رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

الصحة العالمية: 1 من كل 5 أشخاص يصابون بالسرطان ووفاة 1 من كل 9 رجال بالمرض

الصحة العالمية: 1 من كل 5 أشخاص يصابون بالسرطان ووفاة 1 من كل 9 رجال بالمرض
قسم : ملفات
الثلاثاء, 30 يناير 2024 20:50

 

 

قالت منظمة الصحة العالمية إنه قبل اليوم العالمي للسرطان أصدرت الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC)، وهي وكالة مكافحة السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أحدث التقديرات للعبء العالمي للسرطان. ونشرت منظمة الصحة العالمية أيضًا نتائج استقصاء من 115 بلدًا، أظهرت أن غالبية البلدان لا تمول بشكل كافٍ خدمات علاج السرطان والرعاية التلطيفية ذات الأولوية، كجزء من التغطية الصحية الشاملة.

وتسلط تقديرات الوكالة الدولية لبحوث السرطان، استنادا إلى أفضل مصادر البيانات المتاحة في البلدان في عام 2022، الضوء على العبء المتزايد للسرطان، والتأثير غير المتناسب على السكان المحرومين، والحاجة الملحة لمعالجة عدم المساواة في مجال السرطان في جميع أنحاء العالم.

 وفي عام 2022، كان هناك ما يقدر بنحو 20 مليون حالة سرطان جديدة و9.7 مليون حالة وفاة. كان العدد التقديري للأشخاص الذين ظلوا على قيد الحياة خلال 5 سنوات بعد تشخيص السرطان 53.5 مليونًا. يصاب حوالي 1 من كل 5 أشخاص بالسرطان في حياتهم، ويموت حوالي 1 من كل 9 رجال و1 من كل 12 امرأة بسبب المرض.

 

ويُظهر المسح العالمي لمنظمة الصحة العالمية بشأن التغطية الصحية الشاملة والسرطان أن 39% فقط من البلدان المشاركة غطت أساسيات إدارة السرطان كجزء من خدماتها الصحية الأساسية الممولة لجميع المواطنين، "حزم المنافع الصحية" (HBP). بالإضافة إلى ذلك قامت 28% فقط من البلدان المشاركة بتغطية الرعاية للأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية تلطيفية، بما في ذلك تخفيف الآلام بشكل عام، وليس فقط المرتبطة بالسرطان.

 

3 أنواع رئيسية من السرطان في عام 2022.. سرطان الرئة والثدي والقولون

تظهر التقديرات الجديدة المتاحة في المرصد العالمي للسرطان التابع للوكالة الدولية لبحوث السرطان أن 10 أنواع من السرطان تشكل مجتمعة حوالي ثلثي الحالات الجديدة والوفيات على مستوى العالم في عام 2022. وتغطي البيانات 185 دولة و36 حالة سرطان.

 

وكان سرطان الرئة هو السرطان الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم، حيث تم تسجيل 2.5 مليون حالة جديدة تمثل 12.4% من إجمالي الحالات الجديدة. واحتل سرطان الثدي لدى الإناث المرتبة الثانية (2.3 مليون حالة، 11.6%)، يليه سرطان القولون والمستقيم (1.9 مليون حالة، 9.6%)، وسرطان البروستاتا (1.5 مليون حالة، 7.3%)، وسرطان المعدة (970 ألف حالة، 4.9%).

 

وكان سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفاة بالسرطان (1.8 مليون حالة وفاة، 18.7% من إجمالي وفيات السرطان)، يليه سرطان القولون والمستقيم (900000 حالة وفاة، 9.3%)، وسرطان الكبد (760000 حالة وفاة، 7.8%)، وسرطان الثدي (670 حالة وفاة). 000 حالة وفاة، 6.9%) وسرطان المعدة (660.000 حالة وفاة، 6.8%). ومن المرجح أن عودة ظهور سرطان الرئة باعتباره السرطان الأكثر شيوعاً ترتبط باستمرار تعاطي التبغ في آسيا.

 

وكانت هناك بعض الاختلافات حسب الجنس في معدل الإصابة والوفيات من المجموع العالمي لكلا الجنسين. بالنسبة للنساء، كان سرطان الثدي هو السرطان الأكثر تشخيصًا والسبب الرئيسي للوفاة بالسرطان، في حين كان سرطان الرئة لدى الرجال. وكان سرطان الثدي هو السرطان الأكثر شيوعا بين النساء في الغالبية العظمى من البلدان (157 من 185).

 

وبالنسبة للرجال، كان سرطان البروستاتا وسرطان القولون والمستقيم ثاني وثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا، في حين كان سرطان الكبد والقولون والمستقيم ثاني وثالث أكثر أسباب الوفاة بالسرطان شيوعًا. وبالنسبة للنساء، احتل سرطان الرئة والقولون والمستقيم المركزين الثاني والثالث من حيث عدد الحالات الجديدة والوفيات.

 

وكان سرطان عنق الرحم هو ثامن أكثر أنواع السرطان شيوعًا على مستوى العالم والسبب الرئيسي التاسع للوفيات بالسرطان، وهو ما يمثل 661044 حالة جديدة و348186 حالة وفاة. وهو السرطان الأكثر شيوعا بين النساء في 25 بلدا، العديد منها في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وحتى مع الاعتراف بمستويات الإصابة المتفاوتة، فإنه يمكن القضاء على سرطان عنق الرحم باعتباره مشكلة صحية عمومية، من خلال توسيع نطاق مبادرة منظمة الصحة العالمية للقضاء على سرطان عنق الرحم .

 

وتكشف التقديرات العالمية عن تفاوتات صارخة في عبء السرطان وفقا للتنمية البشرية. وهذا ينطبق بشكل خاص على سرطان الثدي. في البلدان ذات مؤشر التنمية البشرية المرتفع للغاية، سيتم تشخيص إصابة واحدة من كل 12 امرأة بسرطان الثدي في حياتها، وتموت امرأة واحدة من كل 71 امرأة بسببه. وعلى النقيض من ذلك، في البلدان ذات مؤشر التنمية البشرية المنخفض؛ في حين يتم تشخيص إصابة واحدة فقط من بين 27 امرأة بسرطان الثدي في حياتها، فإن واحدة من بين 48 امرأة تموت بسببه.

 

وتوضح الدكتورة إيزابيل سورجوماتارام، نائبة رئيس فرع مراقبة السرطان في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان  IARC: "النساء في البلدان ذات مؤشر التنمية البشرية الأقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 50% مقارنة بالنساء في البلدان ذات مؤشر التنمية البشرية المرتفع، ومع ذلك فإنهن أكثر عرضة لخطر الوفاة بسبب المرض بسبب التشخيص المتأخر وعدم كفاية فرص الحصول على العلاج الجيد".

 

كما كشفت الدراسة الاستقصائية العالمية التي أجرتها منظمة الصحة العالمية عن وجود تفاوتات عالمية كبيرة في خدمات السرطان. وبحسب ما ورد، كانت الخدمات المتعلقة بسرطان الرئة أكثر احتمالاً  بنسبة 4-7 مرات في البلدان ذات الدخل المرتفع مقارنة بالدول ذات الدخل المنخفض. في المتوسط، كان هناك احتمال أكبر بأربعة أضعاف لتغطية الخدمات الإشعاعية في دولة ذات دخل مرتفع مقارنة بالدول ذات الدخل المنخفض. كان التفاوت الأوسع في أي خدمة هو زرع الخلايا الجذعية،  في دولة مرتفعة الدخل بنسبة 12 مرة أكثر من بلد منخفضة الدخل.

 

إن المسح العالمي الجديد الذي أجرته منظمة الصحة العالمية يسلط الضوء على أوجه عدم المساواة الكبيرة والافتقار إلى الحماية المالية لمكافحة السرطان في جميع أنحاء العالم، حيث لا يتمكن السكان، وخاصة في البلدان المنخفضة الدخل، من الوصول إلى أساسيات رعاية مرضى السرطان.

 

وقال الدكتور بينتي ميكلسن، مدير إدارة مكافحة السرطان  الأمراض غير السارية في منظمة الصحة العالمية: "تعمل منظمة الصحة العالمية، بما في ذلك من خلال مبادراتها الخاصة بالسرطان، بشكل مكثف مع أكثر من 75 حكومة لوضع وتمويل وتنفيذ سياسات لتعزيز رعاية مرضى السرطان للجميع. وللتوسع في هذا العمل، هناك حاجة ماسة إلى استثمارات كبيرة لمعالجة التفاوت العالمي في نتائج السرطان".

 

ومن المتوقع حدوث أكثر من 35 مليون حالة سرطان جديدة في عام 2050، أي بزيادة قدرها 77% عن 20 مليون حالة في عام 2022. ويعكس عبء السرطان العالمي المتزايد بسرعة شيخوخة السكان والنمو، فضلاً عن التغيرات في تعرض الناس لعوامل الخطر، والعديد من العوامل. والتي ترتبط بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية. ويعد التبغ والكحول والسمنة من العوامل الرئيسية وراء تزايد حالات الإصابة بالسرطان، ولا يزال تلوث الهواء محركًا رئيسيًا لعوامل الخطر البيئية.

 

ومن حيث العبء المطلق، من المتوقع أن تشهد البلدان ذات مؤشر التنمية البشرية المرتفع أكبر زيادة مطلقة في معدل الإصابة، مع توقع حدوث 4.8 مليون حالة جديدة إضافية في عام 2050 مقارنة بتقديرات عام 2022. ومع ذلك، فإن الزيادة التناسبية في معدل الإصابة تكون أكثر وضوحًا في البلدان ذات مؤشر التنمية البشرية المنخفض (زيادة بنسبة 142%) وفي البلدان المتوسطة على مؤشر التنمية البشرية (99%). وعلى نحو مماثل، من المتوقع أن تتضاعف الوفيات الناجمة عن السرطان في هذه البلدان تقريبا في عام 2050.

 

وقالت المنظمة، إنه لن يتم الشعور بتأثير هذه الزيادة بالتساوي عبر البلدان ذات مستويات مختلفة من مؤشر التنمية البشرية. يقول الدكتور فريدي براي، رئيس فرع مراقبة السرطان في الوكالة الدولية لبحوث السرطان: "أولئك الذين لديهم أقل الموارد لإدارة أعباء السرطان سيتحملون وطأة عبء السرطان العالمي، على الرغم من التقدم الذي تم إحرازه في الكشف المبكر عن السرطان وعلاج مرضى السرطان ورعايتهم، إلا أن هناك فوارق كبيرة في نتائج علاج السرطان لا توجد فقط بين المناطق المرتفعة والمنخفضة الدخل في العالم، ولكن أيضًا داخل البلدان. المكان الذي يعيش فيه شخص ما لا ينبغي أن يحدد ما إذا كان يعيش أم لا. توجد أدوات لتمكين الحكومات من إعطاء الأولوية لرعاية مرضى السرطان، وضمان حصول الجميع على خدمات عالية الجودة وبأسعار معقولة". ويقول الدكتور كاري آدامز- بالاتحاد الدولي لمكافحة السرطان: "إن هذه ليست مجرد مسألة موارد ولكنها مسألة إرادة سياسية

Rochen Web Hosting