة أحد حين عصى الرماة أمر النبى، صلى الله عليه وسلم، وسارعوا إلى جمع الغنائم لما رأوا الغلبة فى بداية المعركة للمسلمين، مما أغرى مشركى مكة بإعادة الكرّة عليهم وهزيمتهم. وعندما عاد المحاربون إلى المدينة يجرجرون جراحاتهم أخذوا يتساءلون: أين نصر الله الذى وعد؟. فنزلت هذه الآية لتشير إلى أن الله ينصر من يأخذ بأسباب النصر، واتهم الصحابة بـ«الفشل والتنازع»، وأن منهم «من يُرِيدُ الدُّنْيَا»، ثم بشّرتهم الآية الكريمة بعفو الله تعالى عنهم وتجاوزه عن أخطائهم. إذاً كان الصحابة بشراً عاديين يخطئون ويصيبون، لأنهم غير معصومين، لكنهم كانوا يسارعون إلى التوبة عما يقع منهم فيتوب الله تعالى عليهم.

Rochen Web Hosting