رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

زينب بنت مظعون ابنتها حفصة أم المؤمنين «3»

قسم : مقالات
السبت, 11 فبراير 2023 16:46

لا نستطيع الحديث عن زينب بنت مظعون دون الحديث عن ابنتها حفصة.. هي أمّ المؤمنين حفصة بنت عُمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزى بن رباح بن عبدالله بن قرط بن رزاح بن عدى بن كعب بن لؤى، أخوها عبدالله بن عُمر، يصغُرها بستِّ سنوات، وكان من إخوانها أيضًا عبدالرحمن الأكبر، وهم جميعًا أبناء زينب بنت مظعون.
اسم حفصة يعنى الرحمة، وقيل مؤنث حفص، وهو ولد الأسد.. يُرجح أنها أسلمت مع إسلام أبيها، وكانت وقتها في العاشرة من عمرها.

لم يكن زواج حفصة من رسول الله محمد زواجها الأول، فقد تزوجت قبله من خُنيس بن حُذافة بن قيس السهمىّ، تُوفى خنيس سنة 3 هـ في المدينة المنورة متأثرًا بجراح أُصيب بها في غزوة أحد، وقيل في غزوة بدر.

إلا أنه تُوفى متأثرًا بجراحه إثر غزوة ودُفن في البقيع إلى جانب قبر عثمان بن مظعون، خال زوجته. تُوفى خنيس دون أن ينجب أولادًا.. بقيت معه حفصة حتى مات عنها بعد هجرتهما إلى المدينة.

خنيس هو الرجل الوحيد من قبيلة بنى سهم الذي حضر مع النبى- عليه الصلاة والسلام- غزوة بدر، كما أنه كان من أصحاب الهجرتين.. ولكن يُعتقد أن حفصة لم تسافر إلى الحبشة معه ولكنها هاجرت معه إلى يثرب.

ترمّلت حفصة بعد موت زوجها خنيس، وعرض عمر بن الخطاب زواجها على أبى بكر وعُثمان، فرفضا الزواج بها، وشكا عمر ما حدث للنبى، «صلّعم»، فأخبره النبى بأن حفصة سيتزوّجها مَن هو خيرٌ من عثمان، ويتزوّج عثمان مَن هي خيرٌ منها.

وكان زواجها منه، وهو خيرٌ من عثمان، لتكون رابع زوجاته.. عندما التقى عمر بأبى بكر بعد ذلك، أخبره

أبوبكر بأن النبى، «ص»، كان قد ذكرَ زواجها أمامه، فخشى أن يُفشى سِرّ رسول الله، «صلعم»، ولو لم يطلبها الرسول، «ص»، فإنه كان سيتزوّجها.

كان صداق حفصة 400 درهم، ومهرها عبارة عن بساط ووسادتين وكساء رحب، يفترشان في الحر الشديد به وفى الشتاء يفترشان نصفه ويلتحفان نصفه، وإناءين أخضرين، وأقام لهم المهاجرون وليمة وطبة، (وهو طعام يُصنع من التمر بسمن وتمر وعجوة)، وسويقًا (طعام يُصنع من الحنطة والشعير).

كانت حفصة من بين عدد قليل من النساء وقتها ممن يقرأن ويكتبن.. عُرف عنها صيامها الكثير، وتصدقها الدائم، وغيرتها الشديدة على زوجها النبى محمد، (صلعم).

وللحديث عن السيدة حفصة بنت زينب وعمر بقية.

Rochen Web Hosting