رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

القاتل الصامت

قسم : مقالات
السبت, 13 مايو 2023 20:34

كتبت عن المتغيرات التى أصابت أحوال الأسرة من التفكك والفوضى وانهيار منظومة العلاقات الإنسانية وفوجئت بصدور هذه الدراسة التى تعكس هذا الواقع الأليم.

 

◙ دراسة استمرت لنحو 12 عاما تحذر من المكالمات الهاتفية وتأثيرها على ضغط الدم.. كشفت دراسة حديثة عن أن المكالمات الهاتفية لـ30 دقيقة أو أكثر في الأسبوع ترتبط بها زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والضغط على القلب.. ووفقا للورقة البحثية المنشورة في مجلة European Heart Journal Digital Health، فإن أولئك الذين يتصلون هاتفيا بشكل منتظم، ويقضون ساعة على الهاتف يوميا، هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.. وشملت الدراسة 212 ألف بالغ بريطاني.. ووجدت أن خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم يزيد بزيادة الوقت الذي يقضيه الأشخاص في مكالمات الهاتف المحمول.. وأولئك الذين أجروا مكالمات لـ 30 دقيقة على الأقل في الأسبوع كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بـ 12%، مقارنة بالأشخاص الذين يقضون وقتا أقل في استخدام هواتفهم، وارتبط قضاء أكثر من أربع ساعات في الأسبوع فى المكالمات الهاتفية بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم 16% ، في حين أن الأشخاص الذين يقضون ست ساعات في التحدث هاتفيا أسبوعيا كانوا أكثر عرضة للإصابة بـ 25%. وبحسب الدراسة، فإن التعرض لمستويات من طاقة الترددات الراديوية المنبعثة من الهواتف المحمولة قد يرفع ضغط الدم.. وتمت ملاحظة ارتباط ارتفاع ضغط الدم بوضع الأشخاص الهواتف على أذنهم، وليس أولئك الذين أجروا مكالمات باستخدام السماعات أو مكبرات الصوت.

 

وتشير نتائج الدراسة إلى أن التحدث فى الهاتف المحمول قد لا يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم مادام أن وقت الاتصال يقل عن نصف ساعة أسبوعيا.. ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تؤثر على شرايين الجسم، ويعرف باسم «القاتل الصامت» لأنه نادرا ما تظهر أعراضه.. وفي حال الإصابة تكون قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين عالية للغاية باستمرار، مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر، وفقا لموقع «مايو كلينك».. في حال عدم معالجة ارتفاع ضغط الدم ، فإن ذلك يزيد من احتمال التعرض للإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية ومشكلات صحية خطيرة أخرى.

Rochen Web Hosting