رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

أعمال رمضان

قسم : مقالات
الجمعة, 14 أبريل 2023 14:15

أستطيع أن أقول إن رمضان 2023 شهد طفرة كبيرة فى مستوى الإنتاج الدرامى المقدم خلال الشهر المبارك. والملاحظ أن هناك تطورا نوعيا وكيفيا فى الشكل والمضمون فى محتوى الإنتاج الدرامى هذا العام، خاصة تنوع الأفكار وتنوع الموضوعات بين التراجيدى والكوميدى والدرامى والأكشن والدينى.. وهذا يعنى أن هناك مائدة متنوعة قُدمت لكل أفراد الأسرة، راعت اختلاف الثقافات، وراعت أيضا اختلاف الأعمار، وتنوع المشاهدين وثقافاتهم ومخرجاتهم التعليمية.
وفى هذا الصدد، يجب أن أتحدث عن بعض الأعمال التى يجب أن يتم إلقاء الضوء عليها:

١- مسلسل «جعفر العمدة»: استطاع هذا المسلسل أن يستحوذ على إعجاب جميع المشاهدين بكل طبقاتهم المختلفة A،B،C،D كلاس.. الحبكة الدرامية متقنة بعناية شديدة. اختيار الفنانين جميعهم (الكاستينج) فى محله، الإيقاع يمتاز بالسرعة، والأحداث مليئة بالإثارة والتشويق لدى المتفرج، وأتصور أن الفنان محمد رمضان فى هذا العمل أجاد إجادة تامة، وشهد المسلسل ميلاد نجم جديد هو (عصام السقا).. ناهيك عن أن السيناريو والحوار والحبكة الدرامية التى قام بصياغتها المخرج محمد سامى كانت من أهم عناصر نجاح العمل والحصول على إعجاب كافة أنواع المشاهدين الذين شاهدوه.

٢- مسلسل «سوق الكانتو» الذى يعتبر من الأعمال الإنتاجية الضخمة، أولًا، لأن أحداثه تدور فى فترة تاريخية قديمة؛ فترة مطلع القرن التاسع عشر؛ تميز العمل بالدقة المتناهية فى اختيار الملابس والإكسسوارات التى تعد من أهم عناصر مصداقية أى عمل تاريخى، أيضا اختيار السيارات ونوعيتها، وذلك يؤكد أن هناك دراسة متأنية من قبل فريق العمل والشركة المنتجة، بخلاف أن فنانى العمل أجادوا إجادة تامة واستطاعوا أن يعبروا عن الشخوص بشكل متقن.. ويحسب لمخرج العمل الإتقان التام فى وضع نسيج سمعى وبصرى متميز لظهور العمل بهذا الشكل اللائق والمتميز.. فتحية لمبدعى هذا العمل.

٣- «الصفارة» يعد من الأعمال الكوميدية المتميزة التى قدمت خلال رمضان، ويعود ذلك إلى جودة الفكرة وحسن اختيارها التى كانت ( out of the box) أى أنها خارج الصندوق، فكرة back to future أو التطلع إلى المستقبل، وهذه التيمة التى تعتبر من التيمات الأخاذة، والتى تستحوذ دائما على إعجاب المشاهد، بخلاف أن الفنان أحمد أمين فنان بارع فى أدائه، سواء الكوميدى أو حتى التراجيدى، وليس بعيدًا عنا مسلسله الأشهر «جزيرة غمام» الذى قدمه العام الماضى، كما قدم المسلسل مجموعة من الوجوه الشابة المتميزة التى أرى أن لها مستقبلا باهرا وواعدا فى مجال العمل الدرامى، بخلاف تنوع الأحداث وسرعة الإيقاع. ويبقى السؤال الذى لم يجب عنه المسلسل حتى الآن رغم انتهائه هو: «إيه اللى حصل فى جمصة؟؟!».. كل الشكر للشركة المتحدة وشركاتها ميديا هوب وسينرچى.. وللحديث بقية.

Rochen Web Hosting