رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

ثالث أيام هدنة غزة.. تدفق المساعدات واقتراب الإفراج عن دفعة جديدة من المحتجزين مميز

ثالث أيام هدنة غزة.. تدفق المساعدات واقتراب الإفراج عن دفعة جديدة من المحتجزين
قسم : ملفات
الأحد, 26 نوفمبر 2023 12:04

دخلت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة يومها الثالث تواليًا، الأحد، إذ بدأت الحياة تعود لطبيعتها بالقطاع عقب عودة الكهرباء والخدمات، بعد أن خلف العدوان الإسرائيلي دمارًا هائلًا بالقطاع، فضلا عن الانتظام النسبي بالمستشفيات بعد توفر المواد الطبية جزئيًا.

ويُرتقب، الأحد، إطلاق سراح دفعة ثالثة من الرهائن الإسرائيليين والمعتقلين الفلسطينيين في اليوم الثالث للهدنة بين إسرائيل وحركة "حماس"، فيما أشار مسؤولون إسرائيليون إلى تسلّم قائمة جديدة بأسماء الرهائن الذين ستطلق حماس سراحهم، وسط توقعات بأن تضم أمريكيين.

وعاد سكان غزة إلى منازلهم التي هُجّروا منها جراء العدوان الإسرائيلي، إضافة إلى تواصل المساعدات الإنسانية في التدفق إلى سكان شمال القطاع، وشاحنات الإغاثة القادمة عبر مصر والتي تمثل شريان حياة للقطاع.

ونجحت المفاوضات غير المباشرة بين الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية، بوساطة مصرية قطرية أمريكية، في التوصل لاتفاق "هدنة إنسانية" في غزة، ينص على وقف إطلاق النار في القطاع لمدة أربعة أيام بدأت يوم الجمعة الماضي، مقابل إطلاق 50 محتجزًا لدى الفصائل، والإفراج عن 150 امرأة وطفلًا فلسطينيًا من سجون الاحتلال، وزيادة المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

هدنة 4 أيام قابلة للتمديد

كانت "الهدنة الإنسانية" في قطاع غزة، دخلت حيز التنفيذ، في الساعة السابعة من صباح يوم الجمعة الماضي، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ السابع أكتوبر الماضي على قطاع غزة المحاصر، وأسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، إضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.

وتستمر الهدنة لمدة أربعة أيام قابلة للتمديد، يتخللها الإفراج عن عدد من المعتقلات والمعتقلين الأطفال من سجون الاحتلال الإسرائيلي، وإدخال مساعدات إغاثية وكميات من الوقود.

وبعد مرور أكثر من 24 ساعة على بدء الهدنة، شرع الآلاف من سكان غزة في هذه الرحلة الصعبة قادمين من الملاجئ والمخيمات المؤقتة يتفقدون ما آلت إليه الأمور في منازلهم، رغم أن الجيش الإسرائيلي قال إن على المدنيين عدم العودة إلى الشمال خلال الهدنة.

اتصالات مكثفة لتمديد الهدنة

قال مصدر مصري مسؤول، اليوم الأحد، إن مصر وقطر والولايات المتحدة تجري اتصالات مكثفة لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة.

وأضاف "المصدر"، في تصريحات لقناة "القاهرة الاخبارية"، أن مصر تعرب عن تقديرها للجهود القطرية المبذولة لتنفيذ المرحلة الثانية من الهدنة الإنسانية.

وأوضح أن "التنسيق والجهود المصرية القطرية نجحت في استكمال عملية تبادل المحتجزين واستمرار الهدنة الإنسانية".

إسرائيل تتلقى القائمة الجديدة للرهائن

تلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قائمة الرهائن المقرر الإفراج عنهم، اليوم الأحد، وفقًا للاتفاق المبرم مع حركة حماس، وتشرف على تنفيذه السلطات المصرية.

وكشف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في منشور على منصة "إكس"، أن مسؤولي أمن الاحتلال يتحققون من القائمة، مشيرًا إلى أنه تم إبلاغ أسر الرهائن المعنيين بالدفعة الثالثة التي سيفرج عنها من قطاع غزة.

وجاء الإعلان بعد ساعات، من وصول دفعة الرهائن الثانية، التي أفرجت عنهم حركة حماس إلى إسرائيل، التي أطلقت في المقابل سراح مجموعة ثانية من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، أمس السبت، في اليوم الثاني من الهدنة.

احتفالات في الضفة بعودة المعتقلين

في المقابل، عمّت الاحتفالات شوارع الضفة الغربية المحتلة احتفاءً بالفلسطينيين المفرج عنهم. واحتشد الآلاف في ساحة مدينة البيرة احتفاء بعودة الأسرى الذين كان الفتية منهم يرتدون زياً رياضياً رماديًا من السجن، ووضع بعضهم الكوفية على أكتافهم، بحسب وسائل إعلام فلسطينية.

ووصل المفرج عنهم على متن حافلة تابعة للصليب الأحمر، وعانقوا أقاربهم وأصدقاءهم الذين حملوهم على أكتافهم، وساروا بهم في الشوارع. ورفع المحتشدون الأعلام الفلسطينية ورايات فتح وحماس، وهتفوا بشعارات مؤيدة لقائد كتائب القسام محمد الضيف.

 

[caption id="attachment_77308" align="alignnone" width="1280"] Aid trucks move on a road as Palestinians look on, during a temporary truce between Hamas and Israel, in Rafah, in the southern Gaza Strip November 25, 2023. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa[/caption]

Rochen Web Hosting