رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

كيف حرقوا القاهره

قسم : مقالات
الجمعة, 27 يناير 2023 14:30

من الذى حرق القاهرة فى ٢٦ يناير ١٩٥٢: صرح جمال عبد الناصر لمحمد حسنين هيكل فى كتابه ، بان حريق القاهرة كان بداية الثورة . وذلك عندما سأله هيكل لماذا لم تحقق فى حريق القاهرة؟.

وذكر لى حماى قبل ٦ أشهر من وفاته ، بعد زواجى ب ١٥ عاما،بأنه سلم لعبد الناصر عدة صناديق من مفجرات ت ن ت فى ميدان المحطة ( رمسيس حاليا)، فى أكتوبر ونوفمبر ١٩٥١. وكان حماى من الصف الثانى من ضباط ١٩٥٢.

وعندما سألته هل استعملت تلك المتفجرات فى حريق القاهرة ، كانت الاجابة أنه لايعرف. وقد سلم له تلك الصناديق عادل عزت ،من مخازن الجيش فى الزيتون، ونقلت بقطار حلمية الزيتون لميدان المحطة. وعين عادل عزت بعد ذلك رئيسا لهيئة قناة السويس. وقد قابل السفير الامريكى جيفرسون كافرى الملك فاروق بعد ظهر يوم ٢٦ يناير ١٩٥٢، وأقترح عليه إستيلاء الجيش على المراكز الحيوية فى مصر .

 وكان هذا بداية إنقلاب ١٩٥٢. وأصبحت الدولة جاهزة للانقلاب على الملك فاروق ، بعد استيلاء الجيش على كل المواقع بما فى ذلك الاذاعة المصرية.

 ومعروف أن جيفرسون كافرى هو الذى خطط للانقلابات العسكرية فى أمريكا اللاتينية منذ عام  ١٩٢٠. وكان الاعلام الغربى يسمى قادة أنقلاب ١٩٥٢ ، أولاد كافرى لصغر سنهم( Kafry  boys). وكان رئيس وكالة المخابرات الامريكية فى مصر كيرميت روزفلت. ويقال أن الاخوان مع عبد الناصر هم الذين  حرقوا القاهرة.

Rochen Web Hosting