رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

احذروا بوار الأرض

قسم : مقالات
الثلاثاء, 18 أبريل 2023 14:43

هل يمكن أن نتوقف عن بناء المدن الجديدة والتوسع فى المدن القديمة البعيدة عن البحار؟:

 

  مناسبة إفتتاح مدينة أسيوط الجديدة غرب النيل ، هل يمكن أن نتوقف عن البناء بعيدا عن البحار ؟ وهل يمكن أن يتوقف  المسؤولون عن ترديد مقولة طلباتك أوامر؟وأن يتولى الخبراء وضع خطة للتوسعة العمرانية بعيدا عن أوامر الدولة العميقة وخلافها؟ حتى لاتتفاقم الامور سوءا؟.

 فقد بلغت الاستهلاكات المدنية للمياه العام الماضى ١٢ مليار متر مكعب من ٣ مليارات سابقة .

 ولم تدق وزارة الرى المصرية ناقوس الخطر ، لانه حتى الان لم تبدأ العاصمة الادارية الجديدةً فى التوسع فى سحب المياه من ترعة الاسماعيلية وجريان المياه فى النهر الاخضر أو الاحمر فيها. وإذا إستمر الوضع كما هو عليه سنقوم بتبوير معظم الاراضى الزراعية ونفاقم مشكلة الامن الغذائى.

ونحن نستورد حاليا أكثر من ٦٠٪؜ من إحتياجاتنا الغذائية من الخارج. ونتيجة لزيادة ايراد النيل الازرق الى ٧٠-٨٠ مليار متر مكعب فى الثلاثة أعوام الماضية من متوسط ٤٩ مليار متر مكعب سابقا ، لم نلاحظ مشكلة فى إمداد المدن المصرية بالمياه.

ولكن مش كل مرة تسلم الجرة .

ومع إتجاه العالم كله للجفاف نتيجة لتغير المناخ ،سيتناقص إيراد النيل الازرق ونصبح فى مشكلة حادة ،ونضطر لتخفيض الرقعة الزراعية من ٨،٥ مليون فدان الى ٤ أو ٥ مليون فدان.

وللاسف أن المسؤولين عن هذه المشكلة سواء وزير الرى أو وكلاء وزارة الرى ،خوفا على مناصبهم التى يفضلونها على مصلحة الشعب المصرى. ولمنع تفاقم المشكلة يجب عدم بناء أي مدن جديدة بعيدة عن البحر الابيض أو الاحمر.

وايضا يجب عدم التوسع فى البناء فى المدن القديمة بعيدا عن البحار. وذلك لعدم إستطاعتنا تلبية إحتياجات هذه المدن من تحلية المياه من البحار المالحة لبعدها عنها. 

 

 

 

 

Rochen Web Hosting